الوسواس القهري
أنا أعاني من وسواس قهري منذ فترة قريبة تعبت منه جدا... دائما أحاول أن لا ألتفت له ولكنني لا أستطيع ... أريد حلاً رجاءً
ولدي استفسار بسيط أعلم أنه تافه لكنه يدور في رأسي طوال اليوم: لدي حذاء أرتديه أغلب الوقت أذهب به للحمام أحياناً في المدرسة وأخرج من الحمام إلى المغاسل وأتوضأ.. وفي أغلب الوقت تكون الأرضية التي بجانب المغاسل مبلولة ولا أعلم هل هذا الماء طاهر أم نجس من الطالبات الأخريات، هل يعتبر حذائي نجس في هذه الحالة؟
مع العلم أنني أحيانا أرتدي الحذاء وقدمي رطبة من الماء يعني لم تجف تماما..
هل يعني عندما أرتدي جورب ثم أرتدي هذا الحذاء يعتبر جوربي نجسا ولا أستطيع الصلاة وأنا أرتديه؟؟
25/8/2019

رد المستشار
الابنة الفاضلة "لندا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
لا أدري من أين حكمت بنجاسة ماء المغاسل؟ إنه مكان الميضأة أي أنه طاهر فلا معنى لقولك هل هو نجس من الطالبات الأخريات؟... كذلك حذاؤك الذي تدخلين به الحمام إذا خرجت به إلى ناحية المغاسل...
إذا افترضنا أن الحذاء أصابته نجاسة في الحمام فإن مجرد خطوك به على أرض جافة ولو خطوة واحدة يطهر الحذاء وذلك قياسا على رد المصطفى عليه الصلاة والسلام على المرأة التي سألته عن ذيل ثوبها وما قد يصيبه من نجاسات فقال لها صلى الله عليه وسلم "ما بعده يطهره" صدق عليه الصلاة والسلام... إذن حذاؤك طاهر يا "لندا".
كذلك لا مصدر لتنجس جوربك يا ابنتي فلا قدمك الرطبة نجسة ولا حذاؤك!... أرجو أن تقرئي جيدا ما يلي من إحالات لتعرفي متى يصح الحكم بنجاسة شيء ومتى لا يصح :
وسواس انتقال النجاسة : قواعد مفيدة
استبداد وسواس النجاسة : طريقة كسره !
الأصل الطهارة والنجاسة لا تطير في الهواء !
دوامة انتشار النجاسة : فخ التفكير السحري
إذا كفى ما سبق في إخماد وسواسك فيها ونعم فإن لا فإن عليك التوجه صوب طبيب نفساني للحصول على الع.س.م اللازم لحالتك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات .