من وسواس لاكتئاب لقلق متعمم م12
استفسار
أنا أتناول من 2010 دواء البروثيادين 75 يعني ما يقارب 9 أعوام وهو رقم مخيف __ دكتوري العزيز في ناس بتاخد الفترة دي كلها وأكثر وهل الدواء أصبح صديقا لي ؟؟
وهل في مرضى تناولوا دواء فترة كبيرة وبفضل من ربنا تم سحبه بالتدريج ؟؟
أعلم أن فيه مرضى نفس حالتي يتناولون دواء واحد فقط وأنا أتناول اثنين الآن واحد من 2010, وهو البروثيادين ومريت بفترة رائعة في حياتي وللأسف مبطلتوش أنا انشغلت عن المرض وكنت بآخد الدواء اعتقادا مني أن المرض مزمن زي الضغط والسكر وبالتالي تناوله أمر ضروري وبدون مراجعة مع طبيبي وأنا ندمان على ذلك جدا ,,,,,
والثاني منذ عام 2016 وهو السيروكسات cr
** لماذا أتناول دوائين؟؟ وهل فيه حالات نفس حالتي بيتناولو أكثر من ذلك 3 أصناف أو أربعة __ رغم أن فيه حالات لا تتناول أدوية وحالتهم يقال أنها أسوأ من الذي يتناول!!!
*** سمعت أن هناك تحاليل معينة تقيس نسبة السيروتونين هل هذا حقيقى أم لا؟
*** أعلم أن المرض النفسي هو في الأساس ناتج عن خلل عضوي (ما هو الخلل الذي يعاني منه مريض القلق باضطراباته هل السيروتونين أم شيء آخر؟؟)
*** تقدم الطب تقدما جبارا ووصل به الحال لقلب الأنثى لذكر والذكر لأنثى أستغفر الله العظيم يارب؟؟ فهل من الصعب قياس نسبة السيروتونين في المخ!!! وماهي الصعوبة في ذلك؟
*** لو الدواء بيقوم على رفع نسبة السيروتونين؟؟؟ أعلم أن بعض الفاكهة فيها نسبة سيروتونين عن طريق تناولها بتزوده لماذا لا تغني عن عمل الدواء؟؟
**** هل من الممكن بعد تناول مريض ما دواء وليكن 20 سنة وبعدها يسحب منه الدواء ولا يتأثر بسحبه حتى لو بالتدريج
******* هل فعلا سحب السيروكسات آثاره الجانبية شديدة؟؟ وماهو الفارق بين سيروكسات وسيروكسات cr ؟؟
**** هل الأدوية لها أثر على المخ على المدى البعيد أو الكبد أو الكلى؟؟؟
تمنياتي .....
بمزيد من التقدم والازدهار
26/10/2018

رد المستشار
الابن العزيز "أحمد سليمان" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على الثقة والمتابعة مع خدمة استشارات مجانين بالموقع.
كثرت أسئلتك يا "أحمد" ولا أظنها جديدة كلها فمن المؤكد أنك سألت بعض هذه الأسئلة من قبل وتلقيت الإجابة ... ورغم ذلك سأحاول تغطية كل النقاط التي أثرتها في هذه الاستشارة...
هل الدواء أصبح صديقا لي ؟؟
يمكنك اعتباره كذلك وإن كان الصديق يبقى استمراره اختياريا بينما الدواء ليس كذلك في حالات القلق والاكتئاب المزمنة.
وهل في مرضى تناولوا دواء فترة كبيرة وبفضل من ربنا تم سحبه بالتدريج ؟؟ أكيد يا ولدي هناك مرضى استمروا فترات طويلة على العقاقير ثم في مرحلة ما من حياتهم انتفت الحاجة لتلك العقاقير فتم سحبها سواء كان ذلك بالتدريج أم دون تدريج فليس كل العقاقير تحتاج تدريجا في سحبها.
وأما سؤالك لماذا أتناول دوائين؟؟ فالرد عليه هو أن بداية حالتك كانت أعراض قلق تمثلت في نوبات القلق الشديد وفي الأعراض الوسقهرية ولذا وصف لك أحد معززات السيروتونين الانتقائية في البداية وهي الاختيار الأول في تلك الحالة، ثم حدث أن دهمتك نزبة اكتئاب جسيم بينما أنت مستمر على العقار وكان 50 (أو 100) مجم سيرترالين وهو ما كان يعني أن العمل على السيروتونين وحده غير كاف في حالتك خاصة وأن نوبة اكتئابك تلك تميزت بسوء مزاج صباحي يتحسن بعد حوالي الساعة من استيقاظك وهذا النوع من الاكتئاب معروف بأنه لا يستجيب استجابة جيدة لمعززات السيروتونين، ولذلك اخترت لك عقار الدوثيبين أو بروثيادين.
سمعت أن هناك تحاليل معينة تقيس نسبة السيروتونين هل هذا حقيقى أم لا؟ هناك تحاليل تقيس نسبة السيروتونين طبعا ولكن هذا ما يزال يستخدم على مستوى الأبحاث العلمية نظرا لعدم أهمية قياسه بالنسبة للمريض بقدر ما يعتبر قياسه مهما للدراسات التي تبحث تأثير العقاقير أو التغيرات المصاحبة للاضطرابات النفسية,,, على مستوى البحث مفيد أن يقاس السيروتونين وغيره ولكن على المستوى الفردي بالنسبة للمريض لا توجد فائدة مباشرة.
وأما أسئلتك :
ما هو الخلل الذي يعاني منه مريض القلق باضطراباته هل السيروتونين أم شيء آخر؟؟ وهل من الصعب قياس نسبة السيروتونين في المخ!!! وماهي الصعوبة في ذلك؟
*** بعض الفاكهة فيها نسبة سيروتونين عن طريق تناولها تزوده لماذا لا تغني عن عمل الدواء؟؟
الخلل الذي يعاني منه مريض القلق هو خلل سلوكي معرفي بالأساس... والخلل الكيميائي ليس هو السبب كما يظن البعض وكما تكرر شركات الدواء محاولة ترسيخ مفهوم المنشأ الكيميائي للاضطرابات النفسية، والحقيقة الأقرب للواقع هو أن التغيرات التي تحدث في تركيزات الناقلات العصبية في المخ ليست إلا إحدى حلقات سلسلة سببية غير مفهومة بالكامل بعد لا في القلق واضطراباته ولا في غيرها ....
وأما قياس نسبة السيروتونين في المخ فمسألة صعبة .... ليس فقط لكونها غير عملية ولكن لأن التركيز مختلف من منطقة لمنطقة ... ولأن من الممكن من خلال إجراء بعض التحاليل على عينة من السائل النخاعي الشوكي (س.ن.ش) أو من البول لقياس نواتج استقلاب السيوتونين والتي يمكنها أن تعطي فكرة عن تركيز السيروتونين في المخ.
السيروتونين الموجود في الفاكهة وغيرها من الأطعمة لا يمكن الاستفادة منه مباشرة إذا دخل الجسم من المعدة لأنه ببساطة لن يصل إلى المخ ... وإنما يمكن لنذير السيروتونين وهو الحامض الأميني تريبتوفان -والذي يتم تسويقه كمكمل غذائي- إذا تم تناوله بكمية كافية أن يساعد على زيادة مستوى السيروتونين الدماغي.... إلا أنه رغم ذلك لا يغني عن الدواء ولا ينفي الاحتياج إليه.
**** هل من الممكن بعد تناول مريض ما دواء وليكن 20 سنة وبعدها يسحب منه الدواء ولا يتأثر بسحبه حتى لو بالتدريج.... نعم ممكن ولكنني لا أنصح في حالتك –كما قيمتها في آخر مرة رأيتك فيها- أن نوقف العقاقير.
******* هل فعلا سحب السيروكسات آثاره الجانبية شديدة؟؟ وماهو الفارق بين سيروكسات وسيروكسات cr ؟؟؟
آثار سحب عقار الباروكستين هي الأكثر حدوثا وربما الأشد مقارنة بباقي عقاقير الم.ا.س.ا ولكن من المهم أن تعرف أن النسبة الأكبر من المرضى 70% أو أكثر يسحبون العقار بعد فترات طويلة من استخدامه ولا يعانون من أعراض انسحاب. وأما الفارق بين الباروكستين سريع التحرر والباروكستين ممتد المفعول فهو في تقنية صناعة القرص ... ويمتاز النوع ممتد المفعول بأن أعراضه الجانبية المبكرة تكون أقل كما أن أعراض انسحابه كذلك تكون أقل.
**** هل الأدوية ليها أثر على المخ على المدى البعيد أو الكبد أو الكلى؟؟؟
مسألة الأثر البعيد على المخ أو غيره هي فرضية ما تزال لا إثبات لها ولا يخص ذلك العقاقير النفسية تحديدا وإنما كل العقاقير العلاجية المستخدمة في كل الأمراض الداخلية (الباطنية) التي تحتاج الاستمرار على العقّار لمدد طويلة (وهي بالمناسبة كل الأمراض التي يعالجها الطبيب ما خلا الأمراض الناتجة عن العدوى البكتيرية أو بالفطريات) كلها قد تكون لها تأثيرات لكن لا إثبات لأثر معين.
أرجو أن أكون أجبت على كل تساؤلاتك وأهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.