ضرورة إحياء المستنكح : فقه الوسواس القهري
وسواس الإحساس بطعم بالفم أثناء الصيام ووسواس النية
السلام عليكم، أنا فتاة لدي وسواس منذ الصغر ولكن يختفي ويعود، والآن لدي وساوس فظيعة مشكلتي جديا لا أستطيع الدخول في الصلاة بسبب النية أحس بأني لست مركزة ويتشتت ذهني وأظل أكرر في نفسي أني سأصلي صلاة العشاء وهكذا..
وأيضا نية الصيام أنا أسهر للفجر ولكن يأتيني شك إذا أذن هل أنا صائمة أم مفروض أقول إني سأصوم لا أدري ما الوضع لأن المساجد تختلف وأخاف أكون مفروض عقدت قبلها بدقيقة وهكذا
وأكثر شيء جعلني أرسل لكم وأتمنى أن تجاوبوني بسرعة لأني فعلا والله تعبت وضاعت أيامي في رمضان بسبب الشك ولا أستطيع العبادة أحس دائما بطعم في فمي أحسه بلساني مع أني أبصق وبعد فترة أحس به على طرف لساني إذا وضعته إما على أسناني أو جوانب الفم وأظل أبصق وأتعب ولا أستطيع الكلام أو قراءة القرآن لأني سأشعر بطعم بفمي وأظل أبصق مرارا وتكرارا
وأيضا إذا فتحت فمي أو تكلمت فإن لساني يتذوق طعما على شفتي وأحس به فأفضل أني لا أفتح فمي وأظل صامتة والله يا دكتور أني تعبت جدا جدا جدا لا أعلم ما الذي أفعله والطعم فعلا أحس به إما مرارة أو حامض وهكذا إذا قلت بأنه ليس قصدي لا فأنا أحس بطعم وأستطيع أبصقه بس والله إن هذا يشق علي ويتعبني
وأيضا الشيوخ يقولون لا بأس بلعق الشفتين وإذا لعقتها أحس أيضا بطعم فماذا أفعل أرجوك
الله يجزاك الجنة أن ترد علي سريعا لأني تعبت وأريد الصوم
15/5/2019

رد المستشار
الابنة الفاضلة "مجاهدة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
أما النية فلديك عذرك بأن الموسوس لابد يعفى من استبطان الدواخل أي استبطان نيته تجاه ما يفعل أو ينوي فعله لاستحضارها ناهيك عن نهي قطعي عن استبطانها لاختبارها والتحقق منها، كذلك هو منهي عن تذكرها فإمن وقفت تصلين وقت الظهر فأنت تصلين الظهر وإذا وقت العصر فأنت تصلين العصر وهكذا والله أعلم بنيتك التي تبدأ منذ الوضوء حالة الوضوء لكل صلاة وربما دون ذلك لعل فقيها يفتينا فلست فقيها في لبفقه الإسلامي لكن في الوسواس القهري ديني العرض، المهم أن عليك أن تقرئي : أكاد أقول ألا نية للموسوس
وأما وسواس الصيام بوجود طعم على اللسان فقد رأيته وسواسا غريبا لأن وجود طعم في اللسان أو الفم لا يفطر سواء كان ذلك بغير قصد منه أو كان بقصد كحال التذوق ثم التفل عند من يطبخ/تطبخ للصائمين... وشرع التفل بعد التذوق هنا... ولكن ليس في من يجدون في فمهم أو حلقهم طعما لم يتعمدوه فهؤلاء ليس عليهم التخلص مما ذاقوه... باختصار ممنوع التفل.
هذه أوامر طبيبك المعالج لا تستحضري النية ولا تحاولي التأكد منها ولا تذكرها ولا تهتمي إطلاقا بموضوع طعم الفم فهو لا يفطر إن أردت التخلص من هذه الوساوس وقد تعينك بعض عقاقير م.س معززات السيرتونين من خلال طبيب نفساني....
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات .