خوف وسواس وفزع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. جزاكم الله كل خير على ما تقدمونه من خدمات للمسلمين.
أما بعد
فحسب ما قرأته في موقعكم أظن أني مصاب بالوسواس القهري.
حيث أني مكتئب في غالب الأحيان.
وعند الأكل أحس بخوف شديد يمنعني من الأكل. ربما أخاف من أن أختنق بالطعام وأحس بضغط على صدري.
الآن لا أستطيع "سياقة" السيارة في الطريق السيار أو في الأنفاق أو فوق القناطر.
عندما أضطر "للسياقة" أسير ببطء، وأحس وكأنما شيء ما يدفعني للخروج من الطريق وضرب الحائط.
إني أسكن في باريس بفرنسا، وأرجو منكم أن تعطوني عناوين أطباء مسلمين هنا،
وأسماء الأدوية التي يمكن أن تنفعني. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخوكم في الله
الصديق
2004/9/17

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأهلا ومرحباً بك على موقعنا وشكراً على ثقتك في صفحتنا استشارات مجانين، لا أعرف متى بدأت الأعراض التي تشكو منها، هل تزامنت مع قدومك إلى فرنسا أو مع موقف محدد؟ على أي حال يبدو أن لديك بعض أعراض الرهاب المختلطة Mixed Phobic Symptoms فتخاف من الأكل، ومن القيادة في الأماكن الضيقة وتتجنب ما قد يتسبب في إثارة قلقك أو مخاوفك فتتجنب ركوب السيارة.
وبغض النظر عن الأسباب، يمكنك علاج الأفكار أو الحفزات (أو الاندفاعات)–أي الإحساس بالرغبة في القيام بتصرف معين- الوسواسية المتعلقة بقيادة السيارة في الأماكن المذكورة من خلال خطوات العلاج السلوكي التالية:
1- تدرب على تمارين الاسترخاء.
2- اكتب المواقف المتعلقة بقيادة السيارة من الأقل إلى الأكثر إزعاجا.
3- أغمض عينيك واسترخى...... وتخيل نفسك تقود السيارة في أول موقف من المواقف التي كتبتها، وحافظ على استرخاءك ومستوى تنفسك، فالاسترخاء سيجعلك أهدأ حالاً وكرر التمرين عدة مرات في أيام متتالية.
4- حين تصل إلى قدر مقبول من الاسترخاء ابدأ في التنفيذ أي قيادة السيارة في ذلك المكان الذي تخيلته مع تنظيم عملية التنفس وستجد أنك أقل قلقاً مما قبل.
5- كافئ نفسك على التقدم الذي أحرزته. وإن لم تنجح فلا تبالي وابدأ مرة أخرى في تمارين التخيل.
6- كرر الخطوات رقم 5،4،3 ولكن مع موقف أكثر إقلاقا لك.
إذا عادت الأفكار فلا تدعها تسترسل في عقلك قدر استطاعتك، واستبدل الفكرة بفكرة أخرى مقبولة، تصور منظر طبيعيا تخيل مثلاً جمال الشاطئ أو الشروق أو فكر في القطط التي تحبها.....
إن وجود أفكار وسواسية مع أعراض اكتئابية أمر نجده في كثير من الذين يعانون من الوسواس القهري، فعندما تزيد معاناتهم من الأفكار يبدأ لديهم الضيق والحزن والأعراض الاكتئابية الأخرى وعند تحسن تلك الأفكار يبدأ الاكتئاب بالتحسن. ولكني لا أستطيع أن أجزم أن لديك أعراض اكتئابية فقد اكتفيت في رسالتك بذكر كلمة "مكتئب" وعادة ما يستخدم الناس هذه الكلمة حين تكون معنوياتهم منخفضة وليس بالضرورة لديهم أعراض اكتئاب! وأحب أن تقرأ ما ورد على الرد على مشكلة بعنوان الوسواس القهري والاكتئاب.
بالنسبة لسؤالك عن الدواء فلا يمكننا وصف دواء لك بالمراسلة، كما أنني للأسف لا أعرف أطباء نفسيين مسلمين في فرنسا لذا يمكنك زيارة أي طبيب نفسي فلا تختلف الأدوية التي يصفها الطبيب المسلم عن غير المسلم.
أما إن لم تتحسن بالقدر الكافي مع ما وصفته لك ومع الدواء فعليك بالبحث عن طبيب عربي أو غير عربي ولكنه منفتح على الثقافة العربية والإسلامية للمواظبة على جلسات العلاج النفساني.
أخيراً يمكن الإطلاع على الروابط التالية:
آنسة لبنانية تسأل عن الوسواس القهري
صعوبة البلع: في زمن الانتفاضة
رهاب الخلاء أم رهاب الساحة؟
الرهاب النوعي: رهاب القطط
الرهاب النوعي: أخاف من الأحصنة!!
رهاب الأماكن المغلقة: رهاب الساحة أيضًا
وتابعنا بأخبارك.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين، وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافة على ما تفضلت به مستشارتنا الدكتورة داليا مؤمن، غير الإشارة إلى قلة المعلومات الواردة في رسالتك، وكما قالت لك الدكتورة داليا مؤمن أنك لم تعط معلومات تكفي لتشخيص اكتئاب، أقول لك أنك أيضًا لم تعطِنا معلومات تكفي لتقود إلى تشخيص وسواس قهري حسب التصنيفات الحديثة، ذلك أن الأفكار التسلطية والأفعال التجنبية القهرية أو غير التجنبية يمكنُ أن تحدثَ في عديد من الاضطرابات النفسية، وليست فقط تحدثُ في اضطراب الوسواس القهري، وهذا ما نحاول استيضاحه وتفهمه ضمن باب طيف الوسواس القهري على مجانين، ولهذا أيضًا اختارت لك مجيبتك الدكتورة داليا مؤمن اسم "موسوس من فرنسا"، فهي تقصد ذلك اللون من القلق المتأرجح والمخاوف المتغيرة التي تجعل صاحبها يسلك سلوك الموسوسين، ولعل أشهر الأشكال التي نراها قريبة من حالتك هي خلطة الرهاب المختلط مع الاكتئاب!، نعتذر بعد ذلك لتأخرنا الطويل عليك، ونتمنى أن تسامحنا، كما ننتظر موافاتنا بالتطورات الطيبة إن شاء الله فنحن معك.