مشكلة عند أحد أولادي : معامل ذكاء هامشي !
الموازنة بالنمو العقلي والجسدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته/ ابني عمره 13 سنة طوله 170 سم المشكلة كأنه أصغر من عمره تصرفاته حركاته طريقة تفكيره كما أنه يخاف من الأماكن المظلمة ومن الصوت المرتفع وخاصة التوبيخ وهو لطيف جدا ومحبوب في محيطه.
ولكم جزيل الشكر
10/4/2018

رد المستشار
السلام عليكم
الأخ الفاضل "محمد مراد" إن المعلومات الواردة في السؤال ليست كافية للحكم على حالة ابنك ولكننا نقول بشكل عام إن بعض الأطفال قد يكونون متأخرين ذهنيا بدرجات متفاوتة عن المتوقع بالنسبة لأعمارهم الزمنية، فإذا كان السائل يشعر بأن ابنه قد يكون من هؤلاء - خاصة إذا كان متأخرا دراسيا - فيستحسن اللجوء لإحدى المراكز المتخصصة لعمل مقياس للذكاء وغيره من المقاييس النفسية التي يعرف من خلالها ما يتمتع به الطفل من قدرات في شتى أنواع الذكاء.
ولا يعتبر التأخر الذهني مرضا إلا إذا تجاوز حدا معينا و كان له أثر بالغ على أداء الطفل الدراسي و قدرته على التكيف مع العالم المحيط به وفي هذه الحالة فإنه يحتاج إلى رعاية وبرامج تدريبية وتأهيلية معينة.وقد يكون التأخر -إن وجد- مصحوبا باضطرابات نفسية مختلفة كالقلق الاجتماعي أو الرهاب أو غيره وفي هذه الحالة قد يحتاج الطفل إلى علاج دوائي أو سلوكي أو كلاهما
والله المستعان