الحب: استراتيجية أم معركة؟
فوبيا قبل التجربة
السلام عليكم
مغترب عن بلدي من قرابة الخمس سنوات وجميع أسفاري تكون برية باستخدام السيارة ولم أسافر قط باستخدام الطائرة.
متزوج من فترة وعلاقتي بزوجتي أكثر من رائعة وننتظر المولود الأول قريبا، زوجتي تحب السفر وكثيرا ما تجلس بجانبي وتتمنى السفر إلى دول كثيرة، وأنا غالبا ما أقطع لها الوعود وأقول لها "إن شاء الله يا حبيبتي ربنا يقدرني وأسعدك وأسفرك مكان ما تبغين""
ثم أنظر لنفسي.....
أعاني من فوبيا الأماكن المرتفعة منذ زمن، حيث لا أستطيع حتى الصعود إلى أدوار عليا في البنايات، فمثلا عند تجاوزي للطابق الرابع أو الخامس تنتابني حالة من التوتر الشديد وما ألبث إلا أن أعود أدراجي إلى الأسفل، الحالة هذه تلازمني منذ الجامعة تقريبا أو قبل قليلا ولا أجد لها حلا إلا بتجنب هذه الأماكن. وكنتيجة لهذه الفوبيا، فكرة السفر بالطائرة تصيبني بالرعب، فبمجرد التفكير في الموضوع أبدأ بالتوتر، ولا يدور في ذهني أي طريقة لتفادي هذه الحالة
أصبحت من أماني حياتي أن أسافر بالطائرة لإسعاد زوجتي أولا ولإثبات لنفسي أني قادر على اقتحام مخاوفي ثانيا
قرأت عن موضوع تعريض النفس لمخاوفها بشكل تدريجي والابتعاد عن أفعال التحاشي وغير ذلك ولم أجرب أيا منها ولا أظن نفسي قادرا على التماشي مع مثل هذه الأفكار أبحث عن حل يجعلني إنسانا طبيعيا (مع أن الكثير يقولون أن نسبة من يخافون الطيران عالية جدا).
4/7/2018

رد المستشار
الابن الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
هذا النوع من الاضطرابات النفسية يعتبر الوحيد الذي لا حيلة علاجية تفيد معه إلا ما تقول أنك قرأت عنه من التعرض بدلا من التحاشي ومن منع الاستجابة (عدم الهرب) عند ظهور أعراض القلق والتوتر مهما كانت شدتها.
ربما يكون من الصعب أن تتخيل نفسك تفعل هذا التعرض ولا تهرب إلا أن حل هذه المشكلة عادة ما يكون عددا من الجلسات المعرفية وربما جرعة صغيرة من أحد معززات السيروتونين أو الم.س أو الم.ا.س.ا وكلها مسميات مترادفة لعدد من العقاقير التي تزيد مستوى السيروتونين الدماغي بما يجعل الإنسان أكثر قدرة على التعامل الصحيح مع الأفكار المخيفة والمزعجة...
فعلى هذه الخلفية التي يساعدك في إيجادها طبيب نفساني ذو خبرة بالع.س.م (لعلاج السلوكي المعرفي) يمكنك أن تجد طريقك للشفاء بإذن الله.وأهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.
واقرأ على مجانين:
نفسي عصابي رهاب نوعي Specific Phobia