الشك!
السلام عليكم، أنا شابة جامعية في سنتي الأخيرة.. شخصت بالوسواس القهري من 5 سنين، تلقيت العلاج لمدة عام تقريبا ثم شفيت ثم هجم علي المرض بعدها بسنتين تقريبا مع اكتئاب شديد استمر لمدة 3 أسابيع وبقيت بعض أعراضه معي لشهور.
عدت للعلاج النفسي في نهاية العام الماضي وأنا آخذ الآن دواء فافرين 50 وسبيرالكس 10.. تحسنت أعراضي كثيرا عن قبل العلاج لكن ما زالت تزورني وساوس عقدية من فترة لأخرى..
إن سألتني عن ديني أستطيع أن أثبت لك وأقنعك وأحب ديني والقرآن كثيرا، لكني فقدت حالة اليقين منذ الاكتئاب الذي أصابني العام الماضي والوسواس الذي صاحبه، لم يعد لدي اطمئنان القلب الذي كان لدي..
لم أعد قادرة على التصديق كالماضي بشكل كامل
هل من أمل أن أعود كما كنت؟
1/5/2018

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Smara" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك ومتابعتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
بالتأكيد هناك أمل أن تعودي كما كنت وأفضل... لكن الأمل يتحقق بالعمل... والعمل الذي ننصح به هو أن تستمري كما أنت حتى ينتهي عامك الدراسي الأخير... فإذا انتهت اختباراتك عليك أن تراجعي طريقة العلاج أو أسلوبه...... فمن الواضح أن القائم على علاجك لم يوضح لك جيدا ما تحتاجين إليه منذ المرة الأولى لظهور أعراض الوسواس القهري...
وقد استنتجت ذلك من شيئين الأول أنك تتحدثين عن العلاج النفسي وكأنه مجموعة عقاقير... ولا يبدو أن لديك أي فكرة عن الخيار العلاجي الأول لكل من الوسواس القهري والاكتئاب وهو العلاج السلوكي المعرفي.
وأما الشيء الثاني فهو جرعات وأسماء ما تتناولين من عقاقير، فالطبيب النفِساني الذي يصف عقارين من نفس المجموعة وهي مجموعة م.س (معززات السيروتونين) أو الم.ا.س.ا وكلاهما بجرعة صغيرة هو طبيب كيميائي وإن تسمى بنفساني!! فلا هو استخدم عقارا واحد بجرعة تكفي لتحسين الأعراض ولا هو اضطر لإضافة عقار إلى آخر بعد استنفاذ المحاولة بالأول أي بعد استخدامه بجرعة مناسبة لفترة مناسبة... ومثل هذا الأسلوب في العلاج لا يوصل إلا لما أنت عليه... بل وإن استمرار هذا المستوى المتواضع من التحسن مشروط بأن تستمري على العقاقير! وهو ما لن يستمر للأبد لأنك كآنسة أنهت تعليمها غالبا ستضطرين لترك العقاقير قبل الزواج إن شاء الله قريبا...
ولا تعطي مثل هذه الطرق في العلاج أي حصانة من الانتكاس بعد ترك العقاقير وبعد الحمل والولادة بعكس العلاج السلوكي المعرفي فاقرئي عنه جيدا أولا ثم ابحثي عن من يستطيع تقديمه لك.
وأخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فـ تابعينا بالتطورات.