وسواس قهري النظر للعورات أم رهاب اجتماعي ؟ م1
وسواس النظر
ذكرت حضرتك أنني قد أكون أعاني من اضطراب ثنائي القطب بسبب فرط نشاطي العقلي في مواجهة الوسواس القهري.. فأحتاج أن أتأكد من حضرتكم.. أنا لا أعاني أبدا من فترات ابتهاج زائد أو فرط نشاط أو فرط تفاؤل أو قلة ساعات النوم..
فعندما بحثت عن أعراض اضطراب ثنائي القطب لم أر أنها تنطبق علي كثيرا.. ولا يوجد عندي أي تاريخ عائلي للاضطراب أو حتى أي مرض نفسي على حسب ما أرى (أنا لا أعلم ما يفكر به أحد ولكني أرى عائلتي من ناحية الأب والأم وإخوتي ووالدي جميعهم طبيعيون نفسيا)..
أنا مررت بمرحلة دامت لشهر أو أكثر قليلا من الاكتئاب.. بعدها ضغطت على نفسي لممارسة حياتي الطبيعية والترفيه عن نفسي والانشغال.. عموما أنا أعاني من فترات الاكتئاب يتخللها فترات أشعر فيها أنني أفضل بشكل بسيط.. ولكن ليس بفرط في السعادة.. ولكن نسيان أفكاري الوسواسية قليلا ولو لساعة والاندماج مع محيطي.. ولكني لا أتوقف عن التفكير.. الأفكار الوسواسية تلاحقني طوال الوقت..
عندما أكون وسط ناس أو عند مشاهدة التلفاز أو الهاتف.. أراقب نظراتي طوال الوقت وأتوتر إن وقعت على عورة ولو صدفة فأشعر بخفقان وحرارة.. وتطور معي الأمر قليلا إلى الخوف من الناس والازدحام وأعتقد أن هذا رهاب اجتماعي.. وهذا طوال الوقت لا يتخلله فترات من السعادة المفرطة.. هذه الأفكار معي على مدار اليوم..
باختصار أشعر بالكآبة أغلب الوقت وصعوبة في النظر إلى الناس والتعامل معهم مؤخرا لأني لم أكن هكذا سابقا
وأعاني من فرط التفكير طوال الوقت
27/5/2019

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Nana" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
إذن فتخوفي كان مبالغا فيه ومن الواضح أن اكتئابك غالبا يرجع لتأثرك بالأفكار الوسواسية أي أنه اكتئاب يرتبط بالوسواس القهري وليس بالثناقطبي.
يجب عليك الآن أن تبحثي عن المعالج المناسب، وذلك برغم موقف الوالدة سامحها الله المعيق لك فلا مناص من طلب المساعدة والعج من طبيب نفساني سواء كان ذلك حيث تقيمين الآن أو في بلدك الأصلي، ذلك أن تواكب أعراض الوسواس القهري والرهاب الاجتماعي ينذر بمآل غير جيد واحتمال أعلى للاكتئاب الشديد.... فلابد من المطالبة بحقك في التشخيص الدقيق والعلاج، رضيت أمك أو لم ترض فأنت الآن في الثانية والعشرين من عمرك وليس يصح أن تستسلمي!
أنتظر سماع أخبار طيبة وأهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات .