أعاني من الخوف من الموت وعدم شعور بالواقع وعدم التركيز
السلام عليكم أنا عمري 17 سنة ومنذ أن توفي والدي سنة 2012 وأنا أعاني من الخوف من الموت مرة أو مرتين في السنة وفي أحد الأيام كنت جالسا مع أحد أصدقاء فقمنا بأكل المعجون المخدر وعند مرور نصف ساعة لم أعد أحس بجسدي وبدأت ركبتي في الارتعاش ثم ذهبت إلى المستشفى فقاموا بحقني بإبرة ثم شعرت بالراحة ووصف لي دواءً اسمه مغانزيوم
وعند مرور يوم كامل شعرت بزيادة في ضربات القلب وضيق في التنفس لم أعد كما كنت، لم أعد أتحسس بالواقع كما لو أنني لست موجودا وأشعر بالخوف أن يغمى علي في الشارع وعضلة القلب تهتز وألم في الجهة اليسرى من الصدر والوسواس من المرض وقد تحسنت حالتي.
ولكن ما زلت لا أركز ولدي عدم شعور بالواقع مما جعلني أتهرب من الفصل الدراسي
أفيدوني جزآكم الله خيراً
30/9/2018

رد المستشار
الابن الفاضل "ياسين" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على الثقة، وعلى اختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
كنت على مدى خمس أو ست سنوات تعاني من الخوف من الموت مرة أو مرتين في السنة، ودون أن تذكر أي تفصيل عما تعنيه بالخوف من الموت فإنني أستطيع استنتاج أنه نوع من نوبات الخوف الشديد التي قد تكون نوبات هلع لكنك لم تذكر أيا من الأعراض الجسدية اللازمة للتشخيص، اللهم إلا عند وصفك للنوبة الأخيرة وبعد مرور يوم كامل من أكل المعجون حيث تقول (شعرت بزيادة في ضربات القلب وضيق في التنفس لم أعد كما كنت).. فهنا إشارة إلى الأعراض الجسدية وإن لم تكتمل أو لم تصفها أنت كلها كنوبة.... والنوبة أحيانا تشمل إحساسا عابراً بالتغير الذاتي المزعج وتبدل المحيط الواقعي ... ويفترض أن ينتهي ذلك مع انتهاء النوبة.
كثيرا كذلك ما يلي تكرار حدوث هذه النوبات درجة ما من عرض أو اضطراب اختلال الإنية أو تبدل الواقع والأكثر وضوحاً في شكواك هو تبدل الواقع حيث تقول (لم أعد أتحسس بالواقع كما لو أنني لست موجوداً).. وهذا العرض يا ولدي "ياسين" يحتاج تدخلا علاجيا حبذا لو كان سلوكياً معرفياً... وأهم أسس أو ركائز التحسن هي أن تحاول الحفاظ قدر إمكانك على مهامك الحياتية مستمرة كأن شيئا لم يكن... وهو ما يعني خطأ لجوئك للتهرب من الفصل الدراسي فهذا قد يزيد المشكلة ولا يحلها.
إذن عليك المسارعة باللجوء إلى الطبيب والمعالج النفساني للحصول على العلاج اللازم، وأهلاً وسهلاً بك دائماً على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات .
واقرأ على مجانين:
نوبات الهلع والشعور بالموت
اختلال الإنية وأو تبدل الواقع العلاج