التبول اللاإرادي: أحيانا وراثة
السلام عليكم؛
ابني يشكو من التبول اللاإرادي عمره الآن 11سنة. هو الوحيد عندي؛ متفوق في دراسته؛ يخشى أباه كثيرا؛ أسلوبي أنا هو الصراخ ولا أمرر لا صغيرة ولا كبيرة، أسلوب أبيه الجوهر ولا يضربه إلا في الحالات القصوى خاصة إذا كذب علينا فيما يخص نتائجه الدراسية. لكي لا ندلـله نعتمد أسلوب: إذا حصلت على نتيجة إيجابية تحصل على المقابل.
ليس مريضا من الناحية العضوية كل شيء على ما يرام.عملت معه جميع الوسائل إلا الضرب. في بعض الأحيان إذا لم يشرب وقلت له إذا غدا لم تتبول فلك جائزة فهو لا يتبول.ولكن هذه الفكرة لا تنجح دائما وأحس به بالليل يقاوم ويتقلب كثيرا قبل أن يتبول. وهذه مشكلتي: أني يجب أن أوقظه مرة فقط بالليل لكي لا يتبول.
مؤخرا إذا نام بعد الظهر يقوم مسرعا ليتبول: لم تكن هذه عادته قبل عامين كان يتبول ليلا ونهارا إذا نام.
هل هذا مؤشر لشفائه؟ هل هناك أمل؟ أنا لم أعد أوبخه كما كنت بل أحرمه من شيء يحبه وأعطيه فرصة أخرى بإرجاع ما أخذ منه إذا لم يتبول.
بالنسبة لأبيه منذ أن علم أن عامل الوراثة يدخل في هذا المجال فهو أصبح قلقا جدا لأنه هو وأنا كنا نتبول حتى عمر أبننا وطبعا ابني لا يعلم شيئا عن هذا. أرجوكم أفيدوني لقد أعطيتكم كل المعلومات أحس بتغير عند ابني أتمنى أنه يشفى ماذا أفعل لكي أساعده؟
شكرا لنصحكم ومعلوماتكم القيمة.
8/9/2004

رد المستشار
سيدتي؛
إن ابنك يفتقد الإحساس بالأمان ويريد أن يعيد مشاعر الطفولة الآمنة حيث لم يكن يخاف منك أو من زوجك... لقد بدأ في التحسن فعلا وأنصحك باستخدام عدة طرق من التي ذكرتيها ولكن ابتعدي أنت وزوجك عن الضرب أو العنف أو التوبيخ..
قد يكون كل هذا بسبب اضطراب في علاقتك بزوجك... كيف هي علاقتكما؟؟ وكيف كانت علاقة أبويك أو بيئتك عندما كنت تعانين من نفس الشيء؟؟ وكيف كانت بيئة زوجك؟؟
أنصحك أيضا بأن تقولي لابنك أنك أنت وزوجك كنتما تعانيان من نفس المشكلة حتى عمره..
من المهم أن يعلم أنكما آدميان مثله ولكن لا داعي لأن تقولي له أن هناك عامل وراثي وإنما قولي له أنك أخفيت الأمر عليه لأنك أردت ألا يتساهل مع نفسه إذا ما عرف ولكن الآن قد آن الأوان وقد كبر بما فيه الكفاية لكي يعرف أنه ليس وحده في هذا وأنه من الممكن التغلب على هذه المشكلة.
هناك عدة برامج في الصيدليات للقضاء على هذه المشكلة.. بما فيها ارتداء جهاز منبه لكي يستيقظ الفتى قبل أن يتبول بالكامل.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب
*ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك أخي الاستاذ علاء مرسي غير إحالتك إلى عددٍ من العناوين من على مجانين، ففيها ما يفيدك إن شاء الله:
علاج التبول اللا إرادي والاكتئاب : هل له نهاية
اضطراب البوال
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين، فتابعينا بأخبارك