بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي باختصار أنني غير اجتماعي وأصبح أغلب وقتي أقضيه في الكمبيوتر حتى أصبح الناس لا يحبونني وقد حاولت أن أقعد مع الناس لكن لا أعرف ماذا أقول وأقعد أفكر في كلام أقوله لوقت وفي النهاية أتوتر وأسكت.
ماذا أفعل لحل هذه المشكلة؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
30/12/2018

رد المستشار
الأخ السائل : وصفك لنفسك بأنك غير اجتماعي يحتاجُ إلى الكثير من التفصيل، فهل أنت غير اجتماعي لأنك لا تحبُّ الآخرين أو لا تعجبك أفكارهم؟ أم لأنك تشعرُ بالخجل، أم أن السبب هو فقط ما ذكرته من أنك لا تجدُ ما تقوله لهم؟ وهل هذه الصفة هيَ صفةٌ لازمتك منذ طفولتك أم أنها تغير طرأ عليك أثناء المراهقة؟ ثم ما نوع النشاط الذي تقوم به أمام الكمبيوتر؟ وما معنى قولك أن الناس لا يحبونك؟ من أدراك أنهم لا يحبونك إذا كنت أصلاً لا تتفاعل معهم؟ أليس التفاعل والتواصل مهما لكي نستطيع استنباط المشاعر المتبادلة بيننا وبين الآخرين؟ أنت تستطيعُ الآن أن تحددَ مشاعرك تجاه الكمبيوتر أكثر مما تستطيع تحديدها تجاه الآخرين،
نحتاج إلى الكثير من المعلومات، لكي نستطيع التوضيح لك أكثر، ونحن في انتظار إفادتك:
اضطراب القلق الاجتماعي
الشخصية التجنبية أم الرهاب الاجتماعي ؟
النظريات المعرفية للرهاب الاجتماعي
كن بخير وأهلاً وسهلاً بك في موقع مجانين وتابعنا بأخبارك .