مشكلة عند أحد أولادي
السلام عليكم ورحمة الله/ ابني 14 سنة، طوله 170، وهو في الصف الثامن الإعدادي. الشاب لطيف جدا ولكن أشعر بأن عقله أصغر من حجمه مستواه العلمي ضعيف حاولت أن أضع له برامج كثيرة لتحسين وضعه العلمي (من ترهيب وترغيب ودروس خصوصية) ولكن عبثا، كما أن لديه حالة من الخوف من بعض الأماكن المظلمة أو المغلقة وهو حساس جدا.
هل هو مريض نفسي؟
هل في إدخاله إلى أجواء فيها أناس أكبر من عمره؟ يفيد؟
ما هو الحل؟؟
بماذا توجهوننا؟؟ ولكم الفضل.
6/3/2018

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هناك احتمال كبير أن يكون الابن يعاني من نقص بسيط في القدرات العقلية يضعه في ما نسميه الفئة الهامشية أو البينية (Borderline Intellectual Functioning) من الذكاء، وهي فئة تقع بين الذكاء الطبيعي والتأخر الذهني، وغالبا ما يعاني أولئك الأطفال من معدلات عالية من القلق والاكتئاب بسبب ضعف الثقة بالنفس وتأنيب الأهل والمعلمين ومقارنتهم للطفل بغيره من الأطفال المتفوقين.
وهناك من المؤشرات التي ذكرها السائل ما يدل على معاناة الطفل من القلق المرضي كالخوف من الأماكن المظلمة والمغلقة، ومن الواضح أن الطفل يحتاج إلى دمجه في برنامج تعليمي خاص يتناسب مع إمكانياته بعد قياس مستوى ذكائه، كما يجب أن يكف الأهل والمحيطين بالطفل عن تأنيبه والتقليل من شأنه، ويحاولوا اكتشاف الجوانب الإيجابية في شخصيته والثناء عليها، ويجب حمايته من محاولات التنمر والسخرية من أقرانه والتي غالبا ما تزيد من مشاكل الأطفال من هذه الفئة، وبعد اتخاذ كل هذه التدابير يمكن إعادة تقييم الحالة النفسية للطفل وعلاج ما قد يكون موجودا من اضطرابات نفسية بالوسائل السلوكية والدوائية.
والله الموفق