الوسواس..
أنا شخص عندي وسواس قهري في الصلاة والطهارة وبحاول قدر الإمكان أسيطر على نفسي فيها لكن بقالي أسبوعين أصبت بوسواس سب الدين أي كلمة أقولها بيجيلي وسواس أنه أنا سبيت الدين
أحاول أتجنب الفكرة عشان عارف أنها من الوسواس لكن مبقدرش بخاف أكون قلتها فعلاً وبكده سأكون كافر فبروح مغتسل وناطق الشهادتين بس الموضوع ده بيتكرر معايا على مدار اليوم لدرجة ممكن أغتسل في اليوم 4 مرات اعتقادا مني أنه أنا كفرت وبكده أكون خارج الإسلام
بحاول أتجنب ده لكن مبقدرش بقيت مركز مع كل كلمة وحرف بطلعه من لساني نفسي في حل للمشكلة دي عشان أرهقتني جداً .
آسف على الإطالة.
28/2/2019

رد المستشار
الابن الفاضل "Mohamed" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
من الواضح يا "Mohamed" أنك في غمرة انغماسك في الصراع مع وسواسك لم تحط بعد إحاطة كافية بكيفية التعامل معه تعاملاً صحيحاً أي تعامل الفاهم لكيف يعمل الوسواس؟ ولأجدى طرق التعامل معه.....
قلت في البداية (أنا شخص عندي وسواس قهري في الصلاة والطهارة وبحاول قدر الإمكان أسيطر على نفسي فيها) إذن أنت تحاول السيطرة على نفسك في وساوس الصلاة والتطهر أليس معنى هذا أنك تتحاهل الوسواس قدر الإمكان؟ بناء على قناعتك أنه كذاب؟!
ما هو الجديد في فكرة أنك بقولك هذا أو ذاك سببت الدين؟ عليك هنا أن تتعامل مع الفكرة بطريقة التجاهل نفسها وتمتنع تماما عن محاولة مراجعة ما قلته عقليا أي تذكره (يعني يقول لك أنت سببت الدين حين رأيت كذا فتكون استجابتك كأن شيئا لم يكن مجرد محاولة تذكر ما إن كنت قلت شيئا أو لا خطأ فلا تفعلها).... طبعا لن يسكت الوسواس هنا سيلح ويلح ويدور ويلف فربما قال لك حاول التذكر لمرة واحدة لتطمئن فلا تفعل وربما قال لك طيب قم اغتسل بنية الدخول في الإسلام فلو كان كفرٌ قد حدث فقد اغتسلت وعدت وإن لم يكن فما الخسارة؟ إياك أن تفعل.... فقط شيء واحد هو الإهمال....
إذا استطعت الاستمرار في إهماله فستكتشف أن حدته تبدأ في التناقص إذا كنت من المثابرين الصابرين.... أي ليس بعد يوم أو يومين وإنما بعد حين.... هذا إذا كنت تكافح الوسواس القهري ذاتيا.
الأفضل لك هو أن تطلب العون من طبيب نفساني ومعالج سلوكي معرفي م.س.م في نفس الوقت، واعلم أن عقاقير معززات السيروتونين إذا استخدمت من قبل طبيب يعالج الوسواس بطريقة العلاج التكاملي أي إلى جانب الع.س.م فإنها تكون مفيدة للغاية.
وأخيراً أهلاً وسهلاً بك دائماً على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات .