وسواس النظر للعورات
أعاني منذ 7 أعوام من حالة النظرة اللاإرادية إلى عورة أي شخص أمامي سواء ذكر أم أنثى، قريب أم غريب مع خوف من ردة فعل الآخرين لا أجد أصدقاء وأكاد أجن مع أنني إنسان متدين.
وقد زادت عندي الحالة تدريجيا مع مرور السنوات بحيث أصبحت ملحوظة ممن حولي يضعون الأيدي أو جريدة على العضو الجنسي أو يلتفتون جنبا فأخجل من نفسي وأصبحت مصدرا لهمسهم وشكوكهم ونظراتهم التي تقتلني، وأحاول أن أتماسك نفسيا أمامهم ثم أختلي بنفسي وأدخل في حالة من الحزن الشديد وأسرع إلى النوم.
وعشت أعتبرها ابتلاءً لابد من الصبر عليه لأني كنت أشاهد مقاطع الإباحة لكني تخلصت منها ولله الحمد رغم أن بعض الصور ما زالت تحضر في ذهني إلى أن قرأت بالصدفة كتابكم الموقر عن الوسواس القهري ولم أنم يومها من الفرح أن وجدت تشخيصا لحالتي فهي مثل حالة خالد _النظارة السوداء_.
وأنا لا أستطيع أن أذهب لطبيب نفسي لأسباب مادية. أريد منكم وصف العلاج الدوائي الملائم مع إرشادي للعلاج السلوكي الملائم، وأنا بعون الله أستطيع تنفيذه وجزاكم الله عني خير الجزاء وفرج كربكم يوم القيامة.
مع رجائي سرعة الرد
أرجوك يا أخي في الإسلام أن تساعدني قدر استطاعتك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
22/3/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "FFFF" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
حالتك تحتاج تقييما مفصلا ذلك أن وجود اعتقاد لديك بفكرة أن الآخرين يلاحظون نظرة عينيك إلى عوراتهم ويعطون ردود أفعال لذلك، فضلا عن شكواك من شعورك بالخوف من الآخرين ومن أنك أصبحت مصدرا لهمسهم وشكوكهم ونظراتهم.... ثم ما هو واضح من الأعراض الاكتئابية ... الأمر يبدو أعمق من مجرد وسواس قهري.
يحتاج علاج مثل هذه الحالة إلى مزيج من مضادات الذهان ومضادات الاكتئاب والوسوسة عادة ما أستخدم مع المرضى ذوي الشكاوى المماثلة لشكواك يا "FFFF" كلا من عقار السيرترالين 100 مجم وعقار الأريبيبرازول 10 مجم مع تدريج الجرعة بادئا بالنصف (50 ، 5 بالترتيب) لمدة أربعة أيام ثم أرفع الجرعة بعد ذلك إلى 100 ، 10 مجم يوميا.... هذا هو الاختيار الأول.
بعد مرور 12 أسبوعا إن لم يكن التحسن كافيا أستبدل عقار الأريبيبرازول بعقار أميسالبريد 400 مجم قرص مرتين يوميا ويستمر عقار السيرترالين وعادة ما يكون هذا الريجيم العلاجي مدعما بالعلاج السلوكي المعرفي.
فأنت تحتاج إلى وضع قائمة بالمواقف والأشخاص والأنشطة التي تتحاشاها حاليا ونبدأ بعد ذلك في ترتيبها والاتفاق على كيفية العمل عليها بطريقة التعرض ومنع الاستجابة.
نصيحتي لك هي أن تلجأ إلى طبيب نفساني في إحدى مستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية لأن هذا ييسر عليك كثيرا ويجعل الأمور أقرب للنجاح والشفاء السريع بإذن الله.
اقرأ على مجانين:
وسواس النظر للعورات م
وسواس النظر للعورات السرية واحتياطات التأمين
علاج وسواس قهري النظر للعورات
وسواس النظر وفخ العمليات الساخرة
سواس النظر القهري من الوساوس الحسية
وأخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.