من وسواس لاكتئاب لقلق متعمم م7
استفسار....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد أشكركم على هذا الموقع الرائع وجزآكم الله كل خير
لكي يرتاح قلبي وأكون صافي الذهن وآسف على أسئلتي الكثيرة (في البداية كنت أتوقع أن مرضي هو الوسواس القهري لأنه أول حاجة عانيت منها والحمد لله تخلصت منه بنسبة 99 % ويمكن الآن 100%)، تحدثت مع مريض وسواس قهري آخر وقلت له هل عانيت من شيء آخر قال لي لا وهو عنده 45 سنة الآن قلت له ألم تعاني من رهاب اجتماعي قال لي وما هو الرهاب الاجتماعي لم أسمع عنه!!
بدأ القلق يراودني كثيراً لأنني تأكدت الآن أني أعاني من عدة أمراض في شخص واحد بل ما زادني حزناً أني ما أعاني منه تقريبا 75 % من الاضطرابات العصبية بداية من الوسواس القهري مرورا بالرهاب الاجتماعي والقلق النفسي أو القلق المتعمم كما قال لي دكتوري العزيز مع اكتئاب متوسط من القلق المتعمم
وإذا بحثنا في الاضطرابات العصبية سأجد نفسي أعاني من عدة اضطرابات ؟؟؟ ما الفرق بين مريض وسواس لم يتعرض لمثل هذه الاضطرابات وبيني؟؟؟ علمياً وطبياً لماذا
أنا تعبان جداً وحزين على نفسي
حلفتكم بالحبيب المصطفى هل حالتي هذه منتشرة ولا نادرة ولا أصلاً هو مرض واحد؟؟؟؟ هل ممكن أدخل في اكتئاب حقيقي ومن ثم الانتحار ولا من خبرتكم لم يحدث هذا
هل ممكن حالتي دي تكون أفضل من مريض باضطراب واحد ولا بالتأكيد لا؟؟؟
لماذا لم تزل الأعراض الجسدية للقلق المتعمم عني وأنا داخل على عامين تقريباً ولم تزل الأعراض.... وماذا يقصد الأستاذ الدكتور سداد بأن فيه مرضى لا يستجيبون للعلاج ولا للقلق النفسي لمدة عامين ولماذا حدد عامين لأني تقريباً داخل على عامين ووضعهم إيه المرضى دول؟؟؟ وليه قال حالتي اضطراب نفسي جسيم معناها إيه؟؟؟
رغم أني بي هذه الاضطرابات ودكتوري العزيز يقول أن حالتي بسيطة جداً هل كل هذا وبسيطة كل هذه الاضطرابات وبسيطة, متى تكون شديدة إذن؟؟
أنا قلقان وخائف ومرعوب مش عارف ليه إيه اللي ممكن يحصل لي ثاني بعد الاضطرابات هذه دماغي هتموتني من التفكير، دخلت على الموقع أشوف في حالات شبهي أم لا مش لاقي, أوصل إزاي لنفس حالاتي على شان أطمئن إن فيه كثير زي بالضبط
وحلفتكم بالحبيب المصطفى في حالات مثلي وخفوا تماماً من هذه الاضطرابات
أم أن مشكلتي أني أعاني من عدة أمراض نفسية وهذا ما يزيد الأمر صعوبة؟؟؟؟
أنا تائه وخائف والاكتئاب سيطر علي من كثر الأسئلة اللي في ذهني نفسي أرتاح البال ونفسي الأعراض الجسدية تزول عني
عايز أحس أني عايش طبيعي مثل بقية خلق الله أكتر ما يؤلمني الأعراض الجسدية فعلا لا يعلم بها إلا من أحس بها أو بالقلق بصفة عامة في والله لو مرض عضوي لأراح قلبي
وربنا يأخذني وأرتاح خالص رغم أن ربنا موفر لي كل سبل الراحة لكن المرض وحش ومؤلم ولا أستطيع الاسترخاء
أتمنى أن ألاقي لينك لمرضي يعانوا نفس حالتي لأني ما لقيت مريض مر بكل هذه الاضطرابات
وأرجو الرد بالله عليكم
7/7/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "أحمد سليمان" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
بل مر ويمر بحالات مثل حالتك نسبة لا يستهان بها من المرضى يا "أحمد" وتجد قصصهم متناثرة على الموقع تحت تصنيف خلطة القلق والاكتئاب وكذلك تصنيف خلطة القلق ولكنك تحتاج إلى التأني في القراءة وللاهتمام بتاريخ الأعراض المرضية لكل حالة وليس فقط أعراضها الحالية.... ونحن نرى أكثر في عياداتنا كأطباء نفسانيين.... وما لا شك فيه أن اكتشاف وتشخيص هذه الحالات يحتاج ليس فقط إلى أكثر من مقابلة مع الطبيب وإنما يحتاج أيضاً إلى زمني يسمح بظهور الأعراض التي تمثل هذا الاضطراب مرة وذاك أخرى........ وهو يحدث في الممارسة العملية للطب النفسي أكثر منه على صفحات الاستشارات النفسية.
وأما ما حدث معك فكان كما يلي: في البداية كانت الأعراض أعراض وسواس قهري.... ثم بعدها بمدة ربما سنة أو أكثر ظهرت أعراض الاكتئاب -ولم يكن شديداً- وبدأت أعراض القلق المتعمم في الظهور والتبلور.... بعدها ربما بأقل من سنتين ظهرت أعراض الرهاب الاجتماعي لأول مرة... وثبت تشخيص خلطة قلق واكتئاب.... والآن تعاني أنت من الأعراض الجسدية للقلق والتي زادت طريقة تعاملك معها من حدتها وشدتها ومدة معاناتك منها كما سأبين لك كيف.
واكب انتشار الإنترنت في العقد الأخير ظهور تأثير كبير على طريقة تعامل المرضى مع أعراضهم حتى ليكاد جوجل يكون أول من يسأله الناس عن أعراضهم خاصة في صغار السن.... ومشكلة الإنترنت التي ستبقى بلا حل هي عدم مصداقية كثير مما ينشر أو عدم موضوعيته، ويشكل هذا خطراً حقيقياً ويسبب تخبطاً أكثر في شعوب العالم الثالث نظراً لهشاشة التكوين المعرفي وقلة الرزين وندرة الموضوعي من المتاح بلغاتهم على الإنترنت.... هذه مشكلة عامة لكنها ذات علاقة بكل من يتسوق التشخيصات عبر الإنترنت.... وأنت منهم.... بل وتخلط هذا بتكرار الفحص لدى الأطباء نفسانيين ولا نفسانيين.... ثم أخيراً بالبحث عن مجموعات الاهتمام على الإنترنت بحالتك والذين لهم حالات مشابهة!! يا أخي أنت ناقص ؟؟!!
ثم يفاجئك أن مريضاً بدأت حالته بالوسواس القهري مثلما بدأت حالتك لكنه لم يسمع بالرهاب الاجتماعي! وأن معنى هذا أنك مريض بعدة أمراض في شخص واحد! فمن قال لك أن أغلب مرضى الوسواس يصيبهم رهاب اجتماعي ؟ إنما هي نسبة معينة لكن الأهم هو تشابه الأعراض كما يظهر من مقالنا : الوسواس القهري والقلق الاجتماعي هل مجرد تواكب؟
ومن قال لك أن وجود وسواس قهري + اكتئاب + قلق متعمم + رهاب اجتماعي + (وأخيرا)* اضطراب قلق المرض.... معناه أنك تعاني من عدة اضطرابات؟ الواقع يا "أحمد" أن التشخيصات النفسية بشكل عام وخاصة في مرضى القلق (ومنه الرهاب والهلع) ومرضى الاكتئاب والوسواس هي بالأساس تصورات اتفق عليها الأطباء النفسانيون وسموا بها متلازمات أعراض معينة بشروط معينة.... لكنها ليست كيانات مادية أو معنوية تتجمع داخل المريض هي مجرد أعراض بالأصل متداخلة بين تلك المجموعات من المرضى..... والمريض النفسي دائماً يعاني من أعراض مختلطة ونادراً ما يعاني من أعراض معزولة مطابقة لتشخيص محدد.
الاكتئاب في حالتك لم يكن شديداً لا سابقاً ولا سيكون لاحقا بإذن الله.... وليس الانتحار مشكلتك ولا الاكتئاب إنما هي الشكوى الدائمة والمتكررة وطلب الطمأنة الذي تكاد تصبح مدمناً له فانتبه.
الأهم من ذلك هو أن ما قدمناه لك من نصائح سواء أنا أو د. سداد هي أمور أساسية لتخرج من الفخ الذي ما تزال تصنعه لنفسك بطريقتك في التعامل مع مشكلتك النفسية وإصرارك على عدم المحاولة حتى الآن....
وأخيراً أهلاً وسهلاً بك دائماً على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات .