استحضار النية هل يجب على الموسوس ؟ م
وسواس النية..
شكراً جزيلاً لكم - على إجابة سؤالي السابق - ولكن ما زال لدي بعض التساؤلات
1- إذا أردت الوضوء هل يجب أن أجري النية على قلبي يعني أقول في نفسي دون نطق اللسان "نويت الوضوء" وكذلك الأمر في الصلاة؟
2- إذا تجاهلت هذه الوساوس وتوضأت بدون أن أقول النية في نفسي أشعر أن وضوئي باطل
فأريد توضيحاً مفصلاً لموضوع النية ؟
وأريد إجابة تفصيلية
جزآكم الله خيراً.
16/8/2018

رد المستشار
الابن الفاضل "ز.م.ع" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
1- إذا أردت الوضوء هل يجب أن أجري النية على قلبي يعني أقول في نفسي دون نطق اللسان "نويت الوضوء" وكذلك الأمر في الصلاة؟.
الرد قاطعا لا لا يجب.... لو أعملت ذهنك معي ستجد أن أفعال التعبد كالوضوء والصلاة لا تفعل لغير الله.... فالقيام بها منبئ عن نفسه هداك الله.
2- إذا تجاهلت هذه الوساوس وتوضأت بدون أن أقول النية في نفسي أشعر أن وضوئي باطل فأريد توضيحاً مفصلاً لموضوع النية.
تشعر أن وضوئك باطل تمام هذا هو الإحساس الوسواسي الذي يحتاج علاجك أن تتجاهله فتمضي في وضوئك وصلاتك متجاهلاً ذلك الوسواس وكل ما ينبت عنه من وساوس، ودون أن تسمح لنفسك مجرد التفكير في الإعادة أو التكرار حتى يزول الوسواس كما ستفهم من مقالات الع.س.م للوسواس القهري
طيب إذا كانت طقوس العبادات الإسلامية لا تؤدى إلا لله الواحد القهار، لماذا نجد كثيراً من الكلام في أهمية استحضار النية؟ المسألة أن في ذلك أجراً إضافياً يطمع فيه العبد.... فإذا كان العبد مبتلى بالوسواس فالأصح له ألا يفعل.... هذا رأيي الشخصي وليس فتوى وليس لدي تفصيل أكثر من هذا في موضوع استحضار النية فأنا أبحث نقطة إعفاء الموسوسين منه وكفاهم أجر الرخصة.... فإن أضافت رفيف الصباغ فبها ونعم وإن لم تضف فلها كل الشكر والعرفان هي فقيهة مجانين وتخصصها الدقيق موسوسين!.
ودائماً أهلاً وسهلاً بك دائماً يا "ز.م.ع" على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات .