هل المرض سبب الفشل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته/ وشكرا على الموقع الرائع، قصتي إنه بلش وسواس النظافة من عمر 17 وكنت أعتبره شيء عادي بروح مع الوقت، لحد ما زاد الوسواس بالجامعة وانقلب لكل أنواع الوسواس وكنت حس إنه العالم عم تراقبني ووسواس الكفر والسب للذات الالهية لحد ما صرت كل حركة أو نفس فيه وسواس طبعا كنت حاول أخفي هالشيء عن أهلي بسبب أني ما بحب أظهر بمظهر المريض وفكرت إنه ممكن يروح مع الوقت لحد ما زاد الوسواس كتير وأهلي عرفوا وأخدوني على دكتور نفسي طبعا أعطاني أدوية وتحسنت عليها وتحسنت كتير لما قلي إنه مو محاسب بالوسواس، طبعا كنت فكر أني محاسب وإنه المرض دمر لي حياتي وفكرت بالانتحار والرادع كان هو أني بحب أمي وأني رح فوت النار لهيك ما انتحرت.
والجانب التاني من القصة فشلي بدراستي بعد المرض وحس باللامبالاة وكسل مو طبيعي طبعا بعمر الـ18 توفي أخي وأنا عمري 24 حاليا عندي حب القراءة بكتب تطوير الذات والكتب الدينية بس بتأثر لفترة وبرجع للفشل والكسل وزني زاد وعم دخن مع إنه قبل المرض كان وزني مثالي وما كنت دخن بتمنى تنصحوني شو أعمل لأطلع من اللي أنا فيه علما إنه الدكتور مستمر معه بالدوا ومو حابب غير الدكتور لأني تحسنت كتير من ناحية المرض بفضل الله.
بتمنى تعطوني نصائح عن الدخان والوزن الزائد والفشل بالدراسة والدوامة اللي أنا فيها.
معلومة أخيرة عم صلي أحيانا وأحيانا لا وشكرا وبتمنى ما تطولوا بالرد
14/4/2018

رد المستشار
شكرا على استعمالك الموقع.
ملخص الصحة العقلية للاستشارة
أعراض موجبة
تاريخ مزمن لأعراض معرفية وسواسية يضاف إليها أفكار وهامية زورانية
أعراض سالبة
افقدان الاندفاع وتدهور المستوى الأدائي في العديد من المجالات.
أعراض معرفية
لا يمكن نفي عدم وجود عجز معرفي.
التوازن الوجداني
لا توجد إشارة
ملخص الأبعاد الأخرى للاستشارة
مشاكل السلوك
المشاكل السلوكية الحالية مرتبطة بأعراض سالبة
الاستبصار
القبول بضرورة العلاج والسعي لتطوير نفسه
مواد كيماوية
لا إشارة إلى سلوكإدماني كيمائي
الصحة الجسدية
البدانة
التعليق
لم تتطرق في استشارتك إلى التشخيص الدقيق لحالتك والأهم من ذلك العقاقير التي تستعملها. رحلة الشفاء هو عقد يتم إبرامه بين الطبيب النفسي وفريقه مع المراجع، لا شك أن هناك فراغ شاسع في حياتك وأعراض سالبة يجب أن تتحدث عنها مع طبيبك والذي بدوره سيرشدك إلى عملية التأهيل العقلي اللازمة، يتم ذلك عن تقييم احتياجاتك الناقصة ومساعدتك على سد هذه الاحتياجات.
يتطلب ذلك ما يلي:
١- مراجعة دور العقاقير وتنظيم الجرعة.
٢- المحافظة على إيقاع يومي منتظم.
٣- الطعام الصحي.
٤- نبذ العادات التي تؤثر على صحتك الجسدية مثل التدخين.
٥- العمل على العودة الى التعليم واكتساب مهارات جديدة لكي تنافس أقرانك.
التوصيات
لا شك بأن اضطرابك مزمن ويتطلب الاستمرار على العقاقير.
يبدو أن هناك تحسناً في الأعراض الموجبة ولكن هناك إشارة واضحة لأعراض سالبة، هذه الأعراض مزمنة وتأثيرها أشد من الموجبة أحيانا وعلاجها يتم ضمن برنامج عقلي تأهيلي.
توجه وتحدث مع طبيبك.وفقك الله.