وسواس نظافة ونجاسة تحتاج إجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا أعاني، تقريبا بدأ الأمر من 7 سنوات عندما أدخل الحمام أعزكم الله يجب علي السباحة بعد كل قضاء حاجة.
بداية الأمر كنت أدخل للمرحاض طبيعي لكني أغسل مقعد المرحاض وأجلس لقضاء حاجتي ثم أقوم برش ظهري من الخلف بواسطة الشطاف لأن أثناء الغسيل يتطاير ماء من الخلف وأفكر بأنه نجس يأتي من المرحاض أو أثناء غسيلي الماء يرتطم بالمرحاض ويأتي إلى ظهري بالنسبة لذلك ليس شك أبدا عند غسيلي من قضاء الحاجة يتطاير ماء من الخلف.
عذرا سأكمل بدايتي.. قبل لأرش موضع المرحاض ولأجلس ولأقضي حاجتي ولأرش من الخلف بسبب الماء المتطاير ولألبس البنطال ولأقوم بحذر لكي لا يرتطم البنطال بالمرحاض فيتنجس! هذه بداية سنواتي الأولى بعدها تطور الوضع وقمت بغسل جسمي وظهري بسبب الماء المتطاير من الخلف بعدها تطور أيضا وقمت أشكك بوصول الماء المتطاير اللي بالخلف من شعري فأقوم بالسباحة دوما بعد الغسيل
مع العلم قبل كنت لا أخلع تيشيرتي أثناء القضاء بعد ما استمريت بخلعه قمت أتحسس بوصول الماء إلى (قمة) ظهري أحيانا يكون حقيقيا وصوله أحيانا لا لكني أستحم،، عندما لا أخلع قميصي أو تي شيرتي يصل الماء أيضا وأقوم بخلع القميص وأستحم أيضا وهكذا تطور وضعي وقمت مع كل قضاء حاجة أستحم.
أتمنى المساعدة فأنا والله في حالة يرثى لها وشكرا.
ملاحظة .................................
أتمنى إزالة الملاحظة أثناء وضع الموضوع
وشكرا جزيلا
27/10/2018

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Dal" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
هكذا دائما من يطول استبداد وسواس الاستنجاء بهم يقصون قصصا كلها متشابهة تبدأ دائما بالخوف من أن نقطة بول قد تكون أصابت جزءًا من الجسد وعادة ما تبدأ القصة بالشك في وصول نقطة أو بعض الرزاز قد أصابت جزءٍا من الأجزاء القريبة من موضع الاستنجاء ثم بالتدريج تتطور الأمور حتى نجد من يشك أو تشك في تطاير النجاسة لتصيب شعر الرأس !
بعضهم يصل به الحال إلى مرحلة تلقي أحاسيس كاذبة بأن النجاسة أصابت جزءٍا من جسده، كشكل شائع من أشكال الظواهر الحسية في مرضى الوسواس القهري، وهو ما يعني أن مريض الوسواس وهو في كامل وعيه وتركيزه يمكن أن يستقبل أحاسيس كاذبة ! وهذه هي الحالات الشديدة.
مسألة أن الأمر حقيقي وما هو بشك كما يظهر في قولك (ويأتي إلى ظهري بالنسبة لذلك ليس شك أبدا عند غسيلي من قضاء الحاجة يتطاير ماء من الخلف)... ردنا على ذلك هو قد يكون حقيقيا فعلا يا "Dal" أن بعض الماء يتطاير أحيانا إلى الخلف أو من الخلف كما قلت ولكن كيف لك أن تحكمي بأن تلك القطرة أو القطرات التي استشعرتها هي نجسة؟ فقهيا يجب أن تتأكدي يقينا (100%) من أنها نجسة لتتصرفي بما يوجبه التعرض للنجاسة –أي لتغسلي- فالقاعدة الفقهية تقول لا نجاسة إلا بعلامة (تفرض نفسها ولا نفتش عنها) والحكم بالنجاسة من غير علامة وسوسة ... ومعنى ذلك هو أن عليك أن تكوني متيقنة من نجاسة ما تطاير من الماء وهذا مستحيل فهناك شك دائما في مثل هذا الوضع ...
الأصل أن الماء المستخدم في الاستنجاء طاهر والقاعدة الفقهية تقول أنه لا تنجيس بالشك، كما أن هناك فارقا في الحكم بين النجاسة وغسالة النجاسة يا "Dal" ..... بالتالي عليك أن تتوقفي عن كل ما تفعلين مكتفية بغسل موضع خروج البول أو الغائط فهذا هو المطلوب شرعا في الاستنجاء والذي لا يشترط فيه أن تتأكدي 100% من زوال كل أثر للنجاسة وإنما تكفيك غلبة الظن فما بالك تتعمقين وتريدين الكمال ؟
اقرئي على مجانين:
وسواس التطهر القهري : رذاذ النجاسة الذي لا يرى
وسواس الاستنجاء : تفاصيل
وسواس البول المرتد ! ماذا في الجعبة بعد ؟
استنجاء المرأة : وسواس الاستنجاء م1
استنجاء البنات : متى تنتهي الوسوسات
وأخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.