من وسواس لاكتئاب لقلق متعمم م18
استفسار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل سنة وحضرتك طيب يا دكتور وائل
1- هل من أعراض القلق (إحساس بالهبوط التام وقلة النشاط تماما وقلة انتباه وبرودة بالجسم وأحيانا سخونة بالجسم)
2- دكتوري العزيز دكتور وائل لما أهلي بيسألوك علي بتقولهم أحمد معندوش حاجة؟ ليه يا دكتور؟
3- أنا لما بترجع لي الأعراض برجع لنقطة الصفر كأني مكنتش كويس خالص؟ أتغلب على النقطة دي إزاي والنبي؟ وأتغلب على نقطة كثرة الشكاوي من المرض إزاي؟
4- أنت قلت لي مفيش سبب علمي لمعرفة سبب إصابة مريض باضطراب قلق واحد وإصابة الآخر بعدة اضطرابات معا؟ ما زال العلم لم يتوصل لشيء؟ سمعت من دكتور بيقول خلل في كذا حاجة في المخ هي اللي بتعمل كده عكس مريض الاضطراب الواحد خلل في نقطة معينة؟؟ هل هذا صحيح؟ وسمعت واحد بيقول إن الوسواس القهري سببه كهرباء زيادة في المخ؟! هل هذا صحيح
5- أنت قلت لي لما توصل 34 سنة هتتحسن كتير وأنا قربت على نهاية 33 خايف مكنشي من الناس دي؟ سمعت أيضا دكتور بيقول لا المفروض العكس الضغوطات بتزيد مبتقلش من عليك؟
6- أنا ساعات أحيانا بحس إني قلقان بدون سبب بيحصلي حالة قلق بحس بالقلق مش مرتاح معرفشي إيه الحالة دي!!!
7- أنا مبحبش آخد حاجات مهدئة وبحب أعتمد على نفسي هل هذا خطأ بيبقى فيه أدوية بتهدي زي النودبرين والدوجامتيل وأنا مبحبش أعتمد عليهم بحسهم زي المسكن؟ كفاية إني ماشي على نوعين ومش بكون كويس دايما سيروكسات 25 سي آر وبروثيادين 75 حتى السيروكسات لما رفعته لـ 50 سي آر مفيش فرق بينه وبين 25 سي آر ورجعت للجرعة 25 سي آر تاني لأن مفيش فرق والله مش بلاحظ أي فوارق إطلاقا؟
8- أحيانا بتثاوب كثيرا ولا أدري ما السبب وكيفية علاج المشكلة أي؟
** كل سنة وحضرتك طيب يا دكتور وكل سنة وحضراتكم طيبين
وربنا يعافينا على ما ابتلانا به المولى عز وجل
ولو أن عندي يقين تام أن المرض النفسي غير قابل للشفاء تماما
12/8/2019

رد المستشار
الابن الفاضل "أحمد سليمان" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك ومتابعتك استعمال خدمة استشارات مجانين بالموقع.
أجيب على أسئلتك واحدا واحدا يا "أحمد":
1- نعم يمكن أن تكون الأعراض المذكورة ناتجة عن القلق المزمن.
2- عندما يسألني أهلك يا "أحمد" عن حالتك أراهم يسألون هل مرض "أحمد" خطير؟ هل هو بحاجة إلى عمل أشعة على المخ أو رسم مخ أو أي تحليل... وهو ما يشي بما يفهمونه من الأمراض ويسألون عنه ولذلك يكون ردي: كل هذه الفحوص ستظهر أن "أحمد" ليس عنده أي مرض... ترى عرفت السبب؟
3- للأسف طريقة تفكيرك ونزعتك التشاؤمية وبعض سمات شخصيتك مهيئات راسخة في تكوينك لتهويل الكبوات الصغيرة ورؤيتها انتكاسات ولتكرار الشكوى... هذه طبيعة يا ولدي وربما تغييرها أصعب من كل ما سبق.
4- رأي ذلك الطبيب يحترم كرأي لكن لا هو يستطيع إثباته ولا أنا أستطيع نفيه ويبقى العلم واقفا عند حدود المعرفة الحالية –والقاصرة جدا- بأسباب الأمراض النفسية.... وذلك رغم وجود تلال من الدراسات والأبحاث التي تحاول الوصول لكن الطريق طويل وشاق ما يزال.
5- أختلف مع الطبيب الذي ذكرت رأيه فالمتوقع هو أن حالتك ستتحسن بعد الـ 35 نظرا لاستقرار أشياء كثيرة في حياتك ولابد أن الطبيب المذكور كان يتحدث عن شيء آخر.
6- من الطبيعي أن تحدث لك نوبات من زيادة القلق على خلفية من القلق المستمر وكله قلق في قلق لا أدري ما الذي تسغربه يا ولدي؟
7- في الأول والآخر أنت تستطيع تحديد الجرعة التي تجد أكبر التحسن عليها فلا مانع لدي من أن تبقى على جرعة 25 مجم... وأما العقاقير الأخرى المشار إليها فيعتمد قرار اللجوء لها من عدمه عليك أولا وأخيرا كذلك فهناك من يفضل الاستعانة بها أحيانا وهناك من يفضل الاعتماد على نفسه وفي كل خير.
8- أما بالنسبة لكثرة التثاؤب فإذا كان ذلك العرض قديما معك فإن من الممكن اعتباره أثرا جانبيا للعقاقير النفسية وإن كان المعتاد أكثر أن يكون ذلك الأثر الجانبي عابرا في بداية استخدام عقاقير الم.ا.س.ا أما إذا كان حديث الظهور ولم تكن أسباب كثرة التثاؤب المعتادة (كالإرهاق وعدم النوم واستخدام عقاقير معروفة بأنها تسبب كثرة النوم) موجودة لديك فإن عليك استشارة طبيب باطني.
كل عام وأنت بخير ... شفاك الله وعافاك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.