حالة نفسية...
أعاني من حرقة اللسان من 5 سنوات وحرقان في الرأس من شدة حرقان اللسان وتعب في عضلاتي ومش عارفة السبب استشرت أكثر من دكتور في كل التخصصات أجمعوا مفيش سبب عضوي وأنها نفسية.
من يومين استشرت دكتور نفسي وقالي أن سبب حرقة اللسان حالة نفسية ووصف لي دواء (زولام، تريبتزول، اوبرالين، بريسمافين) ولكن في أعراض ظهرت علي إني مش مركزة أغلب الوقت بسأل بنتي الصبح بقولها إحنا الصبح ولا بالليل وبتكلم وأنا نائمة كلام مش مفهوم
هل دي آثار جانبية للعلاج وهتنزول ولا أوقف العلاج لأني قلقانة.
أرجو إفادتي.
12/9/2018

رد المستشار
الأخت الفاضلة "لي لي"..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنت تشتكين من أعراض جسدية متعددة (حرقان اللسان وفي الرأس وتعب في العضلات)، وبالفحص العضوي لم يتبين وجود أي اضطرابات عضوية، وهي حالة معروفة في الطب النفسي حيث تتحول المعاناة النفسية إلى أعراض جسمانية، وقد وصف لك الطبيب النفساني علاجاً مناسباً لهذه الحالة، ولكن ربما يحتاج الأمر لمزيد من الوقت حتى يظهر أثر العلاج فأرجو أن لا تتوقفي عن العلاج حتى تتحسني ويقرر الطبيب ذلك.
وأنت تحتاجين بجانب العلاج الدوائي علاجاً نفسياً في صورة جلسات كلامية ليساعدك المعالج (و المعالجة) على استكشاف مصادر المعاناة النفسية في حياتك ثم يساعدك على التعامل والتكيف مع هذه المعاناة وربما تجفيف منابعها.
أما بالنسبة لعدم التركيز فربما يرجع إلى تأثير عقار الزولام فأنصح أن تعودي لطبيبك لكي يتم سحبه بالتدريج فنحن نحتاجه في بداية العلاج ولكن بعد فترة يستحب تقليل جرعته ثم سحبه.
أنصحك بممارسة أي نوع من الرياضة البدنية وخاصة المشي في مكان مفتوح لمدة ساعة يومياً، مع الاهتمام بالنشاطات الدينية والروحية والتواصل المريح مع من تحبين من الناس.
وأسأل الله لك الصحة والعافية.