التردد وحدود الذات وما زاد شيء عما فات م17
د.وائل أبوهندي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
د.وائل لدي استفسار بخصوص ما أستمر في الشكوى من أنني أعاني منه...
كنت قلت لحضرتك في مرة أني لما آخذ الأدوية أحس أنها تتعبني وتزيد الأمر سوءًا.. سؤالي لماذا أنا أستمر في المعاناة بعد ما أسيب الدواء من الذي كنت أعاني منه وأنا على الدواء بس بصورة أعنف بمعنى مثلا..
حينما كنت أتناول سيرباس كنت أشعر بأنه يزيد التوتر لدي. وحين أتركه أشعر نفس الشعور ولكن بصورة أقوى وأعنف... حينما تناولت برنتيليكس كان يشعرني بخفة الوزن والتوهان من النفس. أشعر أني والعدم سواء. وقسما بالله ذي كانت أول مرة أحس فيها الإحساس ذا على الإطلاق هي لما أخذت برنتيليكس (صدقني أرجوك).. ولما سبت برنتيليكس تبقَّى هذا الإحساس بصورة أقوى أيضا وأعنف.. أنا قلقان جدا وخائف بصراحة..
الاستفسار الثاني هو عن إني في بداية ترك الأدوية قبل شهرين كنت أسوأ مما عليه بكثير. ماكنتش بعرف أفكر أو أركز أو أتواصل مطلقا وكنت أحس أن عقلي مابيفكرش ولا بيتخيل.. أما الآن يمكنني التعبير ولو جزئيا عن وجهة نظري مثلا.. أشعر بأنني في طريقي إلى التحسن ولكن المسؤوليات من حولي مخلياني مستبطأ التحسن دا..
فاستفساري.. هل بعد صبر وانتظار يمكن لما أعاني منه أن يختفي ويتحسن تدريجيا وخصوصا أن طريق الدواء مغلق الآن وهل الموضوع هو على مستوى الأعصاب وفقط وخصوصا يعني أنني تركت الدواء مرة قبل ذلك قبل استعماله مرة أخرى وعانيت مما عانيت منه أيضا وتحسن الأمر في النهاية.. بس الإلحاح من حواليّ مخليني أسعى باستمرار أني أطمئن.
أنا أتذكر جيدا قبل تناول الدواء لم أكن أعاني من أي مخاوف أو وساوس مثلا أو قلق كان كل شيء عاديا ولم أكن أشعر بعدم الاتزان كما أشعر به الآن.
شكرا يا دكتور وائل
12/6/2019

رد المستشار
الابن الفاضل "مصطفى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، وعلى متابعتك الدؤوبة لخدمة الاستشارات بالموقع.
من المؤسف يا "مصطفى" أن تكون هكذا معاناتك... إلا أن رؤيتنا لشكاواك لابد تتأثر بخبرتنا الشخصية مع مئات المرضى إضافة إلى معلوماتنا الطبية، وفي ضوء ذلك فإن ما تشتكي أنت منه لا علاقة له بالعقاقير المشار إليها بقدر ما له علاقة بتصورك الشخصي البحت عن العقاقير وكيف تؤدي عملها، ورؤيتك كما لا يخفى عليك هي رؤية مهندس لخبرة طبية حيوية بحتة، والأهم من ذلك أنه مهندس يتميز بقابلية عالية للإيحاء.... وبرؤية خارجية تماما لمركز التحكم في حياتك وما يحدث لك...
لاحظ أنك تشير دائما إلى المسؤوليات من حولك وإلى الإلحاح من حولك وإلى العقاقير وتأثيراتها المعظمة... ونادرا جدا إن حدث أن تشير إلى تأثير إرادتك أنت أو أفعالك أنت
من المؤكد أنك ستتحسن في النهاية صحيح أن العلاج السلوكي المعرفي قد يساعدك على سرعة التحسن لكن التحسن بمرور الوقت هو القاعدة.
ودائما يا "مصطفى" أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.