مرض نفسي
السلام عليكم أعاني منذ الصغر بتسلط الأفكار عليّ وسرعان ما تتحول لأفكار قهرية مثلا يأتي لعقلي فكرة ما قد تكون تافهة أو لا ثم يبدأ عقلي في التفكير فيها ثم يتطور بي الأمر إلى معاناة حقيقية
عندما بحثت وجدت أنني أعاني من وسواس قهري ولكنه يختلف كل مرة أحيانا أعاني من وسواس الإعادة مما يؤدي بي إلى إعادة قراءة القرآن/غسل يدي طوال اليوم/إعادة الصلاة/... إعادة في الكثير من الأشياء/
أحيانا يأتيني على هيئة أفكار كما أشرت سابقا تتطور وتتمحور إلى أن تصبح مصدر خوف لي وقد تؤدي بي إلى نوبات هلع بسبب ارتفاع مستويات التوتر بالإضافة إلى الأمراض الجسدية ونقصان الوزن والاكتئاب وعدم الرغبة في القيام بأي شيء بالإضافة إلى أفكار أذية الغير والانتحار وغيره
وهذه الأيام جاءني الوسواس على هيئة وسواس الموت القهري حيث لدي إحساس أنني سأموت
أتمنى أن تساعدوني في معرفة كيفية التخلص منه وما هو العلاج
25/5/2018

رد المستشار
الابنة الفاضلة "يسرا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ما شاء الله من الواضح أنك قرأت جيدا عن الأعراض والعلامات في الطب النفسي فعرفت أن لديك أعراض اضطراب الوسواس القهري أفكارا تتسلط على العقل وتدفع لأفعال قهرية أغلبها يتمثل في تكرار الفعل، وعرفت كذلك أن زيادة توترك بسبب الوسواس قد يودي بك أحيانا إلى نوبة هلع.
ثم هناك مزاج مكتئب ونقصان وزن ونقص في الدافعية وأفكار انتحار وأذية ...إلخ بما قد يكمل معايير تشخيص الاكتئاب الجسيم... كل هذا تعرفينه بنفسك لكن يا ترى هل تعالجين نفسك أيضا ؟؟
يمكنك أن تقرئي كثيرا عن طرق العلاج في الطب النفسي سواء للأعراض الوسواسية أو الاكتئابية، لكننا لا ننصح بأن تلجئي للعلاج الذاتي يا "يسرا" لأنه في بلادنا على الأقل عادة ما يؤدي بالمريض إلى اللجوء إلى حزمة من سلوكيات التأمين والتي تؤدي إلى استمرار المشكلة حتى ولو أعطت راحة للمريض على المدى القصير.
اقرئي على مجانين:
وسواس الموت
الحدث العقلي التسلطي
المكافحة الشخصية للوسواس القهري
وأخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.