وساوس واختلال
أحبائي الكرام جزاكم الله خيرا على مجهودكم هذا، أنا حالتي غريبة بعض الشيء حيث أشعر أني الوحيد المصاب بهذه الحالة،
منذ ٨ سنوات كنت جالس مع أصدقاء سوء وكان لأول مرة في حياتي أتعاطى الحشيش وأصبت بعدها باختلال الإنية
المهم تعايشت مع هذه الوضع بدون طبيب أو شيء ولكن منذ ٥ أشهر بدأت تأتيني أفكار غريبة مثل كيف أتحرك وأتكلم وأكثر ما يتعبني حالة الاستغراب فأستغرب كل شي حولي أسرتي، أهلي الأماكن كل شيء، أشعر أني في عالم آخر.
ذهبت للطبيب النفسي فوصف لي فافرين ٥٠ حبتين يوميا فاختفى بعض من القلق ولكن الاستغراب موجود ولا ينتهي ثم رفع الجرعة إلى ١٥٠ في اليوم
أريد أن أعرف متى أرجع طبيعيا؟؟؟
وهل أنا على الطريق الصحيح؟؟؟
وهل يمكن أن يتطور الوساوس لشيء خطير؟؟؟
أرجوكم ساعدوني فأنا عندي طفلة أريد أن أربيها وأسعد بها
8/3/2018

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلا بك أخي على شبكتنا.
لقد وصفت عوارض اختلال الإنية المرافقة لعوارض القلق الناتج عن تعاطي الحشيش، وهذا أمر مألوف حصوله عند بعض الناس، حيث يكشف تعاطي الحشيش عن وجود قابلية لاضطراب القلق، فيتسبب ذلك بحصول عوارض القلق التي تبقى مستمرة حتى بعد الانقطاع عن التعاطي.
إن عوارض اختلال الإنية أو استغراب الواقع كما يسميها البعض هي عوارض مرافقة لاضطراب القلق والاكتئاب، وتفسر هذه الحالة بأنها تحصل نتيجة أن دماغ الشخص يكون على وضع الخوف في الوقت الذي لا يوجد مسبب للخوف، لذلك تتغير آليات الإدراك الحسي والبصري والسمعي، وهذا ما يجعل الشخص غير مدرك للأحساس بجسده، ونظره مشوش، وسمعه كأنه في بئر أو كأنه يستمع لصدى عميق، ويمكنك أن تقرأ المزيد عن هذه الحالة في كتاب (مرض القلق) الصادر عن سلسلة عالم المعرفة للدكتور ديفيد شيهان، حيث ستجد في آخر الفصل الذي يتحدث عن الأعراض وصفاُ دقيقاً لهذه الحالة.
هذه حالة مزعجة جداً جداً، لكنها غير خطرة، وغير مؤذية من الناحية الجسدية، كما أن حصولها لا يدل على وجود خلل في الدماغ أو أن الشخص يعاني من اضطراب خطير، لكن غرابة الحالة تجعل الشخص يفسرها على أنها أمر خطير، فهي ليست تجربة يمر بها الإنسان كل يوم، ومن الطبيعي أن ينشط بعض التفكير الوسواسي في مثل هذة الحالة، فيبدأ وسواس مراقبة الذات أو التساؤل والتعمق في حيثيات العمليات الحيوية بالجسم، لكن غالباً ما يكون هذا الوسواس تابعاً لحالة القلق، وليس وسواساً قهرياً مستقلاً، لذلك يتوجب عليك التعامل مع هذه الأفكار على أنها أفكار طارئة ومزعجة دون محاولة التعمق فيها أو المضي معها.
لكن اطمئن فالوضع مزعج وليس خطيراً، تحتاج للاستمرار على العلاج الدوائي، كما تحتاج للعلاج السلوكي المعرفي للتعامل مع عوارض القلق واختلال الإنية، وعادة ما تكون فترات علاج القلق طويلة نسبياً، فهي تحتاج من عدة شهور لعام كامل بحسب كل حالة، لذلك لا تجعل استعجالك وضغط الوقت يزيد من قلقك الذي تحتاج أن تقلله بدلاً من ذلك.
نتمنى أن تنتفع بما كتبناه لك، وأن يمتع الله بصحة وعافية وتربية ابنتك، ونتمنى لك الخير، مع التحية.