اكتئاب أم لا ؟ مأساة الوزن الزائد في الحياة !
منذ كنت طفلة في المرحلة الابتدائية لاحظ والداي ومن حولي زيادة وزني بالمقارنة بأقراني فبدأت منذ التاسعة ممارسة الكثير من أنواع الرياضات ولكن عمري كان يكبر ويكبر وزني معه وكان الناس يتخذون من الأمر موضع سخرية دائماً أو معايرة به إذا أخطأت وذهبوا بي للعديد من أطباء التغذية وعلى مدار السنوات كنت قد جربت الكثير حتى تخرجت من الجامعة واستقر لدي اقتناع بأن كل هذا لا يجدي نفعاً وأن محافظتي على نمط حياة عادي وممارسة الرياضة هو الحل
ثم تزوجت وتركت مدينتي إلى مدينة أخرى واضطررت تحت ظروف الحياة أن أترك عملي وأعمل من البيت لكن وزني أصبح يزداد واكتشفت أنني مصابة بكسل الغدة وبدأت فى العلاج
الآن أنا لا أحب الخروج أبداً من البيت وانقطعت عن جميع من أعرفهم فكل من يراني يعلق على وزني وأرى في عيونهم وكثيراً من كلامهم دهشة حين يرون زوجي بجانبي.. بت أخاف السير في الشارع فنظرات الناس أشعر بها تحاصرني حتى أنني بت أبتسم لمن يشير إلى بيده وكأنني أقول له أعرف ما يدور في عقلك..
أشعر أنني أحيانا آكل الكثير من الطعام لمجرد الأكل ليس أكثر أو أنقطع تماماً عنه فيمر اليوم دون أن آكل شيئا ًلدي رغبة بالبكاء دائمة وشعور بالإحباط وتمضي أيام لا أنام فيها سوى بضع ساعات من شدة الإرهاق من كثرة الأرق وأخرى أشعر أنني لا أكاد أستطيع التحرك من سريري
أنا متعبة ولست مقتنعة بالعمليات الجراحية لكني أخاف أن يزيد وزني أكثر وأن يسبب لي الأمراض، أرى نفسي مسخا لكنه مسخ جميل.
أثق بقدراتي في الكثير من الأمور إلا هذا الأمر
وأكثر ما يخيفني أن يأتي يوم لا أستطيع التحرك فيه وأحتاج أن يخدمني أحدهم بثقلي هذا
27/12/2018

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Uouo" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أرسلت المحررة لي إفادتك هذه على أنها متابعة لاستشارتك التي أجبت عليها منذ أسبوعين، ويبدو أنها تقريباً نفس الاستشارة القديمة.... فأرجو أن تكوني قرأت ردي السابق عليك، وأن تكوني بدأت السير في الاتجاه الصحيح.
بل اكتشفت الآن يا "Uouo" أنك أضفت بين السطور سطوراً وبين الكلمات كلمات... أرى في سطورك هذه المرة وصفاً أكثر وأقرب منك لنفسك حتى تكونت لدي صورة البي بي دبليو BBW أي المرأة الممتلئة الجميلة.... ورأيت كثيرات من ملامح شخصيتك قبل الاكتئاب... فكنت إنسانة نشيطة ناجحة اجتماعياً ... مشكلتها الوحيدة في الحياة هي الحرب العالمية الإعلامية على أصحاب الوزن الثقيل... وما تضطر إليه بسببها..... حتى سقطت في فخ تأرجح الوزن Weight Cycling وسميت نفسك يويو "Uouo"... وهو تشبيه معروف في عالم الريجيم.
عندك يا "Uouo" مشكلتان رئيستان إحداهما تشاركك فيه نسبة مهولة من الناس وهي مشكلة الوزن الزائد والوعي بالوزن بسبب الحياة في زمن الصورة المثالية للجسد الذي نعيشه، وهي مشكلة مزمنة تستهلك من الإنسان عادة أغلب حياته وتبقى مزعجة في أغلب الأحيان..... ولكن المشكلة الثانية وهي الاكتئاب فليست كذلك لأن هناك طرقا عديدة لعلاج الاكتئاب فأرجو ألا تتقاعسي عن طلب العلاج وبسرعة.
ومن الخيارات المتاحة لعلاج الاكتئاب خيار العلاج المعرفي للاكتئاب
وهذا النوع من العلاج يحتاج مساعدة من معالج نفساني متمرس لكن ميزته هي أنه لن يكون سبباً إضافيا لزيادة الوزن مثلما العقاقير التي تتهم بذلك في نسبة لا يستهان بها من المرضى.
ليس معنى كلامني هنا هو أن تهملي المشكلة الأقدم معك وهي مشكلة البدانة.... فقط نتريث في الأمر لتكون لنا مقاربة مختلفة، وأدعوك لتبدئي رحلتك المعرفية مع المواد المنشورة في ملف البدانة والنحافة وأيضًا ضمن الاستشارات المصنفة تحت:
اضطرابات الأكل والحمية
بدانة: عدم رضا عن الجسد
مرة أخرى يا "Uouo" أهلاً وسهلاً بك دائماً على موقعنا مجانين فتابعينا بالتطورات الطيبة.