وسواس الشعور بالذنب! م4
استفسار: لأستاذة رفيف الصباغ
أستاذة رفيف أشكرك وجزآك الله خيراً
كان لدي استشارة بخصوص أن لدي صلوات أريد قضائها وأنا شرعت في قضائها الحمد لله سؤالي :
الصلوات التي صليتها بدون طهارة كنت أصليها بقراءة سورة بعد الفاتحة في ركعتي الفجر والركعتين الأولى من الصلوات الرباعية والمغرب.. والآن أنا عندما شرعت في قضائها أقضيها بقراءة الفاتحة فقط في ركعتي الفجر والركعتين الأولى من الصلوات الأخرى (من الظهر إلى العشاء) من باب التخفيف عن نفسي
ولأن قراءة سورة بعد الفاتحة قرأت أنه سنة وليس واجب فهل قضائي صحيح أم يجب أن أقضيها كما صليتها من قبل؟ يعني لازم أقرأ سورة بعد الفاتحة؟
وجزآكم الله خيراً ودعواتكم أن يشفيني الله
9/12/2018

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "Aman" مرة أخرى على موقعك مجانين
يمكنك الاقتصار على قراءة الفاتحة فقط، ولا داعي لقراءة شيء بعدها.
يسر الله لك أمرك
ويضيف د. وائل أبو هندي الابنة الفاضلة "Aman" أهلاً بك، على عجل وعلى قدر السؤال أجابتك رفيف، وما أردت على ردها أضيف وإنما أراها فرصة مناسبة لتوضيح شكل من أشكال المنطق الوسواسي في التفكير والباحث عن التماثل والتناظر حتى فيا لا يرادُ فيه، فأنت على مستوى ما من الإدراك ترين أن تكون الصلوات التي تقضينها (ليس لأنك لم تصلها وإنما صليتها بدون طهارة كما حكمت)..
ترين أن الإعادة يجب أن تكون مثل الفعل الأول ...وكأنك تبحثين عن تناظر ما... والأهم أنك تفكرين فقط على مستوى الفعل وليس على مستوى الهدف منه، وحالك هذا يذكرني بعزيز كان مريضا بالوسواس يبحث ويحاول الوصول إلى التوازن بين الركعات.... حياك الله ... وتبدو رفيف عارفة من أنت وأنا بعد على استشارات سابقة لك على مجانين لم أستدل....
أهلاً وسهلاً بك وتابعينا دائماً .