صدى الذكاء
صباح الخير,
دي أول مره أدخل فيها على الموقع ده لكنى حاسة أني عاوزه أكتب فيه وأعرض مشكلتي ويمكن حد يرد عليه المرة دي.
1- أنا بنت كنت ذكية بس بطلت أتمرن على الذكاء لأني اكتشفت أنى بفهم بسرعة وبالتالي أصبح كل شيء سهل معرفته وده كان له أثر سلبي على أسلوبى لأنى بطلت أسمع وأصبحت مندفعة, وأحيانا أغضب لكن مش بحس أنى متغاظة لكن مبأخدش قرار وأنا غضبانة ولو أخدت قرار مش بنفذه في ساعتها لازم أهدى نفسي الأول
2- الموضوع ببساطة إني اكتشفت كمان إنى بهرب ودي مشكلة تانية بس لما أواجها بتكون مشكلة أكبر لأنى مش بزيف الحقايق بعرضها بوضوح ويمكن بعنف (عنف صدمة الحقيقة) وده معناه أنى بجرد الموضوع تماما
3- في بداخلي سلام وهدوء لكنى انعزالية وساعات انفعاليه أو عندي نوع من اللامبالاة نحو الآخرين لكن في شئ يخصني أو موضوع بفكر فيه بكون نشيطة بزيادة جدا overactive
4- مش مترددة وبتصرف على طول ممكن أكون مندفعة أحيانا لكن بتصرف صح أو الفكرة بتكون صح وأنفذها بدون تخطيط أو أنفذها بدون صبر وطبعا حاجات كتير بتبوظ منى
5 - فاشلة جدا في العلاقات العاطفية لأنى بخاف جدا من إنى أعمل حاجة غلط أو فيها شئ ولو بسيط من الغلط لكنى ناجحة نوعا في العلاقات الاجتماعية
6- ويقولوا طيبة بس يتخاف من ذكائها يعنى أحيانا داهية وأحيانا عبيطة والناس مش سهل تفهمني أو تحدد شخصيتي
** أنا عاوزه اعرف أنا مين وهل أنا عنيفة أو حادة أو عصبية وعندي فقر في العلاقات الاجتماعية والذكاء الاجتماعي والتجارب والخبرات
**** صدى الذكاء هو التفكير العميق وربط المواضيع ببعضها في شبكة واحدة وابتكار العلاقات فيما بين هذه الشبكة وفقرى الحقيقي إلى إنسان يحتوى هذه القدرات وهذه الشخصية دون أن يخاف منها
مع خالص احتراماتي
الملكة المصرية
20/9/2004

رد المستشار
أهلا بك على موقعنا،
جميل أنك أدركت أن لديك مشكلة تحتاج إلى حل، وبما أنك عرفت الأسباب سيكون من السهل- بإذن الله- أن تحليها.
أنت في حاجة إلى التدريب على بعض مهارات التواصل منها:
الاستماع الأفعال: إذا كنت ترين أنك أصبحت لا تستمعين للآخرين فآن الأوان أن ترجعي إلى سابق عهدك وتحسني الاستماع للآخرين، الله تعالى خلق لنا أذنان ولسان واحد وذلك كي نسمع أكثر مما نتكلم ومن صفات الأذكياء حسن الاستماع.
التحدث والحوار:إذا أردت أن تحصلي على اهتمام الآخرين فلابد أن تهتمي وتتعاطفي معهم فجذب انتباه الآخرين يحتاج منا إلى بذل الجهد والعطاء قبل الأخذ بقدر المستطاع.
قول الحق: عرض الحقائق يعتبر أمر ايجابي ولكن لابد من مراعاة مشاعر الآخرين وتغليف هذه الحقيقة بغلاف من المحبة والود.
وإذا أردت أن تخبر شخص بصفة حقيقية به ولكنها صفة مذمومة فلا تقوليها له أمام الآخرين فالنصيحة على الملأ فضيحة.
العلاقات العاطفية: أنت ناجحة في العلاقات الاجتماعية وهذا أمر إيجابي ولكن يبدو انك تحبين أن تكوني شخصية قيادية نوعا ما ومن ثم تخافين من الحب وتعتبرينه نوع من الضعف فعلاقة الحب تسمح بقدر من السيطرة الآخر.
ولكن يا آنستي علاقة الحب هي علاقة تفاعلية لا يسيطر أحدهما على الآخر.
وعلى أي حال فإن في بعدك عن العلاقات العاطفية وخوفك من "عمل حاجة غلط" جانب إيجابي فمن السبعة الذين يظلهم الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله "شاب نشأ في طاعة الله" فلماذا لا تكونين من هؤلاء السبعة؟
فالجميل أن تجدي علاقة عاطفية في إطار شرعي، وإذا وجدت فعبري عن مشاعرك.
الاندفاع: من صفات المثقفين –مثلك- التروي في التفكير وإمعان النظر في الأمور ودراستها قبل الإقدام عليها وهذا يتطلب مزيد من الصبر فأعيدي التفكير في الأمر أكثر من مرة. وحين تنوى التنفيذ توقعي النتائج السلبية المترتبة على الاندفاع في التنفيذ، فلكل أمر عدة جوانب لا ترى من أول مرة بل تظهر عند التفكير فيه لعدة مرات.
الذكاء: أين ذلك "التفكير العميق وربط المواضيع ببعضها في شبكة واحدة وابتكار العلاقات فيما بين هذه الشبكة "؟
آنستي
إحساسك المتنامي بالذكاء والعظمة يصنع حاجزا بينك وبين التواصل مع الآخرين مما يسبب لك تلك المشاكل التي ترينها
وليس معنى أن الله تعالى قد منّ عليك بنعمة فأعطاك صفات إيجابية كالقدرة على الفهم بسرعة
لا يعني ألا تحافظي عليها.