من وسواس لاكتئاب لقلق متعمم م10
رسالة إلى دكتوري ووالدي العزيز دكتور وائل السلام عليكم دكتوري العزيز دكتور وائل
دكتوري العزيز أنت تعلم حالتي تماماً وأنا مريت بكل مراحل اضطرابات القلق تقريباً؟؟ هل هذا أمر طبيعي!! أنت نفسك قولت لي مشكلتك أنك لاقطهم كلهم.
س1 ما هي المشكلة بالتحديد التي ممكن أن تواجهك في مثل حالاتي؟ ،،،
س2 أصبح الاكتئاب عدو لي في معظم الأحيان لماذا!!!؟ أستغفر الله العظيم اضطرابات القلق وكمان الاكتئاب!! إيه سبب الاكتئاب هو كمان؟؟ لأنه يقلقني جداً وخائف منه أوي
س3 دخلت قريت مقال ليك عن التواكب بين الوسواس أو الرهاب
وفي كلامك قولت أن الوسواس القهري ممكن المريض بعد فترة يعاني من اضطراب واحد آخر على الأقل مما يزيد خطر الانتحار!! يقلقني جداً لما قريت الكلام ده لأنها تنطبق علي
س4 زهقت من الدواء والله جدا لأن المرض مش هينتهي أنا عارف ومتيقن من ذلك إحنا أو أنا بالتحديد صعب أكون قابل للشفاء التام
س5 ليه مايكنش فيه جلسات جماعية لنفس حالتي ونتكلم مع بعض يمكن نريح بعض مثلا خمس أشخاص في جلسة مع بعض
س6 في عمليات في الدول المتقدمة لنفس حالتي لو فيه أسافر فورا والله __ أي حاجة المهم أرتاح
** أخيراً الاكتئاب خائف منه جداً خائف يوصل لمراحل شديدة ولا مستحيل؟؟ لأني قريت أن الاكتئاب غالباً ما يترافق مع القلق المتعمم وغالبا ما يكون متوسط إلى خفيف
***حاجة يحيرني جداً أنا مريض وسواس قهري وغيري مريض بنفس المرض مثلاً (هو من نعم ربنا عليه مجلوش حاجة ثاني وشخص ثاني جاله اضطرابات ثانية إيه السبب العلمي في ذلك!!!!
** يا سلام يا دكتور لو أعرف حد بنفسي حالتي بالضبط وتعافى تماماً مستقبلاً بس الزاي أعرف أو أتواصل أعتقد صعب
لكن أنت تصارحني بالحقيقة هل أنا ممكن أخف خالص المرض ينتهي من عندي نهائي خصوصاً في مثل حالتي المعقدة دي؟؟ وهل النسبة الأكبر زي حالتي ولا النسبة الأكبر أو الطبيعي أن المريض يعاني من اضطراب واحد... وهل ممكن واحد يعاني من اضطراب واحد وحالته تكون أسوأ من مريض يعاني من عدة اضطرابات للقلق؟؟؟ ومتى تبدأ بوادر الشفاء التام عند عمر كم سنة
طولت عليك حقك علي أنا مش ببطل تفكير نفسي أبطل تفكير يا دكتور نفسي أحس إني طبيعي،،، وأبشرك أنا كنت بقالي شهرين كويس وفجأة حاليا من أسبوع رجعت لنقطة الصفر أنا أتمنى ييجي اليوم اللي أنسي إني مريض
*** أنا موافق لو فيه عملية أعملها حتى لو في أوربا أو تطلب مني أي أشعة هعملها فورا هنا بس نفسي في أي تطورات طبية لأن الطب تقدم.. وليه في نفس حالتنا مش تقدم الطب بعلاج فعال وشافي!!! رغم أن الطب وصل لمراحل تفوق الخيال في جميع المجالات إلا الطب النفسي!! وهل فيه بوادر لعلاجات مبشرة في المستقبل وكيف كان قديما يتعامل المريض بنفس حالتي مع المرض قبل اكتشاف العلاجات الحديثة!!!
ربنا ميحرمنيش منك،،، تحياتي ليك،،، ونقطة أخيرة فيه جلسات نفسية هنا الجلسة ب400 ريال وهما 8 جلسات هل ممكن استفاد منها فعلاً وأقلع عن الدواء أم لا؟
الاكتئاب عامل لي رعب خائف منه أوي وخائف يكون شديد وأنا مش حاسس،،
منتظرك تطمئني وربنا ميحرمنيش منك أبداً
عارف إني إنسان صعب ومعترف إني ضعيف الإرادة نسبياً بس أنت زي والدي وبتقل عليك معلش
12/9/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "أحمد سليمان" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك ومتابعتك معنا عبر خدمة استشارات مجانين.
المشكلة التي تواجه المعالج في مثل حالتك هي ذلك التوجس المزمن الدفين الذي لا يهدأ ويدفعك دائما إلى البحث عن الأسوأ بين الاحتمالات ... بحيث تشعر من يحيطون بك بأنك باحث عن المتاعب وعن الأخبار السيئة فلا تكاد تطمئن.
لا يوجد مجال للتساؤل عن سبب الاكتئاب في وجود القلق المزمن ... فالاكتئاب والقلق كلاهما يعضد الآخر أو هو جزء منه وكلاهما كذلك سبب ونتيجة للآخر.. فما هو السؤال ؟
ليس لديك تواكب بين اضطرابين بالمعنى المقصود في المقال المشار إليه يا "أحمد" وإنما لديك من كل اضطراب بعض أعراضه وعلاماته وبصورة متقطعة دائما .... التواكب المعني هو أن يوجد الاضطرابان كل منهما بكامل أعراضه وعلاماته.
ليس كل مرضى الوسواس القهري متشابهين فيما يعانون منه من أعراض اضطرابات أخرى ... وكثيرا ما يكون اضطراب واحد مكتمل الأعراض أشد في وطأته على المريض من أعراض اضطرابات متفرقة...
من أهم ما ييسر الشفاء التام أن يكون الإنسان متفائلا ... والعكس صحيح ... إن لم تستطع التفاؤل على مستوى المشاعر فالتزم بسلوك المتفائلين تنجح في الوصول إلى الشفاء.... ومن أهم ما يساعد على ذلك الالتزام بالعقاقير العلاجية وليس الزهق منها !
لا توجد عملية ولا توجد أشعات مطلوبة لحالتك... وتقدم الطب في الأمراض النفسية إنما جاء أكثره في الأساليب العلاجية المعرفية السلوكية التي تحد من فرص إدامة المرض وأنت لا تفعل إلا العكس !
لا أستطيع التوصية بأي جلسات علاجية فردية أو جماعية في البلد الذي تقيم فيها إلا إذا كان غرضك هو الحصول على الدعم النفسي والطمأنة ولكن لا أحد يستطيع الوعد بوقف العقاقير.
لا أدري لماذا يخيفك الاكتئاب بهذا الشكل ؟ خاصة وأن مستوى شدته معك يتراوح بين الخفيف والمتوسط ... وأكثر من ربع المصريين يعانون من اكتئاب بهذا المستوى ... وظروفهم غالبا أسوأ من ظروفك ... فتفائل هداك الله.
وأخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات الأكثر إسعادا هداك الله وهدأ روعك في الدنيا والآخرة .