من وسواس لاكتئاب لقلق متعمم م8
استفسار...
إلى دكتوري العزيز دكتور وائل حفظه الله، أنا تصنيفي في الموقع لديكم لحالتي (خلطة قلق واكتئاب)؟؟ ماذا تعني هذه الحالة المرضية وهل ممكن المريض الشفاء منها تماماً؟
أتذكر كلامك معي لما قلت لي أنت لاقط من كذا حاجة وقلت لي مشكلة طبعاً,, ما هي المشكلة الحقيقية في ذلك هل فيه عملية العلاج والشفاء أم في صعوبة الحالة؟
حتى على الموقع أنتم مصنفين تصنيف آخر وهو (خلطة قلق) لكن بدون اكتئاب,,, ما الاختلاف في ذلك هل لا يأتيهم الاكتئاب؟
أنا ببحث في الاستشارات بلاقي مشكلتي بالنص كاتبين
من وسواس لاكتئاب لقلق متعمم ((تقريبا أنا الوحيد اللي حالتي كده في الاستشارات)) باقي المرضى خلطة قلق واكتئاب لكن المواضيع مختلفة مثلاً من حشيش لهلع أو من أنا مسميات كثيرة ((ما الفارق دكتوري العزيز بين مريض يعاني من وسواس قهري ولم يحدث له اضطراب آخر))
وبين مريض عانى من الوسواس القهري ونجح في الشفاء منه ثم جاءت اضطرابات أخرى كالقلق المتعمم والرهاب الاجتماعي
هل هذه الحالات نادرا ما تحدث أم هي الأكثر شيوعاً؟؟؟؟ وبصراحة والنبي؟
من خلال خبرتك الكثيرة حالتي متوقع ليها أي اضطرابات أخرى وحياة حبيبك المصطفى طمني؟؟
وهل مريض الوسواس القهري فقط بتكون حالته أفضل من مريض باضطرابات متعددة كالوسواس والرهاب والقلق المتعمم.. ولا حسب الحالة؟؟
هل القلق المتعمم هو هو القلق العام أو المزمن..
أحد الدكاترة بناء على استشارة رد على استشارتي بأنها اضطراب نفسي جسيم (هل حالتي جسيمة) أنت عارفني أكثر منه
القلق المتعمم تقريباً مبيرحشي من يوم ما تغربت إلا قليلاً ((في إحدى ردوده قال فيه حالات لا تستجيب للعلاج النفسي ولا النفسي أكثر من عامين لماذا حدد عامين؟؟
من يوم ما سافرت واغتربت حاسس إني مش مبسوط ومرعوب جداً من الاكتئاب هل ممكن حدوثه ويكون شديد ومن ثم الانتحار؟
حالياً هذه الأسئلة تدور في ذهني وأرجوك أرجو الرد منك أنت عليها لأنك تعلم حالتي؟؟
وحياة أغلى ما عندك رد لي على الاستشارة دي هرتاح نسبياً من التفكير المستمر ومن ثم أبدأ في المشي كل يوم نص ساعة
بس نفسي تصفيلي ذهني وتفكيري من الأسئلة اللي فوق دي؟؟
تحياتي ليك والله
والله سيجزيكم الله خير الجزاء
21/7/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "أحمد سليمان" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
اسمع يا "أحمد سليمان" أفندي.... حالتك ما دمت ناشدتني بالحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام ليست جسيمة كما قال صاحبي الأخلص والأصدق والأدوم والأصوب على مجانين أ.د سداد جواد التميمي ... حالتك يا "أحمد سليمان" أفندي ليست جسيمة فأنا أعرفك وأعرف وجهك الجميل الميال إلى الابتسام ثم الاهتمام ثم قطع الابتسام والرجوع إليه أو قطعه ثم الانزعاج.... وجهك الضاحك الجاد مادمنا نتكلم في غير المرض... هذا أنت الذي أعرفه أما ما تصفه استشارتك فحالة "دميمة".... لا أرضى لك أن تقبل بها يا "أحمد سليمان" يا ولدي.
لا يصح أن تبقى طويلاً هكذا وأنت تستطيع..... وقد فعلتها من قبل وكنت تحكي عن حالك أسوأ مما تحكيه الآن وكنت بعيداً ما تزال عن الإنترنت التي بدل أن تستخدمها لإسعاد نفسك اتبعت مخاوفك فزادتك تعاسة لست أهلا لها.
يعني أنا لا أدري ماذا تريد مني ؟ أتريد مقالات أكتبها عن الطرق التي تتواكب بها الأمراض النفسية في المريض الواحد على مدى السنوات؟ ... رغم أهمية ما تسأل عنه، مثل الفرق بين من نصنفهم على استشارات مجانين خلطة قلق واكتئاب ومن نصنفهم بشكل آخر هو (خلطة قلق)... وتستكمل لكن بدون اكتئاب.... طبعا المسألة غالباً ما تتأثر برؤية المستشار لحالة المستشير.... فمثلاً إن وجد الاكتئاب دورياً وملازماً بأعراض اضطراب القلق وينتهيان غالباً معاً مال إلى الاكتئاب المصاحب باضطراب القلق المعين (والذي سيصنف على مجانين خلطة قلق واكتئاب).
ليس هذا كل شيء فهناك من يأتي مرة بأعراض وسواس قهري ومرة بأعراض اكتئاب ومرة بأعراض رهاب وربما يمر بفترات سواء نفسي....(وهذا أيضًا سينصف على مجانين خلطة قلق واكتئاب)، وهناك من تدهمه أعراض اختلال الإنية... وهناك من ينتابه الهلع... وهناك من يحشش فيدهمه الهلع فيكتئب فيوسوس..... وهناك... وهناك... احتمالات لا تنتهي لما تشمله عباءة تشخيص اضطراب خلطة القلق والاكتئاب !
تسألني بعد ذلك : تقريباً أنا الوحيد الذي سميتم مشكلتي : من وسواس لاكتئاب لقلق متعمم؟.... يا سلام... كان مفروض من الأول نسميك خلطة أعراض على أجزاء أمراض ! يا أستاذ "أحمد سليمان"... الله يهديك هذه التسمية إن تعلقت بشيء فتتعلق بنوبات معاناتك منذ بدأت معي عرفتك في البداية موسوساً ثم مكتئباً... ثم غبت نوعاً ثم عدت تشتكي الرهاب الذي كان جداً بلا مبرر،... المهم... أرجو أن تكف تماماً عن هذا العبث والتوجس فهو بلا طائل... ونفذ ما لن نكرر لا أنا ولا سداد على مجانين.
وأهلاً بك متصفحاً دائماً ... وليت مشاركاً بمواضيع أخرى على مجانين حتى تنفذ ما نصحناك به.