الوسواس القهري
أنا أعاني من مشكلة أظنها الوسواس القهري.. حيث أنه تراودني أفكار متتابعة أحاول التخلص منها بالتفكير في شيء آخر ..فأستطيع إبعادها لفترة وجيزة ثم تراودني بعد فترة من الزمن مرة أخرى وبالأخص عندما أكون لوحدي كما أنني أشك في صلاتي كثيرا وأشعر بأنني لم أصلها كما يجب..
أي أنني ربما أنقصت شيئا منها.. بدأت هذه المشكلة معي منذ سنتين تقريبا.. أي من الصف الثاني الثانوي إلى الآن ومنذ بدأ هذه المشكلة إلى الآن بدأت أحوالي تتدهور تدريجيا من سيئ إلى أسوأ حيث أن هذه المشكلة تظهر أيضا في أعمالي المدرسية والجامعية على حد سواء أي أنه حينما يكون لدي امتحان مثلا أقوم بالمراجعة كثيرا و بشكل مبالغ فيه وأحفظ كل كلمة في الكتاب وصدقوني لا أبالغ عندما أقول لكم أني أحفظ كل كلمة ما عدا رقم الصفحة...
أرجوكم لقد ساءت حالتي كثيرا ولا أستطيع الذهاب إلى طبيب نفسي لأنني لا أستطيع إخبار والدي..
أرجوكم ساعدوني فأنا أريد القيام بأكبر قدر ممكن من الأعمال لديني ودنياي من دون هذه الوساوس..... وشكرا لكم
09/10/2004

رد المستشار
1) الأخت الفاضلة: لابد من إخبار والديك أنك مريضة، وبحاجة للعلاج الدوائي والمعرفي السلوكي، ولابد من استشارة طبيب نفسي لكسر حاجز العزلة والألم والوسواس لأن المرض ابتلاء من الله عز وجل ولكل داء دواء كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا تسوء حالتك أكثر من ذلك.
2) بالنسبة للأفكار المتتابعة التي تراودك رجاء الرجوع إلى مقالة علاج الأفكار الوسواسية بموقع مجانين.
3) بالنسبة لمشكلة الشك في الصلاة والشعور بأنك لم تصليها كما يجب. برجاء الرجوع إلى مقالة علاج وسواس الوضوء والصلاة معرفيا وسلوكيا على موقع مجانين أيضًا ففيها الكفاية إن شاء الله.
4) بالنسبة للمذاكرة ومراجعة المواد الدراسية وحفظ كل كلمة وهو ما لن تجدي له وقت كافيا:
أ) عليك تقسيم الوقت المخصص للمذاكرة على عدد المواد حسب أهميتها.
ب) تقسيم وقت مذاكرة المادة على عدد الصفحات المطلوب مذاكرتها.
ج) ضبط جرس المنبه على: 1/4 الوقت... ثم 1/2 الوقت... ثم 3/4 الوقت... ثم كل الوقت، وذلك لتحديد سرعة القراءة تقريبا.
د) الالتزام الصارم بالوقت حتى لو كان التركيز غير كامل -في المرات القادمة سوف يأتي التركيز تدريجيا.
هـ) سوف تلاحظي ازدياد القلق كلما مر الوقت أو كلما دق جرس المنبه -لا تنزعجي. بالتدريج سوف ينخفض القلق و يقل التكرار.
هنا: تأتى أهمية العلاج الدوائي حيث يقضى نهائيا على القلق الحادث ويساعد على وقف التكرار وطلب الدقة وتكرار الحفظ.
و) لو استحال تنفيذ ما سبق وصمم عقلك على التكرار والحفظ عليك تأجيل ذلك (15) دقيقة لمدة أسبوع... ثم (30) دقيقة لمدة أسبوع... ثم (45) دقيقة لمدة أسبوع... ثم (60) دقيقة لمدة أسبوع... وهكذا حتى يتوقف التكرار وينتهي طلب الدقة في الحفظ والمذاكرة.
ذ) عند بقاء المشكلة وصعوبة تنفيذ ما سبق يجب الاستعانة بأحد ليجلس بجانبك أثناء المذاكرة، ويقوم بمساعدتك على تنفيذ الخطة حيث تقل الطقوس وأحيانا تنتهي في وجود إنسان آخر بجوار مريض الوسواس.
والسلام.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين نقطة كوم، وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به أخي الأكبر الدكتور محمد شريف سالم المستشار المقل في إجاباته، غير الإشارة إلى برنامج العلاج الذاتي الذي قدمه مجيبك لمجانين، وتجدينه ضمن باب نطاق الوسواس القهري الذي ننصحك بقراءة كل ما فيه ومتابعته انتظارا للجديد، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين، فتابعينا بأخبارك.