وساوس قهرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة في 15 سنة أعاني من وساوس قهرية والنسيان المستمر وهي أني عندما أقول الله عز وجل أحس إني قولت لإبليس الرجيم ومرت علي حالة مثل هذه وتجاوزتها ولكن نسيت كيف..... مع العلم أن الوساوس بدأت من حين التزامي 13 سنة حتى الآن أحس أني كافرة ومع الشياطين والأبالسة وأضرب نفسي دائما حتى ظهرت لي كدمات
وضعف إيماني كثيرا بالله ورسوله وديني الإسلامي وعندما أقرأ القرآن أحس أني أقرأه لغير الله في الصلاة أيضا كذلك
لذلك أرجو منكم العلاج السلوكي لهذا المرض وعندما أجد العلاج أحس أني أرفضه فهل هذا مني أم من عدوي اللعين الشيطان الرجيم....
كرهت حياتي وأريد أن تكون أعمالي لله وحده وأدعو إلى الإسلام وأتخلص من إبليس اللعين
و جزاكم الله خيرا
13/6/2018

رد المستشار
أهلاً بكِ بنيتي على شبكتنا، مقدرين ثقتك بطرح مشكلتك هنا.
لقد وصفتِ فيما كتبتِ حالة تدل على وجود تفكير من الشكل الوسواسي، كما طلبتِ العلاج السلوكي المعرفي لحالتك، وهذا مقترح لكيفية التعامل مع حالتك من خلال خطة متكاملة ستحتاجين فيها لمعالج متخصص ليساعدك في تحقيق كافة بنود الخطة:
أولاً:التقييم:
-نحتاج لتحديد المشكلة الحالية بدقة شديدة، لذلك قومي باختصار مشكلتك وصفيها بفقرة واحدة فقط وبشكل واضح.
-قومي بتحديد أهم العوارض التي تواجهك، وهي كالتالي: ماذا يحصل من تفكير داخل رأسك، بحيث يزعجك هذا التفكير؟ ما هي المشاعر التي نسيطر عليك في تلك اللحظة؟ وما هي الأعراض التي تسري في جسمك؟
-قومي بتعبئة أحد مقاييس السلوك والتفكير الوسواسي، للوقوف على كافة أشكال الأفكار الوسواسية لديكِ، وهذا رابط أحد المقاييس الهامة من إعداد الدكتور وائل أبو هندي، والدكتورة داليا مؤمن
مقاييس الوسواس القهري
-هل من وجود لأي تصرفات تجنبية، أي هل تتحاشي أعمال أو أنشطة محددة بسبب الأفكار الوساسية؟
-هل يوجد خلل في العلاقات الاجتماعية أو دراستك الأكاديمية بسبب هذه الوساوس؟ ما هي؟
-إلى أي مدى تحصلين على الدعم الاجتماعي ومدى اندماج أفراد العائلة في الأفعال القهرية لديك؟
ثانياً: التعرف على الحالة المرضية:
تابعي بعض الاستشارات الموجودة على شبكتنا والردود عليها، خاصة تلك المتعلقة بالوسواس القهري، كما يجب أن تقومي بقراءة كتاب الدكتور وائل أبو هندي عن الوسواس القهري لتتعرفي عليه جيداً، ولتميزي الوساوس المرضية، من وسوسة الخناس، وهذا رابط للكتاب.
بهذه الطريقة قد منحناكِ ما قدره أربعة جلسات علاجية تقومي خلالها بمتابعة الخطة، حتى إذا انتهيتِ من هذه الواجبات قومي بمراسلتنا لنتابع معك الشهر الثاني من العلاج النفسي، فالعلاج السلوكي المعرفي علاج جاد، ويحتاج لجدية المراجع للعمل على بنود الخطة بشكلٍ كامل.
نتمنى لك السلامة دائماً، ونعود لتوصيتك بتنفيذ الخطة المرفقة للشهر الأول على أن نتابع سوياً خطة علاجية منظمة لعدة أشهر.