هل هذه الأفكار من أعراض الفصام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ولكم مني جزيل الشكر لما تقدموه من إرشادات نفسية أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا
قبل ثلاثة أشهر كنت شخص سليم والحمد لله لكن حياتي انقلبت جحيم بسبب الخوف من الإصابة بمرض الفصام والتفكير الدائم بأني سأصاب بالفصام في القريب العاجل أو أني مصاب به ولا أعلم لأن مريض الفصام لا يكون مستبصرا بمرضه، المشكلة أني قرأت عن الفصام الكثيييييير الكثييييير في مواقع الإنترنت لكي أطمئن نفسي أني شخص سليم العقل ولكنه حدث العكس كل ما قرأته أصبح لا يفارق مخيلتي ونقص وزني وقلت شهيتي واضطرب نومي وأصبحت أتذكر كل ما قرأته على الفصام في أمور حياتي اليومية حتى وصل الأمر بي إلى أن أشاهد وأسمع وأشم أشياء من الواقع وحقيقية لكنها تراودني فكرة خبيثة تقول لي أنت فقط من تشاهد وتسمع وتشم هذا
وهذا توهم مثلما يحدث مع توهمات مرضى الفصام لأني أعرف كل ما يفكر به المصابين بالفصام وكيف يتوهمون من كثرة القراءة عنه شفاهم الله ولكن أنا أعلم ومدرك أني أعيش الواقع مثل الأشخاص سليمي العقل وعندي خوف من التكلم أو التصرف كمريض الفصام عندما أكون أتكلم مع الأهل أو أصدقائي وأي صوت أسمعه أذهب لأتكد من مصدره هل هو حقيقي أو أني أتوهم مثل توهم مرضى الفصام وعندما أكون مع أصدقائي كثيرا ما أسألهم هل شاهدوا وسمعوا مثلما أنا شاهدت وسمعت وتكون إجابتهم بنعم مثلي تماما
ولكنها تطورت معي أفكاري الحقيرة لدرجة أني أكون مع أصدقائي فتقول لي أفكاري الخبيثة أنت لوحدك وأنك تتوهم الأصدقاء ولا وجود للأصدقاء مثلما يتوهم مريض الفصام أعراضي الحقيرة كل ما قرأته في الإنترنت أتذكره في حياتي اليومية أعطيكم أمثلة عن معاناتي:
قرأت أن مريض الفصام عندما ينظر في المرآة يتوهم بأن وجهه وجه كلب أعزكم الله وصاحب المقالة حاطط صورة وجه كلب على مرآة فأصبحت أخاف النظر في المرآة ليس اعتقاد مني بأني سأرى وجهي على شكل وجه كلب أنا أعلم أن هذا خرافة وغير واقعي لكني مباشرة عندما أنظر في المرآة أتذكر الصورة التي رأيتها الخاصة بوجه الكلب لأنها بقيت راسخة في مخيلتي أتذكرها لا أراها وأحيانا أتذكرها بدون النظر في المرآة
وقرأت أن مريض الفصام عندما يضحك أي شخص أمامه يظن أنه يضحك عليه فأصبحت عندما يضحك أي شخص أتذكر ما قرأت أنا أعلم أن الشخص الذي يضحك لا يقصدني أنا ولكن أتذكر فقط كل ما قرأته
وقرأت أن مريض الفصام يرى اسمه مكتوبا على لوحة الترقيم الخاصة بالسيارات فأصبحت أخاف من رؤية لوحات ترقيم السيارات لدرجة اني أحيانا أغمض عيني من الخوف أنا أعلم أن هذا خرافة ويستحيل أجد اسمي مكتوب على لوحة ترقيم السيارات وأن هذا لا أساس له في الواقع ولكن من شدة الخوف عند إغماض عيني أتخيل اسمي في مخيلتي وليس رؤيته في لوحة الترقيم أظن أن أي إنسان يستطيع أن يتخيل اسمه مكتوب في مخيلته أرجو أن تفهم قصدي جيدا هنا يا دكتور
وقرأت أن مريض الفصام يتوهم أمراض ليست به حدث وأن أحسست بألم في أذني ألم حقيقي حتى أني ذهبت لطبيب وصرف لي الدواء لكن أفكاري الخبيثة تقول لي لا يوجد ألم في أذنك أنت تتوهم كما يتوهم مريض الفصام
أنا أعلم ومدرك ومتيقن أن الأشياء التي تحدث معي سببها الخوف لأنه لا توجد معي أي هلاوس أو أشعر أني مضطهد أو أشعر بأن الناس يتأمرون على كل ما في الأمر أني أتذكر كل ما قرأت من شدة خوفي، وقرأت أن مريض الفصام يشعر بأن أشخاص يالمسونة حدث أن ركبت في الحافلة ركب بجانبي شخص أنا أعلم أنه لم يلمسني ولكن أتذكر فقط بأن مريض الفصام يشعر بأن أشخاص يلمسونه لكن أنا لا أشعر هكذا أنا أتذكر فقط
نأتي الآن إلى النوم لا أنام جيدا وسرعان ما أستفيق وفي مخيلتي أشياء وكلمات قرأتها عن توهمات مريض الفصام أعطيكم مثال أستفيق مفزوع من النوم وفي مخيلتي كلمات قرأت عنها وليس من نسج خيالي مثل سأقتلك أو سماع رنين هاتفي أو سماع كلمة الووووو لا أعلم أني نائم أو مستيقظ عند سماعها أو توهمها لأني أكون شديد النعاس
ونسيت شيء قبل النوم أتذكر كل ما قرأت وأحيانا أحلم بأشياء مشابهة له، لا توجد عندي توهمات أو ظلالات أو اضطهاد أو هلاوس الحمد لله يوجد عندي أني أتذكر كل ما قرأت عن الفصام في حياتي اليومية
هل هذه الأفكار من أعراض الفصام وهل أنا مريض بالفصام أرجو الرد وتشخيصي لأني أعيش بفرنسا بمنطقة لا يوجد بها أطباء عرب وأنا لا أتكلم الفرنسية
تقبلوا تحياتي
وأتمنى من الله أن تكون حالتي ليست فصام وشكرا
22/12/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "Tahari" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
ما تصفه سطورك وتحكيه معاناتك الشديدة ليس فصاما وإنما هو وسواس قهري يتمحور حول الخوف من الإصابة بالفصام.... وللوسواس القهري طرق علاج متعددة بين العقاري والسلوكي والمعرفي وأفضل طريقة هي المزج بين العلاج العقاري والع.س.م على يد متخصص ذي خبرة بعلاج مثل هذه الحالات.
ولكي تكون أكثر اطمئنانا فإني أؤكد لك أن حالتك اضطراب وسواس قهري واضحة ولا لبس فيها، وليست لها علاقة بالفصام، فإذا قرأت أن بعض حالات الوسواس القهري تتحول إلى حالات فصام فاعلم أنك لست من هؤلاء.... لأن تلك الحالات تكون حالات فصام بالأساس لكنها تبدأ بأعراض تشبه أعراض الوسواس ولا تبقى وحدها كثيرا وإنما سرعان ما تظهر معها أعراض الذهان المميزة لاضطراب الفصام... أما وقد مضت شهور ثلاثة فإنني أستطيع الاطمئنان أنك لست فصاميا وإنما تعاني من وسواس قهري الفصام ... وهو في جوهره لا يختلف عن وسواس الإيدز أو وسواس التحول الجنسي ...إلخ.
النصيحة الآن هي أن تبحث عن المعالج الأفضل في مكان إقامتك أو الأقرب له، ودائما أهلا وسهلا بك دائما يا "Tahari" على موقعنا مجانين فتابعنا بالتطورات .