مريضه بالوسواس القهري تريد حل
أنا فتاة أبلغ من العمر 21عاما بدأت مشكلتي مع الوسواس القهري منذ 6سنوات فكان على شكل أفكار ووساوس في الوضوء والصلاة فكنت أقضي في الوضوء ساعة أو أكثر
أما الصلاة فحدث ولا حرج أذكر في مرةٍ من المرات توضأت لأصلي العشاء ولم أصلها إلا الفجر، لم أكن أعلم أني مريضة بالوسواس القهري إلا منذ عامين ولم أستطيع أن أذهب إلى الدكتور النفسي إلا العام الماضي أعطاني الدكتور أنفرا نيل حبة في المساء ورسبيردال نصف حبة الصباح ونصف حبة المساء، ولم يخبرني بالعلاج السلوكي والمعرفي الذي يجب أن أتبعه.
مرت حالتي في هذا العام وأنا أتحسن أيام وأنتكس أسابيع إلى أن قرأت بالعلاج السلوكي والمعرفي في هذا المنتدى وأنا لي الآن 5 أيام وأنا أعالج نفسي ولم تنتكس حالتي أي أني لم أُعِدْ أي وضوء أو صلاة في هذه الأيام وعندي بعض الأسئلة التي أريدكم أن تجيبوني عليها
1- هل بإمكاني معالجة نفسي من دون وجود أخصائية؟
وإذا كانت الإجابة بلا....، فأرجو أخباركم بأنه لا يوجد في المستشفى الذي أتعالج به أخصائية؟
2 - أنا الآن خائفة من الانتكاسة،
ماهي الأمور التي يجب أن أعملها لكي أجتنب حالة الانتكاس؟
2004/9/17

رد المستشار
الأخت الفاضلة "المتوكلة على الله"،
أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك بصفحتنا استشارات مجانين،
بشراك نعم يا أختي تستطيعين بمساعدة ما سأحيلك عليه من روابط من على موقعنا مجانين أو من على صفحة مشاكل وحلول للشباب أن تساعدي عقَّار الماس الذي وصفه لك الطبيب،وربما احتجت زيادة الجرعة أو حسبما يرى طبيبك المعالج، إذن هناك ما يسمى ببرامج العلاج الذاتي Self Help المعرفي السلوكي وسأحيلك على أحدها، وأما مسألة الخوف من الانتكاس فإنك أيضًا ستجدين ضمن الإحالات التالية ما يزودك بمعلومات كثيرة عنها، فقط قومي بنقر العناوين التالية وتتبعي ما تقودك إليه من روابط:
كرات الزئبق والوسواس
الوسوسة الدينية وخرق السماء
رمضان، والوسوسة: هل تزيد الوسوسة في رمضان؟
وسواس قهري واكتئاب
الوسواس القهري بين الفقهاء والأطباء نسخةُ مجانين!
وسواس النظر وحدود الذات
وسواس الطهارة عند المسلمين
وسواس الغش وما يبنى عليه
الوسواس القهري جنة أم جهنم
آنسة لبنانية تسأل عن الوسواس القهري
الوسواس القهري في الأفكار ، علاج معرفي!
في نطاق الوسواس القهري : رحلة العذاب
بين الرقاة - مس قرين؟؟! أم وسواس قهري؟؟!!!
التفكير السحري عند الموسوسين
الوسواس والحسد وحال اللغة العربية
الوسواس القهرى : أنواعه وأعراضه وحكمه الشرعى
الوسواس القهري: أنواعه وأعراضه وحكمه الشرعي متابعة
الصبر على الماس يمحو الوسواس
قلق الماسا ومضادات القلق
وسواس القولون عند المسلمين
وسواس القولون عند المسلمين : نموذجٌ أوضح
وسواس الوضوء والصلاة والصيام هل هو قهري؟
وسواس القولون عند المسلمين متابعة
كما أحيلك إلى ما يرد تحت باب نطاق الوسواس القهري، أيضا على موقعنا مجانين ففيه كثير من الفائدة إن شاء الله، فقط عليك بنقر العناوين التالية:
ما هو الوسواس القهري ؟
الـــوسواس القهـــري جنـــون العقــلاء
كيف تتعامل الأسرةُ مع المريض بالوسواس القهري
هل الوسواس القهري لا يعالج؟
البصيرةُ واضطرابُ الوسواس القهريِّ
نطاق الوسواس القهري :: مفهوم الوسواس القهرى
علاج وسواس الوضوء والصلاة معرفيا وسلوكيا
هل الوسواسُ القهري نوعٌ من الجنون ؟
علاج الأفكار الوسواسية
برنامج علاج ذاتي لمرضى الوسواس القهري القسم الرابع
الانتكاسات المرضية لمرضى الوسواس القهري
سعدنا بك، وأهلا بك دائما معنا، فتابعي مجانين بالتطورات الطيبة.