وسواس دم الحيض، عفريت النجاسة : تفكير سحري
بخصوص الوسواس القهري للنجاسات
أنا مريضة وسواس قهري متعلق بالنجاسات على طول أغسل يدي بالصابون والماء لاعتقادي أنها نجسة نتيجة لمس أي شيء، هل يكفي غسلها بالماء فقط؟؟ وهل لازم أغسلها عند الشك في نجاستها ولا لازم يكون فيه نجاسة عليها؟؟
وسؤال آخر أول ما اشتغلت لما بييجي وقت الدورة الشهرية كنت عند تغيير حفاضات الدورة أقوم بلفها بمناديل وأشيلها في جيب شنطة الخروج لحد ما أروح عشان مكانش فيه مكان أرميها فيه وكنت أيامها معنديش وسواس لأنه جاء لي من سنة بس، المهم هل كده الشنطة تنجست؟؟ وكل الورق الذي لمسته بأيدي ساعتها تنجس والدفاتر والأقلام والمكتب؟؟ أي شيء ألمسه ساعتها يبقى تنجس؟؟
علما أني كنت بلفها في كيس ومناديل بس معرفش أنا إيه اللي فكرني حتى بالمشكلة دي مع أني زمان كان عادي أشيلها في الشنطة وأروح أرميها ومكنتش غسلت يدي لأني لفاها في كيس بلاستيك ومناديل يعني عازل ومكنتش مهتمة حتى بموضوع النجاسات ذا خالص بس النهارده وأنا شغالة افتكرت الموضوع ذا وخائفة ألمس الدفتر والورق بتاع الشغل والأقلام لتكون كل الحاجات دي نجسة من ساعتها وأنا معرفش مش عارفة أشتغل حاسة أني هموت كل ما أتقدم خطوة في تجاهل الوسواس برجع خطوات!.
غير كده مش عارفة أتجاهل خالص أي شيء خاص بالدورة الشهرية وعلاقتها بالنجاسة،
خايفة أشتغل ليكون المكتب بالورق اللي عليه نجس وأكون بلمسي ليه بنقل النجاسة لنفسي وأي شيء ألمسه.
1/4/2018

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Yosr" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك ومتابعتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
تبدئين استشارتك هكذا (أنا مريضة وسواس قهري متعلق بالنجاسات على طول بغسل إيدي بالصابون والماء لاعتقادي أنها نجسة نتيجة لمس أي شيء، هل يكفي غسلها بالماء فقط؟ وهل لازم أغسلها عند الشك في نجاستها ولا لازم يكون فيه نجاسة عليها ؟؟)... ولا كأن استشارة طويلة عريضة دارت بيننا يا ست "Yosr"..... ما علينا!.
السؤال الأول هو حين تعتقدين بنجاسة يدك هل يكفي غسلها بالماء فقط؟ نعم ... هذا إن كانت نجاسة أصلا قد أصابت يديك ولها علامة فالغسل بالماء يزيل عين النجاسة ويزيل أثرها عن الجسد، ولا يصح بالصابون السائل فقط ولا يصح بالديتول ولا الكحول مثلا! وإنما بالماء وفقط الماء يزيل النجاسة وأثرها... ويمكن استبدال الماء بالتراب (وليس بالصابون ولا مسحوق الغسيل)... ويختلف التراب عن الماء في أنه يزيل عين النجاسة وقد يبقي أثرها على الجسد... وهذا الأثر الباقي بعد المسح بالتراب أو الورق أو القماش معفو عنه من رب العالمين تيسيرا على عباده..... هكذا الفقه يسرٌ لا عسر يا "Yosr" فتخيلي ما لم تتخيلي.
وأما السؤال الثاني (هل لازم أغسلها عند الشك في نجاستها ولا لازم يكون فيه نجاسة عليها؟؟) فترد عليه قاعدة فقهية تقول "لا تنجيس بالشك"... يعني الطاهر ظاهرا لا ينجس بالشك في طهارته... وتستكمل قاعدة فقهية أخرى تقول "لا نجاسة إلا بعلامة، والحكم بالنجاسة من غير علامة وسوسة" ... علامة تفرض نفسها ولا نفتش عنها لأن في التفتيش عن النجاسة تعمقا والتعمق في مثل هذا مذموم في الشرع.
وأما السؤال الثالث (هل كده الشنطة تنجست؟؟) فالرد عليه قطعا لا... لا تنجست الشنطة ولا الأشياء على المكتب لا ساعتها ولا من ساعتها إلى الآن ! ببساطة لأنك لم تلمسي دم الحيض نفسه! وإمساكك مباشرة بالحفاضة من غير لمس الدم لا ينجس يا "Yosr".
وأما مسألة انتقال النجاسة وانتشارها السحري فليست إلا من بنات أفكار الموسوسين السحرية ... يعني المكتب والأقلام والدفتر والأوراق... إلخ طاهرة تماما... ولا يصح أن تقولي بنجاستها ... إلا إذا كنت –بعد الشر- قمت بعصر الحفاض لتنزل منه نقاط الحيض الحمراء البنية ! على المكتب والدفتر والأقلام فإن لم تكوني فعلت فلا معنى لانتقال نجاسة غير موجودة أصلا يا ابنتي.
نصيحة الموقع هي أن تطلبي العون الطبنفسي والسلوكي المعرفي وكفاك مكافحة شخصية تعذبك وتجرك إلى تقييد حياتك أكثر فأكثر، وأخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.