وسواس الكفرية: مني وليست وسواس م8
هل زواجي باطل؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... أبعث إليكم باستشارتي الثالثة وأسأل الله أن يعينكم ويوفقكم... بالأمس تذكرت أنني قبل زواجي في بداية عام 2017 كانت هناك لعبة على الفيس بوك عبارة عن مربع مقسم إلى مربعات صغيرة بها حروف وكانت اللعبة تقول أن أول ثلاث كلمات ذات معنى تقع عليها العين هي ستكون حصيلة أحداث هذا العام لعبت هذه اللعبة وكنت سعيدة ومتفائلة بهذه الكلمات لكنني غير متيقنة هل انتظرت تحقيقها أو آمنت بها خلال العام....
الحادثة الأخرى أنه كان هناك شخص يعالج بالقرآن قال لي أنا وأختي أن هناك عريس اسمه كذا سوف يأتي قريبا لخطبة إحدانا وسبحان الله تحقق ذلك لي وبنفس الاسم، نحن نصدق ذلك الرجل وهو يدعي أن معه جني طيب أنا لا أذكر هل اعتقدت أن هذا الرجل عنده بصيرة أم هل ساعده الجني في ذلك....
أنا أعلم أنه لا يعلم الغيب إلا الله لكنه يقول أن الجن يسألون بعضهم فيعرفون ويخبرونه هل كفرت أعوذ بالله في كلتا الحالتين أو إحداهما.... وهل لو كنت كفرت أعوذ بالله فهل تزوجت وأنا كافرة؟؟ وزواجي باطل من الأصل؟؟؟ ولا أكون مسلمة إذا قلت الشهادة قبل زواجي بدون أن أراجع الحالتين السابقتين في نفسي وأنكرهما وأتوب منهما قبل زواجي... أنا تذكرتهم وتبت إلى الله بعد زواجي وأنكرتهم .
23/8/2019
ثم استطردت تقول:
هل زواجي باطل؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... أعرف أن أسئلتي كثيرة أعانكم الله عليها.... د. رفيف استكمالا لتساؤلاتي هذا ما كنت عليه قبل زواجي.... 1/هل لو حكى أحد أمامي أن الجن قد يعرفون مكان كنز مخبأ عن طريق أنهم يسألون بعضهم في مجتمعاتهم ويخبرون البشر بذلك... أو مثلا أن الجن قد يخبر المعالج بالقرآن عن طريق رؤيته لما لا يراه الإنسان إن هذا الإنسان مسحور... وقد صدقت هذان المثالين فيما مضى ولكن بالأمس راجعت نفسي وقلت لا يعلم الغيب إلا الله وهذا غير ممكن.. هل أكون كفرت قبل زواجي والآن زواجي باطل
2/لو أنا قبل زواجي أحب الأبراج والحديث عن السمات الشخصية لكل برج والتوافق بين الأبراج وعزمت اليوم أن أتوب عن هذا... لكن لا أشاهد حظك اليوم ولا أؤمن به هل أكون كفرت وزواجي باطل من أساسه؟؟؟
ولا يغني عني توبتي بعد زواجي
ويتوجب أن أتوب عن هذا وأعيد زواجي؟؟؟
23/8/2019

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "علياء"
هناك أمور التبست عليك فأدخلت إليك وسواس الكفر الذي هو غطاء لوسواس (هل زواجي باطل/ هل أعيش بالحرام)
1-الأحاديث الواردة في كفر من يصدق الكهان، والعرافين، والنجوم والأبراج ونحوها كقوله صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ أَتَى حَائِضًا، أَوِ امْرَأَةً فِي دُبُرِهَا، أَوْ كَاهِنًا، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ)). هذه الأحاديث رجح العلماء أن المراد بها تعظيم وزر إتيان الكهان، وليس الكفر على حقيقته، بدليل أن الذي يأتي امرأة في دبرها لا يكفر ومع هذا ذُكر مقرونًا مع إتيان الكهان، مماثلًا له في عظم الوزر. فكل ما يرعبك في هذه الرسالة غير وارد من أساسه.
2-ما يأتي به الجن من أخبار موجودة في الواقع لكنها مغيبة عنا نحن، فهذا ليس معرفة للغيب، وليس تصديقًا لكاهن أو عراف فيما يدعيه من معرفة الغيب، فإذا كان الجني مؤمن صادق فعلًا، فتصديقه كتصديق الإنسان المؤمن الصادق. فعندما يخبر عن إنسان مسحور أو معيون، وأين يوجد السحر وأمثال هذا، فهو إنما يخبر عن أمر موجود لا غيبي، ولكن نحن لا نستطيع معرفته بقدرتنا البشرية.
3-من أخبر عن أمر مستقبلي، عن طريق سؤال الجن، لا يجوز تصديقه، وهذا الذي ورد النهي فيه.
حتى صاحب البصيرة التقي الذي يصدق فيما يقوله عادة، لا أحد يجزم بأن ما قاله في مرة ما، سيصدق كالمرة التي سبقتها، ولا يوجد أحد معصوم عن الخطأ.
4-الأمور المختلف عليها بين الناس (هل يمكن للجني أن يخبر بمكان شيء ضائع، أو بموضع سحر مدفون، ونحو ذلك...) إذا اعتقد الإنسان فيها أمرًا، كأن يقول بمقدرتهم على ذلك، ثم غيّر رأيه بعد فترة لدليل ظهر له فقال لا يقدرون، فإن اعتقاده الجديد لا يهدم إيمانه السابق، طالما أن المسألة خلافية ولكل قول دليل قوي مقبول، ويمكنه الرجوع إلى القول السابق إن عاد فترجح لديه الدليل، ولا يؤثر ذلك على الإيمان.
بل إن أصحاب العقائد الباطلة والمذاهب الفكرية المنحرفة المخرجة عن الإسلام، إذا كانوا من عوام الناس وكان إيمانهم بمذهبهم عن تقليد، لا نحكم بكفرهم إلا بعد أن نعرض عليهم الأدلة، ونجادلهم في معتقداتهم، فإن أصروا على العقائد الزائغة حكمنا بكفرهم، وإن رجعوا إلى الحق كانوا مؤمنين من قبل ويستمرون على إيمانهم وكل تصرفاتهم، وعقود زواجهم، وعباداتهم السابقة صحيحة.
وكذلك شأن معرفة ما سيحصل للشخص مستقبلًا عن طريق الأبراج لا يختلف عن إتيان الكهان في شيء. أما بالنسبة للسمات الشخصية لكل برج، فإن ثبت علميًا (وليس دجليًا) أن لحركة الكواكب ومواقعها تأثير على طبع الطفل عندما يلد، فهذا علم، لكن هذا لم يثبت بعد من خلال أبحاث علمية مجردة، فيبقى الأمر إلى الكذب أقرب، ولغو لا فائدة منه.
وفقك الله لكل خير وفرج عنك