فصام مستعصي...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخي يبلغ من العمر 26 عاماً تم تشخيصه بمرض الفصام منذ 10 سنوات تعاطى علاجات مختلفة ولكنه لم يكن ملتزماً فتحصل انتكاسة ولم تتحسن حالته إلا بعد إخضاعه لجلسات الكهرباء في المستشفى وبعد أسبوعين بدأت حالته تسوء مرة أخرى..عرضناه على أكثر من طبيب في أكثر من دولة والمشكلة لا يلتزم بالعلاج مهما حاولنا..
منذ الطفولة كان بطيء جداً في تغيير ملابسه أو الاستعداد للخروج ولكنه كان يهتم بنظافته وكان مجتهد إلى أن وصل إلى المرحلة الثانوية وبدأت حالته بالتدهور في ظل المشاكل الأسرية المتزايدة فرسب في كل المواد وأصبح لا يخرج من البيت وترك الدراسة ليس له أصدقاء لا يستحم إلا بعد مشاكل كبيرة فقد تنقضي 6 أشهر وجسمه لا يلمس الماء علما أنه لا يستحم لوحده..
كان متعلق بأبي وأبي تركنا وطلق أمي وتزوج... في أحد المرات أمي كانت تقول له يجب أن تلتزم بالعلاج وتستحم وكانت منفعلة ففوجئنا به في اليوم الثاني شبه فاقد للذاكرة... أي لا يعرف كيف يأكل أو كيف يدخل الحمام وأصبح يتبول على نفسه ويقول لا أعرف ما هذا لا يعرف هل يأكل نوى التمر أم لا.. وبعد أسبوعان رجعت له الذاكرة لكن بنفس الحالة القديمة من العدوانية وعدم تقبل العلاج أو النصيحة....
في العام الفائت تدهورت حالته كثيراً فأصبح يمشي طول اليوم في الغرفة يكلم أحد بصوت عالي ويشتمه وأسمعه يشتم أمي ويكفر ورفض الذهاب للطبيب فاضطررنا أن نحقنه بإبرة كتبها الطبيب لكن حصلت له تشنجات في وجهه وفكه أشبه بالشلل...وتواصلت مع الطبيب فكتب له دواء آخر مضاد للتشنجات فتخلص من التشنجات لكن الحقنة لم يكن لها أي فائدة سوى أنه أصبح أهدأ قليلا وأقل في الكلام مع نفسه والشتم...وبعد محاولات عديدة كذبنا عليه واصطحبناه إلى الطبيب النفسي وبدأ يراجع عنده منذ سنة للآن...
وصف له الطبيب مؤخراً 3 حبات فلوكسيتين 20 ملغم و ابليفاي 15 ملغم وكان يأخذ السيركويل فأمر الطبيب بوقفه لما له من آثار على زيادة الوزن حيث أن وزنه زاد بطريقة كبيرة...ومنذ أن انقطع عن السيركويل وهو لا ينام بالليل وينام النهار كله لا يأكل جيدا لم يستحم منذ شهرين لا يتحدث معنا لا يضحك ولا يبتسم مشاعره جامدة...
اتصلت بالطبيب فقال لي فليأخذ السيركويل مرة أخرى لكنه يرفض أخذه بسبب أعراض زيادة الوزن....
لا أعرف ماذا أفعل؟؟؟؟
20/2/2019

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
هذه حالة فصام مزمن لم يستجيب للعلاج وأعراضه السالبة مزمنة وتؤثر على أدائه الوظيفي.
لا بد أولا من السيطرة على أعراض الفصام وهناك واحد من اثنين:
1- استعمال حقن جرعة علاجية لعقار مضاد للذهان يتم تقديمه كل أسبوعين. هناك العديد من هذه العقاقير وليس هناك ما يمنع تقديمها قسراً في مصحة للصحة النفسية حيث يتم تأهيله للتعامل مع أعراضه السالبة.
2- الحل الثاني وهذا ما أفضله هو استعمال عقار كلوزابين Clozapine ولكن يجب اتباع التعليمات الطبية حول استعمال العقار كما يلي:
• فحص دم قبل العلاج وبعد ذلك أسبوعيا لمدة ستة أشهر وبعدها كل أسبوعين ثم شهريا.
• تقديم العقار بصورة تدريجية على مدى أسبوعين حتى الوصول إلى جرعة ٣٠٠ مغم يوميا. الجرعة الأولية ١٢.٥ مغم ثم ٢٥ مغم ثم ٥٠ مغم وهكذا. لكل مركز خطة خاصة به.
لا يوجد حل آخر ولا بد من علاجه.
وفقك الله.