الوساوس التعمقية: ليست عبادة بل وسواس قهري م4
وسواس صيام
السلام عليكم وكل عام وأنتم بخير جميعا أتمنى الإجابة من دكتور وائل والدكتورة رفيف. أنا للعام التاني على التوالي أعاني من وسواس الصيام يعني تقريبا معظم أيام رمضان عدت عليه وأنا أشك في صحة صيامي وياترى أنا فطرت ولا علي صيام وحصلت معايا مواقف كتير جدا وهحكيها ومحتاجة أعرف الإجابة ضروري لأني تعبت هبدأ بآخر موقف حصل معايا وكان يوم 30 رمضان أنا أعيش في إحدى مدن الجيزة منذ سنتين تقريبا وكنت في الأول أعيش في القاهرة.
المهم أني لما نقلت من القاهرة للجيزة في ناس قالوا لنا افطروا على أذان المسجد مش على أذان التلفزيون لأن في فرق بسيط كده من أذان القاهرة والجيزة وطبعا لأن أذان التلفزيون يخص محافظة القاهرة وأنا فعلا بعمل كده بنفطر لما نسمع أذان المسجد مش التلفزيون وكان كل يوم لازم أسمع بنفسي أذان المسجد لأني مش بثق إن حد يقولي المسجد أذن خلاص. المهم يوم 30 رمضان كنت في المطبخ وبنتي دخلت عليه وقالتلي المغرب أذن وفطرت بعدها مباشرة وبعدين افتكرت إني كان لازم أسمع الأذان بنفسي زي كل يوم وكان الأكل لسة موجود في فمي ومهتمتش وبلعته وبعد كده ندمت جدا إني ازاي آكل قبل متأكد بنفسي إن المسجد أذن وازاي أتذكر أثناء وجود الأكل في فمي وأبلعه كده عادي
وبعدين رجعت أسأل نفسي ياترى أنا فطرت لما بنتي قالتلي إن المغرب أذن ولا أفطرت قبل ما بنتي تقولي؟ ونكدت على نفسي آخر نكد إن ممكن أكون كده تعمدت الفطار وأصبحت ليلة العيد بالنسبالي هم وغم وبعد كده دخلت على النت عشان أشوف توقيت القاهرة والجيزة لوقت أذان المغرب ليوم 30 رمضان ولقيت إن القاهرة والجيزة نفس توقيت المغرب في هذا اليوم رغم أنهم في أيام تانية بيبقى في فرق دقيقة وكان التوقيت واحد اللي هو 6:53 م وقلت كويس لأني كده أكون فطرت عادي مع أذان التلفزيون بس بعدها رجعت أنكد على نفسي تاني وقلت لنفسي بس إنت أصلا مكنتيش تعرفي إن توقيت القاهرة والجيزة واحد في هذا اليوم ويعتبر أني فطرت بدون تأكد من وقت الأذان وأصابني الهم والغم بالله عليكم هو أنا كده تعمدت الإفطار وهل علي قضاء ولا يعتبر أكملت صيامي؟
أما الموقف الثاني في رمصان إن أنا كنت بعمل حلوى الچيلي في رمضان أثناء النهار يعني وقت الصيام وفي جزء من الچيلي نشف على إصبعي والتصق فيه وبعدها وسامحوني على الوصف أدخلت إصبعي اللي التصق فيه الچيلي داخل أنفي وأنا طبعا عارفة إن إصبعي ملتصق فيه بقايا الچيلي وبعد كدة قلت لنفسي هل كده تعمدت الإفطار وهل علي قضاء أم لا خاصة لأني كنت أعلم بوجود بقايا الچيلي على إصبعي؟ أرجو الإجابة لأني تعبت من التفكير
هبعت بقية المواقف اللي تعرضت لها في رمضان في استشارة أخرى لأنهم كتير أوي وأشكركم جميعا
17/6/2019
وفي اليوم التالي أرسلت تقول:
وسواس صيام
السلام عليكم لو تسمحولي أكمل بقية المواقف اللي مريت بيها في رمضان واللي كنت دايما بشك هل صيامي صحيح ولا لأ كنت قولت في الاستشارة السابقة عن حاجتين ودلوقتي هكمل بقية النقاط
3/ أثناء الطبخ في نهار رمضان يصل بخار الطعام إلى حلقي وأنفي وتتطاير ذرات التوبل والدقيق ويصل أيضا إلى حلقي وأنفي وبعدها مباشرة أبلع ريقي بإرادتي وأنا أعلم بوصول ذرات التوبل وبخار الطعام إلى حلقي وأنفي فهل هذا تعمد إفطار وهل هذا يفطر وهل علي القضاء؟؟
4/ أشعر بوجود بقايا طعام بين أسناني وعلى لساني أحيانا وأبلع ريقي عادي عشان لو وهم أتخلص منه هل تصرفي صحيح أم هذا يفطر؟؟
5/ الشرب وقت أذان الفجر هل هذا يفطر؟
6/ عطست أثناء صيامي وبعدها حسيت إن في شيء عالق في حلقي وبلعت ريقي بإرادتي عشان أتخلص من إحساس الشيء العالق فهل هذا يفطر؟
7/ الماء المتبقي من الوضوء على فمي من الخارج وعلى أنفي هل أجففه بعد الوضوء لأني بخاف جدا أنه يدخل فمي
8 / بعد المضمضة أبصق الماء من فمي ويتبقي إحساس الماء في الفم فهل لو بلعته عادي ولا كده أكون فطرت لأن بقايا الماء في الفم ده بتعذبني وأظل أبصق حتى يجف فمي
9/ أحيانا عند بصق الماء بعد المضمضة أحاول أني أجمع ريقي عشان أبصقه ولكن اللي بيحصل إني في نهاية الفم من ناحية الحلق أحس بوجود بلغم ويتم بلعه في الحلق بالرغم من أني في نفس الوقت أكون مجمعة ريقي في مقدمة الفم عشان أبصقه وده بيتكرر معايا كتير ومش عارفة كده أكون فطرت ولا إيه؟؟
10/ كنت أتكلم في نهار رمضان في التليفون من خلال الاسبيكر وشفت في شاشة التليفون بالصدفة بقايا طعام صغيرة بين أسناني وبلعت ريقي بإرادتي من غير حتي إني أحاول أن أزيل بقايا الطعام اللي شوفته بنفسي فهل هذا يفطر وهل هذا تعمد؟؟
11/ أثناء تنظيفي للبيت في نهار رمضان وأثناء الكنس تطاير العفار (التراب) داخل حلقي وأنفي وبلعت ريقي بعدها مباشرة بإرادتي وأنا عارفة أن العفار دخل لحلقي وأنفي فهل هذا تعمد إفطار وهل هذا يفطر؟؟
12/ في حالة أني أكون متأكدة أن في بقايا طعام في فمي وأزيلها بيدي أو أبصقها مثلا هل لازم أتمضمض بعدها ولا أزيلها وخلاص حتى لو بلعت ريقي بعدها؟؟
13/ أتصرف إزاي وأنا بغسل الصحون لما تتطاير نقاط الماء على فمي وذرات الصابون على فمي أيضا أثناء غسل الصحون هل أجففها أم أتركها لأني بظل أغسل وجهي وفمي وأجفف فمي بعدها بشدة لأني خايفة يكون كدة فطرت وأكره غسيل الصحون وقت الصيام بسبب كده ياريت تعرفوني وتردوا علي أنا عارفة إن أسئلتي كتير وكلها وساوس بس بردكم عليه هستفاد كتير وبطبق بالضبط اللي بتقولوهولي هنا وفعلا بشعر بتحسن. آسفة لأني طولت عليكم ولأن أسئلتي كتير بس بالله عليكو تجاوبوني على كل النقاط اللي ذكرتها في الاستشارتين بتوعي عشان أستريح من التفكير
وأشكركم جميعا
وكل عام وأنتم بخير
18/6/2019

رد المستشار
أهلًا بك وسهلًا مرة أخرى يا "أمة الله" في موقعك
بالنسبة لأول سؤالين عن إفطارك بعد إخبار ابنتك لك، وعن إدخال أصبعك في أنفك وعليها أثر الجيلي، لا إفطار في الحالتين، لأنه أصلًا لا ينبغي أن تتأكدي بنفسك من الأذان، هذه وسوسة ينبغي الكف عنها، ولن تكون ابنتك مهملة إلى درجة أنها تكذب عليك، أو تفطر قبل أن تسمع الأذان، حتى إن كانت صغيرة فأجواء رمضان تفرض عليها ألا تخبرك حتى يكون الوقت قد دخل فعلًا. وأما الجيلي الملتصق، فلن تنتقل ذراته إلى الأنف فضلًا عن أن تنتقل إلى الحلق فاطمئني.
السؤال الثالث: عن بخار الطبخ، لا تفطر المرأة بوصول البخار والتوابل إلى حلقها أثناء الطبخ، ولا يفطر من دخل المطبخ وهو مليء بالبخار، لكن لو استنشق الصائم البخار عمدًا كمن يفتح القدر ويستنشق عندما يقرصه الجوع، فهذا يفطر لتعمده إدخال ذرات البخار إلى حلقه
السؤال الرابع: لا تفطرين، ببلع بقايا الطعام عمدًا ما دامت صغيرة أقل من حجم الحمصة كما هو الحكم في مذهب الحنفية
السؤال الخامس: الأذان يكون بعد دخول وقت الفجر وليس قبله، والشرب بعد دخول الوقت مفطر، وهذا خطأ يقع فيه كثير من الناس حيث يشربون مع الأذان، وإلى الآن لا أفهم ما هذه العادة ومن أين أتت؟!! هناك مدن يؤذن فيها أذان للإمساك قبل أذان الفجر، هذا لا بأس بالشرب معه أو بعده، لكن إذا أذن أذان صلاة الفجر، فمن يأكل أو يشرب معه أو بعده فهو مفطر قطعًا.
السؤال السادس: لا تفطرين ببلع ريقك بعد العطاس، ولو أحسست أن شيئًا في حلقك، ما لم تتيقني أن شيئًا خرج من حلقك إلى ظاهر الفم (أي إلى المكان الذي يخرج منه حرف الحاء، أو الخاء)، ثم بعد ذلك تبتلعينه عمدًا، أما عند عندم اليقين من خروج شيء، أو كان الإحساس في داخل الحلق فهنا لا تفطرين.
السؤال السابع: لا خوف من الماء على الفم والأنف ما لم تتعمدي لحسه وبلعه أو استنشاقه إلى أن يصل إلى الحلق، وأظن أن الإنسان بشكل آلي يمسح الماء من على فمه بعد المضمضة... المهم أن الأمر أهون من أن تقلقي لأجله
السؤال الثامن: بعد بصق الماء من الفم تبقى رطوبته فقط، وهي لا تفسد الصوم.
السؤال التاسع: لا تفطرين ببلع البلغم حتى لو خرج إلى الشفة وذلك في مذهب الحنفية
السؤال العاشر: عن بقايا الطعام التي رأيتها وبلعت ريقك بإرادتك، لا تفطرين كما في جواب السؤال الرابع.
السؤال الحادي عشر: ما يدخل في الحلق من غبار وتراب سواء في البيت أو في الشارع لا يفطر
السؤال الثاني عشر: لا داعي للمضمضة بعد إزالة بقايا الطعام بأي وسيلة.
السؤال الثالث عشر: المشكلة هنا هل هناك ذرات تتطاير فعلًا ويمكن أن يراها من بجانبك؟ أم هو إحساس كاذب وهلاوس؟ وعلى فرض هي موجودة حقًا ووصل شيء إلى شفتيك، يكفي أن تجففيها بيدك أو بشيء آخر ولا تحتاجين لأكثر من ذلك، أما ما كان أبعد من الشفتين فلا تفعلي شيئًا تجاهه، سيجف وحده ولن يصل إلى حلقك أبدًا.
عافاك الله وأهلًا وسهلًا بك وباستشاراتك دائمًا.