أعراض مختلفة أعراض اكتئاب م
عاهة في وجهي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لدي عاهة في وجهي منذ الطفولة تشعرني بالنقص وضيعت منى فرص كثيرة في العمل والعلاقات النسائية لأني أعلم أن النساء تنجذب إلى الرجل الوسيم وتعطيه الكثير من الحب والمشاعر وربما أكثر بينما لا يهتمون بغير الجذاب أو من فيه عاهة مثلي
أنا أريد تعويضا عما فاتني من الدنيا ولا أعلم كيف أنا أشعر أن الله فضل عني كثير في المال والجمال والشخصية وفيهم عصاة وحمقى وجهلاء
أصبح بداخلي غضب وحقد وغل نحو المجتمع
أتمنى لو أحوله لطاقة إيجابية مع العلم أني نشأت في بيئة فقيرة سيئة
مع الشكر
31/7/2019

رد المستشار
شكراً على رسالتك.
هذه الاستشارة هي الثالثة التي تصل الموقع وهي لا تختلف كثيراً عن الأولى والثانية. هناك عدم تنظيم وجداني إطاره الغضب على الحياة والآخرين وتبريره الآن بوجود عاهة في الوجه منذ الطفولة ولكن بدون تفاصيل.
استشارتك مزدحمة بفرضيات معرفية خاطئة. الأولى هي أن النساء لا تنجذب إلا إلى هذا وذاك ولكن لا توجد إشارة في الاستشارة إلى حياتك واتصالاتك الاجتماعية مع الجنس الآخر. ربما الفرضية الأصح أنك لم تحاول تعزيز ثقتك بنفسك والتقرب إلى الآخرين. ما يثير اهتمام الآخرين هو ثقة الإنسان بنفسه وتعامله السليم الودي بدون حقد وحسد.
الفرضية الثانية هو أنك تطلب تعويضاً عما فاتك من الدنيا. لا تزال في مقتبل العمر وعليك السعي إلى تغيير نمط حياتك وتفكيرك. أنت الوحيد القادر على تعويض نفسك بنفسك.
الفرضية الثالثة هو استعمال تفكير بدائي غير ناضج وحشر الله عز وجل في أمرك لأنه أنعم على ذاك وذاك. هذا الأسلوب في التفكير لا يساعد أحد وعليك التركيز على مواجهة تحديات الحياة بنفسك أنت لا غير.
الفرضية الرابعة غضبك من الآخرين وتثبيت ذلك بأنك نشأت في بيئة فقيرة. هذا لا يمنعك من السعي لتطوير نفسك وبهذا الأسلوب تتخلص من عقدتك النفسية.
راجع معالج نفسي.
وفقك اللهواقرأ أيضا:
أكره شكلي جدا
أكره شكلي !
أكره الخير للناس : غير نظرتك لنفسك !