أفكار وسواسية ترافقها أعراض اكتئابية!!
...
مساء الخير. هذه استشارتي الثانية على موقعكم الكريم. شاب ثلاثيني أعاني منذ فترة طويلة من أعراض وتخبطات أثرت على مسار حياتي بشكل كبير وما زالت تؤثر.
بداية أعراضي كانت منذ فترة الطفولة كنت كأي طفل عادي حتى السابعة والثامنة من عمري نتائجي في المدرسة كانت دائما بتقدير ممتاز ولكن رغم ذالك كنت أعاني من فترات من حب الانعزال وعدم الرغبة في الذهاب للمدرسة بدون سبب واضح، وكنت أتغلب على هذا الشعور بنفسي، أعاني من الشعور بالذنب وتقل شهيتي للطعام من دون أسباب واضحة، أتخيل أني أسب الدين والله وكانت على شكل صور وأفكار داخل مخيلتي أو تقتحم مخيلتي دون إرادة مني على فترات قصيرة وتنتهي
بالإضافة إلى ما ذكرت من الرغبة في الانعزال وفقدان الدافع منذ أن كنت صغيرا لم أتخيل نفسي رجلا ناجحا أو حتى رب أسرة مثلا لا أستطيع تخيل ذلك، غياب الطموح يغيب عني حتى الآن لا أطمح لشيء أعد الأيام فقط.
في الخامسة تعرضت لصدمة قوية وضغط شديد عانيت من اللا واقعية لمدة أسبوعين كنت لا أحس بوجودي وأرى كل شيء حولي وكأني أراه في التلفاز كل شيء كان يبدو غير حقيقي وكنت أسأل نفسي من أنا. انتهت هذه الفترة بسلام بعد سنوات قليلة بدأت أشعر بالضيق والتوتر ورغبة بالاستفراغ انتهت بشعور بعدم الواقعية وعصبية حادة أيضا لفترة أسبوع أو أسبوعين تنتهي وتعود
تدهورت صحتي النفسية بشكل سريع وحاد وفقدت القدرة على العمل وإكمال الدراسة، زرت أطباء نفسيين في الثامنة عشر وتعاطيت أدوية اكتئاب كثيرة وكان التشخيص من ثلاثة أطباء على أنه اكتئاب واكتئاب عظيم، الأدوية كانت سيرترالين سيروكسات إفكسور تريبتوفين وغيرها بدون فائدة تذكر فقط تحسن بسيط وتدهور
أريد أن أسأل عن كيفية تشخيص الفصام واضطرابات الشخصية ولماذا لا أكون أعاني أيا منها فأنا أتعالج منذ فترة طويلة بدون نتيجة، ولم أتعاطى سوى أدوية الاكتئاب.
هل تشخيصي صحيح؟؟ كيف يكون الفصام البسيط؟؟ هل أدوية الفصام ستحسن من حالتي؟؟ وما هي آثارها في حالتي وجرعاتها ؟؟
الأعراض الحالية هي فقدان الدافعية والملل وتوتر حاد وأرق شديد.
شكرا لكم
28/8/2019

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
أعراض طبنفسية
أعراض موجبة أفكار وسواسية ذات إطار ديني تتطابق مع الخلفية الثقافية. هناك أعراض تفارقية. أعراض سالبة قلة التواصل مع الآخرين والميل إلى العزلة وفقدان الدافعية. التوازن الوجداني موقع اكتئابي مزمن مع أفكار شعور بالذنب وقلق. الفعالية المعرفية لا توجد إشارة إلى ذلك. تاريخ طبي
اضطرابات نفسية إشارة إلى أن الأعراض مزمنة ومنذ الطفولة. اضطرابات طبية لا يوجد. تاريخ شخصي
صدمات Trauma الحديث عن صدمات في الطفولة تأزم عائلي Family Conflicts لا توجد إشارة الى ذلك.. تاريخ مهني Employment دوام جزئي. تاريخ جنسي Sexual History لا توجد إشارة إلى ذلك. تشخيص طبنفسي محتمل
اكتئاب مزمن.
اضطراب الشخصية (وجدانية).
توصيات الموقع
لا يكفي أن تتم صياغة حالتك على ضوء تشخيص معين ومن الأفضل الحديث عن تدهور أدائك الوظيفي المزمن وضعف الاندفاع مع وجود أعراض سالبة.
لا يمكن تشخيص الفصام البسيط أو غيره بدون وجود تاريخ أعراض فصامية واضحة مثل الهلاوس والوهام وفي حالتك لا يوجد ذلك ولا يمكن تشخيص الفصام.
ولكن أدائك الوظيفي ليس بأفضل كثيراً من إنسان يعاني من نوبات فصامية متكررة مع أعراض سالبة، رغم ذلك هذا لا يعني بأنك تعاني منه.
العلاج بالعقاقير لا يكفي وربما هناك حاجة لمراجعة علاجك بدقة والدخول في علاج كلامي.
وهناك عزيمتك في تحديد أهدافك وتطوير أدائك الوظيفي وشخصيتك.
وفقك الله.