أنا صبي عمري 16 سنة
عانيت سنة كاملة من أعراض كثيرة: الضيق، الملل، الأرق، النسيان وعدم التركيز، ونقص الرغبة الجنسية
والأهم من ذلك أحس إني شفاف وأني لست أنا
المهم ذهبت لطبيب نفسي، وقال أنه مرض الاكتئاب، وأعطاني دوائين لمدة 3 أسابيع فقط -prozac
-xanax تحسنت حالتي جداً، حتى فكرت في نهاية الأسبوع الثالث وقف الدواء، لكن حدثت لي مصيبة أخرى
أصبحت موسوساً جداً، أريد كل شيء مرتبا تماما، لحد الجنون وأقوم بأفعال قهرية، كأن أرتب البيت، وأنا لم أكن طوال حياتي مهتماً بالنظافة... من الممكن أن اذهب ليلاً، أعمل خطة نظامية قهرية تأتيني أفكارها وأشياء كثيرة تسبب لي القلق لا أستطيع حصرها أبداً.
تتداخل الأفكار، والوسواس تعود رغم الانصياع لها، وعاد الاكتئاب مجددا
أرجوكم ساعدوني
ولن أنسى صنيعكم
21/9/2004

رد المستشار
1- الابن العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يبدو أنك مازلت تعاني من الاكتئاب والقلق والوسواس.
العلاج الموصوف لك علاج جيد ولكنك توقفت عنه مبكرا جدا أنصحك بالعودة للعلاج والاستمرار على العلاج الأول وهو كبسولات بروزاك لمدة 6 شهور على الأقل والتوقف تدريجيا عن العلاج الثاني وهو أقراص زاناكس في مدة لا تتجاوز 4 أسابيع.
2- التخلص من الأفكار التي تداهمك وتقتحم عقلك الخاصة بالترتيب والنظام والنظافة.
عليك الرجوع إلى مقالة علاج الأفكار الوسواسية بالموقع لتتعلم كيفية تجاهل تلك الأفكار وتركها كما هي مجرد أفكار.
3- بالنسبة للأفعال القهرية الخاصة بالترتيب والنظام والنظافة:
*العلاج السلوكي: (التعرض ومنع الطقوس)
التعرض يتضمن التعود التدريجي لرؤية الأشياء موضوعة في مكان غير صحيح (في نظرك)، ومنع الطقوس يتضمن مقاومة الدافع لإعادة هذه الأشياء إلى مكانها الصحيح (في نظرك)، عليك عمل قائمة التعرض ومنع الطقوس لكل الأفعال القهرية التي تقوم بها وترتيبها حسب شدتها..... الخفيف..... المتوسط.... الشديد.....
عليك أن تختار من القائمة السابقة الشيء الذي يثير لديك أقل قدر من القلق والإزعاج وهو وضع الأشياء أو النظر إليها بدون ترتيب وفي وضع غير صحيح (في نظرك) ثم تقاوم الدافع إلى ترتيب هذه الأشياء.
تأكد أن إحساسك بعدم الراحة سوف يتزايد.
استمر في مقاومة دوافع الترتيب حتى يقل القلق إلى درجة محتملة.
كرر ما سبق ثلاث مرات يوميا لمدة 15 دقيقة حتى تتعود على ذلك ثم قم بزيادة الوقت تدريجيا حتى يصل ساعتين يوميا.
وكلما زاد التعود زادت الثقة حتى يصل إهمال هذه الدوافع إلى يوم كامل مع أقل درجة من القلق.
عندما تكون غير قادر على تحمل أقل قدر من القلق عليك تأجيل الطقوس بدلا من القيام بها،
15 دقيقة لمدة أسبوع... ثم 30 دقيقة لمدة أسبوع... ثم 45 دقيقة لمدة أسبوع... ثم60 دقيقة لمدة أسبوع
حتى ينتهي القلق نهائيا.
بعد الانتهاء ابدأ التعرض ومنع الطقوس لباقي الأشياء التي تسبب لك الإزعاج حتى تنتهي منها جميعها.
أخيرا تعود دائما على رؤية الأشياء في غير موضعها الأصلي ضع السجاجيد مثلا غير موازية للحوائط .....
تعايش مع سوء الترتيب الوهمي........ أو عدم النظافة الوهمي......... أو عدم النظام الوهمي........، وكن أقل ضيقا به.
4- بالنسبة للخطط النظامية القهرية ووضع القوائم والجداول عليك بتجاهل أحد مفردات هذه القائمة لمدة يومين...... ثم تجاهل اثنتان من هذه المفردات لمدة يومين...... ثم تجاهل ثلاثة من هذه المفردات لمدة يومين....... ثم تجاهل أربعة من هذه المفردات لمدة يومين...... حتى تنتهي كل مفردات القائمة.
ربما يصيبك القلق بعض الأيام للخوف من نسيان أو إهمال شيء.... لا تقلق.... لا تخف.... قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا.
طبق ما سبق على كل خططك وطقوسك الوسواسية وسوف تذهب عنك.
واقرأ ما ظهر على موقعنا مجانين تحت العناوين التالية:
كيف تتعامل الأسرةُ مع المريض بالوسواس القهري
هل الوسواس القهري لا يعالج؟
البصيرةُ واضطرابُ الوسواس القهريِّ
هل يؤدي الوسواسُ القهري إلى الجنون
الوسواس القهري والشخصية القسرية
تأثير الأم الموسوسة على الأطفال
الوسواس القهري في الأطفال
نطاق الوسواس القهري :: مفهوم الوسواس القهرى
نطاق الوسواس القهري :: وساوس الخوف والريبة
نطاق الوسواس القهري :: وساوسُ الحب والرغبة
الـــوسواس القهـــري جنـــون العقــلاء
بالانتكاسات المرضية لمرضى الوسواس القهري
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته