البدانة وعدم الإدارة
وزني 120 كيلو طولي 175 زيادة عن وزني الطبيعي بحوالي 40 كيلو حاولت كثير جداً أني أخس رحت لدكاترة كثير جداً معرفتش أخس
نفسي يبقى عندي هدف في حياتي جوزي تجوزني وعلى أمل أني كنت هخس وحصل العكس إني تخنت 15ك فوق وزنى بتاع الجواز أنا مبقتش أعرف أعمل دايت
نفسي أخس ومش عارفة فيه ناس بتقول لي اعملي عمليات أنا برفض حاولت آخذ أدوية تساعدني بخلصها وبرجع أسيب الدايت ثاني الدكتورة بتاعتي قالت لي مش هتعرفي تحملي بدون رجيم فاكرينها حاجة سهلة
أنا مبقتش أحب أشوف حد ولا أنزل الشارع أما بنزل أحس أن الناس كلها بتبص علي وأني غريبة بقيت أقضي طول وقتي في البيت ودائما حاسة بخمول وكسل وعدم القدرة على الحركة وما ليش نفس أعمل أي حاجة بقرر قرارات كثير جدا وأقول هبدأ ومبخدش خطوة
أنا نفسي في حل أنا عمري بيضيع وأنا في البيت وبتخن أكثر والاكتئاب ماسكني أرجوكم شوفوا لي حل
ومعلش طولت عليكم متشكرة جداً في انتظار ردكم
9/11/2018

رد المستشار
الأخت الفاضلة أهلاً وسهلاً بك على مجانين.
السمنة من المشكلات الكبيرة في المجتمعات العربية
ولقد ربطت بعض الأبحاث بين السمنة ووجود اضطرابات نفسية كثيرة أهمها الاكتئاب كعامل يؤدي إلى السمنة أو كمضاعفات لمشكلة السمنة.
كما وجد أن اضطراب العلاقات الاجتماعية قد يكون أحد عوامل السمنة وخاصة من الزوج والزوجة حينما يكتفي أحدهما بتقييم الآخر على معيار الوزن فقط.كما تلعب العادات الغذائية الخاطئة دوراً كبيراً في ذلك.
والدخول في برنامج مشترك بين أخصائي السمنة والأخصائي النفساني فبرنامج علاج السمنة سواء الغذائي أو الجراحي يحدده جراح السمنة بينما تحسين ثقة الإنسان بنفسه وتعديل نمط علاقاته بقرينه أو بنفسه وتحديد إستراتيجية التعامل مع الضغوط وتحديد وجود اضطراب نفسي مصاحب من عدمه هي مسؤولية الطبيب النفساني.
وتغيير أي عادة يستلزم 3 عوامل
الأول إرادة التغيير
الثاني معرفة كيفية التغيير وأهميته
الثالث الدخول والالتزام ببرنامج محدد وثابت بطريقة إجبارية منظمة.
وفقك الله
واقرئي أكثر عن الموضوع ضمن ملف البدانة والنحافة، وكذلك الاستشارات التالية:
اضطرابات الأكل والحمية Eating (dieting) Disorders
بدانة: عدم رضا عن الجسد Body Dissatisfaction
التعليق: من تجربة وبكل تأكيد يجب أن نقاوم السمنة من عدة جهات للحصول على نتائج جيدة وننصح بقطع السكر أولا أو مصادره أو تخفيفه لأقصى حد مع رياضة مشي يوميا بما لا يقل عن 40 دقيقة.