خيانة الزوجة مرض نفسي أم سلوك مستمر
السلام عليكم
متزوج من 14 سنة ولي 4 أولاد، بعد زواجي بعدة سنوات زوجتي اعترفت لي أنها تكلمت مع أحد زملائي بالعمل هاتفيا ممكن مرتين أو ثلاث أنا لم أعلم بل هي التي صارحتني بذلك، وطلبت مني المغفرة لذلك وأن هذا بسبب مشاكل تربيتها مع والدتها، وزوجتي تحبني جدا جدا، ولكن بعد سفرنا جميعا للسعودية بسنتين تكرر نفس الموضوع ولكن أنا اكتشفت أنها تتحدث مع 2 من أصدقائي أيضا، عبر الفيس بوك والواتس، وضربتها ونزلتها مصر وقتها، وكنت على وشك طلاقها، ثم بسبب أولادي، رجعتها مرة أخرى بعد ذلك بسنتين تكرر نفس الموضوع مع اثنين آخرين أيضا، وعلمت وواجهتها، وطلبت المغفرة أيضا لما حدث، بعد ذلك منذ أقل من شهر اكتشفت أيضا تكرار نفس الموقف، لا أعلم لما ذلك .
رغم أنها تحبني جدا جدا جدا وبشهادتها نفسها لي ولكل من حولي حتى صديقتها أيضا وتقول أني أكرمتها كثيرا جدا ولا تحتاج غيري بالحياة وبيتنا،والحمد لله أنا لست بخيل وحياتي المادية الحمد لله كويسة وهي معي بالسعودية منذ سفرنا من سنوات، لم تفترق عني نهائيا، لا أعلم السبب لذلك ولا تكراره.
هل هو مرض نفسي فعلا أو سلوك ولن يتغير .
هي لها مشكلات كثيرة جدا في تربيتها مع أمها وأبيها في الصغر كثيرة جدا جدا، وهي لا تحب أمها وهي تعاني من أن والدتها لم تهتم بها طوال حياتها ومشاكلها كثيرة جدا معها حتى بعد ما كبرت وخلفت أيضا لازال في خلافات تتكرر هي لا تحتاج ماديا أو عاطفيا أو جنسيا لأحد، وهي التي تذكر ذلك وتكرره وفعلا أنا حاسس بذلك، لكنها لا تعلم ما السبب لتكرار كل ذلك ووقوعها فىها
وأنا أعمل بالجامعة فقط ويقارب المغرب أرجع للمنزل ولا أخرج مع أصدقاء ولا زملاء فقط مع أسرتي لا غير ما أستفسر عنه الآن وأرغب في الإفادة والتوجيه من سعادتكم هل فعلا هي مريضة نفسية وتحتاج لعلاج نفسي والسبب في ذلك التربية والطفولة والمراهقة التي عانت منها وانعكست على سلوكها حاليا. وهل لذلك علاج أم أن هذا السلوك جزء منها ولن يتغير وهي ليست مريضة نفسية وهل أنا على صواب في هذه الحالة أم أن الأصلح لي وللأولاد الانفصال لتربيتهم بطريقة صحيحة
أرجو الإفادة والتوجيه من سعادتكم
د.على
20/5/2019

رد المستشار
صديقي
من الواضح وبالرغم من تصريحات زوجتك أنها لا تحتاج لأي أحد عاطفيا، إلا أنها ولا شك تبحث عن الاهتمام والرغبة في من يسليها ويقول لها كلمات جميلة ويفتح معها مواضيع ويستمع لرأيها ويناقشها فيه وقد تحتاج إلى من يوافقها الرأي وبالتالي يجعلها تشعر بأنها على ما يرام وذات قيمة كإنسانة وليس فقط كزوجة أو أم.. ليس كافيا أن تكون كريما معها ماديا وجنسيا ولكن من المهم أيضا أن تكون كريما معها من ناحية الاهتمام والتسلية والرومانسية والحوار الشيق المرح.
إن كنت تقضي أغلب وقتك في المنزل معها ومع الأولاد ولكنه مجرد وجود جسدي بدون إثارة ذهنية فلابد وأن تحس بأن ينقصها شيء كإنسانة... لديك عملك ومنصبك وإنجازاتك وتتعرض للكثير من المواقف والتجارب والتعاملات مع أناس شتى... ماذا لديها كإنسانة بعيدا عن كونها زوجة وأم؟
للأسف الاعتقاد بأنها إذا تزوجت وأنجبت وعاملها زوجها معاملة طيبة أن هذا يكفي هو اعتقاد خاطئ.. أي شخص منا له روح وجسد وعقل وإنجاز ومال وحياة أسرية وحياة اجتماعية ودور لخدمة المجتمع.. تلك ثمانية كاملة وكلها مهمة.. حياتها الأسرية كزوجة وأم هي واحدة من ثمانية أي 12.5% فقط.. يجب عليك تشجيعها لتنمية نفسها كإنسانة ومشاركتها اهتماماتها وهواياتها وإنجازاتها وعملها في المنزل وتربية الأولاد.. هي تحتاج إليك كصديق وليس فقط كزوج أو أب.
إن كنت وبمنتهى الأمانة تعتقد أنك تفعل كل هذا وأنك قد حاورتها كإنسانة لكي تعرف هي ما تريد، فقد تحتاج زوجتك لمراجعة معالج نفساني أو مدرب حياة للوقوف على احتياجاتها الإنسانية وكيفية إشباعا بالطريقة المناسبة.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب