الخروج من الشرنقة للشمس والزهور م
نصيحة
بسم الله الرحمن الرحيم، أختي العزيزة صاحبة المشكلة الخروج من الشرنقة للشمس والزهور، ومتابعتها أنا مثلك عراقية وأسكن السويد وأشعر بأحاسيسك ومشاعرك وأنا أيضا إنسانة حساسة وأحمل همًّا لكل شي أعيش مع زوجي الطيب وابنتي ولا أعاني معهم من مشاكل
ولعل إصابتي بمرض التهاب المفاصل المزمن وأنا في سن الثامنة عشر وما عانيت من الآلام الشديدة أثر ذلك على نفسيتي وجعلني دائما مكتئبة ولم تظهر علي الأعراض بشكل مرضي إلا عند بدء الحرب على العراق حيث أصبت بمرض الهلع المفاجئ وأعراضه صعبة التحمل من فقدان الشهية والاكتئاب الشديد وخفقان القلب وعدم النوم وموجات حرارية شديدة في الوجه والرقبة مع إسهال وعدم القدرة على الوقوف بسبب ضعف شديد أي انهيار
ولما أخذوني للطبيب أعطاني دواء يدعى هنا بدواء السعادة cipralex وعرفت أن الكثير هنا يستعملونه في فترة من فترة حياتهم ولكن يجب استعماله على الأقل ستة أشهر دون انقطاع ومن ميزاته أنه قد يسبب في الأسبوع الأول تزايد نوبات الهلع ولكن بعدها تتباعد ثم تختفي
وأنا الآن لازلت أستعمله وهو جيد جدا وكثرة استعماله لا يؤدي إلى الإدمان
لذا أنصح كل الأخوات أو الأخوة الذين يمرون بحالات من الكآبة أو ما يسمى الاختصار أو الهلع أن يتوجهوا إلى الطبيب مباشرة فيجدون العلاج السحري الذي لم يكونوا يتوقعونه لينعموا بحياة طبيعية بإذن الله
1/9/2004

رد المستشار
الأخت الفاضلة/ "فاطمة"
أحييك بتحية الإسلام وأشكر لك تصفحك لموقعنا الذي غبت عنه فترة لظروف سفري إلى الأراضي المباركة بالمملكة العربية السعودية وهذا الرد هو بداية عودة إلى موقعي الذي أعتز به maganin.com داعيا المولى عز وجل أن أكون خادما لأهلي بما فتح به علي.
وأشكرك شكرا عميقا لاهتمامك ومشاركتك في محاولة رفع آلام الآخرين ومسح دموعهم ولكني أريد أن أوضح بعض النقاط الهامة.
أولا: إن ردى على أختنا من العراق كان بمثابة مشاركة وجدانية وتوضيحية لها ولمن يمر بمثل ظروفها ولكن ليس معنى ذلك إن الخبرة التي تمر بها مماثلة تماما لما يمر به غيرها فهي مثلا تعيش بالعراق في حين تعيشين أنت بالسويد وأظن انك تعرفين الفرق الواضح ثم هي آنسة وأما أنت متزوجة وعمرها لا يماثل عمرك ومن الواضح أنها كانت تخشى إخبار أهلها بما تعانيه وما يفسر هذا على أنه رفض للاعتراف بالمرض النفسي في البيئة التي نشأت فيها.
ثانيا: أنواع الاكتئاب متعددة منها ما هو بسبب عضوي ومنها ما هو بسبب وظيفي ومنها ما هو تفاعلي ومنها ما هو وجداني منها ما هو عصابى ومنها ما هو ذهانى وأعتذر إن ذكرت لك ذلك فقد استفزني ذكرك لاسم دواء نجح معك ولكن هذا الدواء قد ينفع الله به معك ولكن قد لا يفيد أو يضر غيرك وفى هذه الحالة تصبحين مسؤولة عن ما يجرح الناس.
ثالثا: ذكرك لدواء بعينه يعتبر بمثابة إعلان عن هذا الدواء وهذا مالا أرضاه فموقعنا هدفه التواصل بين الناس جميعا والمسلمين خصوصا "إنا خلقناكم أمما وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم" والله من وراء القصد.
وأما بخصوص إيستالوبرام estalopram 10 mg أو سيبراليكس Cipralex فهو دواء من الأدوية الحديثة للاكتئاب وفعلا أعراضه الجانبية قليلة إلى حد ما وكثرة استعماله لا يؤدي إلى الإدمان ولكن هناك نسبة من الناس لا تستجيب له.
وعلى الرغم من ذلك اشكر لك نصيحتك وخصوصا نصيحتك لكل الأخوات أو الإخوة أن يتوجهوا إلى الطبيب مباشرة، ولكن علينا نترك الأمر للطبيب يصف العلاج المناسب أو الطريقة المناسبة لعلاج مرضاهم على حسب ما يجدون فصحة الإنسان لا تتحسن فقط بالأدوية ولكن هناك وسائل علاجية متعددة كالعلاج السلوكي والعلاج المعرفى إلخ......
نفع الله بكم وأرجو أن يكون في ميزان حسناتك يوم العرض.... وإلى لقاء.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي بل مجانين هي التي تعتز بك يا د.السيد، ونحن في انتظار مقالاتك ومساهماتك الدائمة معنا، وأتمنى أن تقدر صاحبة المشاركة سبب غيابنا الطويل في الرد عليها، فما أردت من ذلك إلا إيصال رسالة لك يا سيدي المستشار هي أن مجانين تعتز بمستشار مثلكم، بارك الله فيك.