اكتئاب وبدانة وأشياء أخرى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ مشكلتي هي كالآتي:
أنا فتاة في الثانية والعشرين من عمري، تخرجت لتوي من إحدى الكليات الفنية، أعاني من بدانة مفرطة منذ أن بدأت أعي ما حولي، لا أتذكر يوم واحد مررت به دون أن أكون أكثر من حولي بدانة، حتى بت أعتقد في كثير من الأحيان أني قد تعودت علي ذلك، أخدع نفسي وأدعي أني لا أهتم بتعليقات الساخرين مني، أو نظراتهم الجارحة لي،
ولكن في أحيان أخري تتضح لي الحقيقة، أراها واضحة فأصاب بحالة اكتئاب تستمر لعدة أيام، أصاب أثنائها بشراهة مضاعفه، حاولت اتباع رجيم لكني فشلت، في البداية كانت نوبات الاكتئاب تلك تأتي علي فترات متباعدة، أما الآن فأصبحت تهاجمني مرة أو اثنتين في الأسبوع، وأصبحت تكاد تكون الشيء الطبيعي لدي،
أكره ما أمر به، فكرت بتناول مضادات للاكتئاب لكن لا أعرف إن كانت ستفيدني أم لا،
أرجوكم أفيدوني، فأنا أحتاج حقا لمساعدتكم.
9/9/2004

رد المستشار
أرحب بك على صفحة الاستشارات، أنت يا آنستي عشت فترة طويلة وأنت وزنك زائد فما الذي جد الآن؟
أتخيل أن الموضوع يتعلق بأنك حديثة التخرج، ورغم جمال إحساس أي منا بالانتهاء من دراسته والتخلص من مسئولية المذاكرةوالامتحانات، إلا أنها تعد مرحلة تحدٍ جديدة يحتاج فيها كل منا إلى إثبات ذاته، فيدور تفكيرنا حول العمل المناسب وما قد يتطلبه من دراسات أخرى، وحول شريك الحياة المناسب والمسؤوليات الجديدة التي سوف تلقى علينا.....
كما قد يكون وجودنا لفترات أكبر في المنزل مسبباً لمشاكل جديدة في الأسرة وغير ذلك من أفكار تعتمل في الذهن!!
وما يحدث لديك هو أنك تستبدلين تلك الأفكار بغيرها تتعلق بشكلك ووزنك...
عليك أن تفكري في أمانيك وتبدئي في تنفيذها، فإذا كنت تتمنين العمل في خدمة الإسلام والمسلمين فستجدي كثير من الأبواب المفتوحة للعمل التطوعي...
وإذا كنت ترغبين في اكتساب مهارات معينة كتعلم لغة أو هواية فما أكثر المراكز المتخصصة...
إن مشكلة الوزن الزائد ليست إلا نقطة واحدة في حياتك وكل مشكلة ولها حل، خبرتي البسيطة في هذا المجال تتطلب منك تغيير أسلوب حياتك فلن أطلب منك اتباع نظام غذائي "ريجيم"، ولكني سأطلب منك أن تغيري من عاداتك الغذائية بحيث يكون طعامك أقل في السعرات الحرارية وأكثر فائدة وتكون حركتك أكثر.... أي أنه عليك أن تغيري طريقتك في الحياة بشكل عام، بحيث لا تكون فترة وتنتهي.
بالنسبة للأكل من المفيد أن تحاولى حب الأطعمة التي لا تزيد الوزن ويمكن أن يحدث ذلك بالتعود، أما الأطعمة التي تزيد الوزن فكلى منها ولكن بكميات قليلة، ولا تسأمي.
وبالنسبة للحركة فاستخدمي السلم بدلاً من المصعد والمواصلات بدلا من السيارة وحضري طلباتك بنفسك دون أن تطلبي من أحد توفيرها لك
وكلما شعرت بالملل تذكري كيف سيكون شكلك بعد أن يصبح وزنك أقل وأن العمر الآتي سيكون أفضل من الماضي وأنه سيأتي يوم عليك تنسين فيه أن وزنك كان زائدا، أنه ببذل بعض الجهد يمكن أن نحقق أهدافنا.
وأخيراً بالنسبة لأهدافك في الحياة أحضري ورقة وقلم واكتبي فيها:
1- اكتبي أهدافا يمكن تحقيقها وحددي لكل منها فترة زمنية.
2- اكتبي إيجابياتك وسلبياتك.
3- وصلى بين الايجابيات والأهداف.
4- اعرضي أهدافك على شخص تثقين فيه وله خبرة في الحياة واسأليه المشورة.
5- ابدئي التنفيذ فوراً.
لنأخذ مثال:
-أحد أهدافي في الحياة أن ينقص وزنى 20 كجم، ويمكن أن أحقق هذا الهدف خلال عام.
- من إيجابياتي أن لدى دافع ورغبة قوية في التغيير
- سألت من له خبرة في الحياة وطلب منى أن أضع أهدافاُ مرحلية فيكون إنقاص الوزن على مراحل شهر بشهر. وأن نقص 10 كجم والمحافظة عليهم أفضل من لا شيء فالأيام تمر والشهور تمر ووزنك كما هو لذا أي تقد سيكون مفيد جداً. كما طلب منى أن أقرأ في كتاب إحياء علوم الدين للإمام الغزالي عن آداب الطعام ومنها:
1. الوضوءُ أو غسل اليدين قبل الطعام.
2. الأكل على الأرض وإحسان الجلسة.
3. النيةُ المصاحبةُ للأكل: "أن ينوي بأكله أن يتقوى به على طاعة الله تعالى ليكون مطيعا بالأكل ولا يقصد التلذذ والتنعم.
4. الرضا بالمتاح من الطعام واستحباب الاجتماع على الأكل.
5. وجوب ذكر الله بالتسمية قبل الأكل.
6. استخدام اليد اليمنى فقط والتروي في الأكل.
7. الأكل بثلاثة أصابع فقط دون غيرهم.
8. اتباع آداب الشرب.
9. الإمساكُ قبل الشبع وحمد الله على نعمة الأكل.
- سأبدأ التنفيذ من الآن
يمكنك الإطلاع على الروابط التالية للتخلص من الاكتئاب:
حزن وكسل الحل: ض ح ن
كيف أبني ثقتي في نفسي؟
كما يمكنك التدبر فيما يجئُ في الروابط التالية لعله يساعدك في فهم برنامج موقعنا مجانين المقترح للتعامل مع مشكلة الجسد والصورة، فكري جيدا في كل ما تقرئين :
اقرئي أولا كل الروابط الموجودة ضمن باب البدانة والنحافة، ومن بينها أسفل الصفحة روابط من صفحة مشاكل وحلول للشباب فلا تغفليها، ثم اقرئي الروابط التالية من على استشارات مجانين:
تأرجح الوزن ونوبات الدقر (الأكل الشره)
الإنجاز يعين على الإنجاز ، متابعة تأرجح الوزن
اضطراب نوبات الدقر (الأكل الشره)
فخ الصورة : أول الملف
كلنا في فخ الصورة : توهم النحافة !
فخ الصورة : النحافة أيضا مشكلة
السيلوليت(تغمز الجلد): عبادة الصورة؟
كذبٌ واكتئابٌ داخلي : في عبادة الصورة
أولا لا تعبدي الصورة وثانيا تابعينا
ماذا نفعل مع الطعام في الأوقات الحرجة ؟
أفش خلقي في الأكل
أكل هذا الكذب؟! وقهم واكتئابٌ ولا مشكلة!
إذن هو النهام العصبي ؟! متابعة "أكل هذا الكذب!؟"
أكل الثلج : عقعقةٌ ، ربما
البدانة والحالة النفسية
البدانة ما هي ؟
هاجس البدانة والزواج...هل تساعدونني؟
البدانة والاكتئاب
لست بدينا أصلا : والله أعلم !
احباط واكتئاب مستمر ...... فما الحل ؟
وأيضًا من على باب مقالات متنوعة، وباب البدانة والنحافة تابعي موضوع مقالنا: هل اتخاذ الصورة معيارا شرك؟ والمشاركات التي جاءت للدكتور وائل فيها وهما: مشاركة 1 ثم مشاركة2 واقرئي أيضًا مقال مفهوم الأكل وآدابه في الإسلام، وفى انتظار أخبارك والله الموفق.