تنظيم الدراسة، ورغبة بالتفوق..
أنا حققت تفوقات عديدة في السنين الماضية والآن أنا في الثانوية العامة وأريد أن أصبح من المتفوقين على مستوى الجمهورية ماذا افعل؟ كيف أنظم وقتي وأستغله؟
أرجو الرد على هذه الأسئلة وكيف أواجه صعوبات هذا السن وهذه السنة من الثانوية العامة؟؟
فإني حققت إنجازات كثيرة وحصلت على جوائز علمية من السيدة سوزان مبارك كيف أحافظ على ذلك وأنميه؟
18/10/2004

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي "ماركو" أهنئك على نجاحاتك الكثيرة وأدعو الله أن يثبتك على هذا النجاح..
وهنيئا لك أن لك هدفا تسعى له، وسأنتظر بإذن الله نتائج الثانوية هذا العام لأرى اسمك من بين قوائم المتفوقين.. وتحديد الهدف نصف الطريق.. والتخطيط للوصول هو النصف الثاني..، وسأوجز لك بعض النقاط التي تعينك على التخطيط لهدفك وأترك لك استشارات تفصيلية ستكون وافية بإذن الله في هذه النقطة:
- من أكثر الأشياء التي تعين الإنسان على الوصول للهدف هو تخيل الهدف نفسه والتفكير فيه ليل نهار بحيث يمتلئ عقله به؛ وبصوره.. ولذا كن حريصا على أن تتخيل تفوقك في الثانوية العامة كل يوم وخاصة قبل نومك ليلا.. اقذف بصورة التفوق لعقلك الباطن ليعمل عليها طيلة الليل ويملأ عقلك بها وبتفاصيلها طيلة الليل.. واظب على هذه العادة فمن أكثر أدوات النجاح "التصور" فمرن نفسك على هذا التصور
- الطريق الطويل يلزمه أن نكون محفزين طيلة الوقت.. ولذا راقب نفسك لتتعرف على محفزاتك .ما هي أكثر الأشياء التي تحفزك؛ ما الصوت؛ الصورة؛ الحديث؛ الأشخاص؛ الأماكن... التي تحفزك.. عرض نفسك لهذه المحفزات دوما..
- من أكثر ما يحفز الإنسان أن يعرف سبب رغبته في هذا الهدف:" لماذا تريد أن تكون متفوقا في الثانوية العامة "؛ ما الذي يعنيه لك هذا التفوق؟ ما الآثار الإيجابية على هذا التفوق؟.. فكر في هذه الأشياء وحددها بوضوح في ذهنك.. فكما أسلفت: أكثر محفز للإنسان أن يكون هناك معنى وسبب لما يفعله..
- افعل ما عليك أن تفعله: في كل موقف تتعرض له وعليك أن تختار بين أمرين: قف قليلا وفكر: أي الخيارين سيصب في هدفي؟ والتزم في كل موقف أن تفعل ما عليك أن تفعله.. ويظل الأهم أن تعود نفسك التريث لتفكر قبل أن تختار وتفعل..
- حاول أن تتعرف على قدراتك عن كثب ويمكنك أن تستعين في هذا الشأن بملف "صيف ذكي جدا" على موقع إسلام أون لاين .نت ؛ وفي هذا الملف أطرح فكرة الذكاءات المتعددة والتي تعنى قدرات الإنسان العقلية المتعددة و كيف يحدد ذلك مجال عمله و دراسته و نشاطه في الحياة؛ ليكون في أفضل مكان يمكنه أن يحقق فيه أفضل النتائج إن شاء الله. ويمكن أن تختبر نفسك أيضا في الاستبيان المرفق بالملف.
- اهتم بالنجاح المتكامل الذي يحقق لك أيضا السعادة والرضا . فالتفوق في الدراسة ليس هو كل التفوق بل يبقى لنا الاستفادة من قدراتنا التي لا تتيح لنا الدراسة الالتفات الكافي لها؛ كذلك الاهتمام بمناطق حياتنا الأخرى خارج إطار الحياة العملية كالجانب الروحي؛ الجانب الاجتماعي والعلاقات مع الآخرين الأسرة والأصدقاء ومجتمعك الذي تعيش فيه. فلا تغفل جانب لصالح غيره فالتوازن مطلوب جدا في حياتنا.
يسعدني الرد على كيفية التعامل مع الصعوبات في هذا السن شرط أن تحدد لي ما هي أولا.. فليس كل الناس سواء فيما يتعرضون له حتى و لو كانوا في نفس السن.. فلا تصدق أن هناك ضرورة لأن نعانى بحكم أننا نمر بفترة معينة من حياتنا؛ الكثيرون مروا مراحل كثيرة في حياتهم دون أن يوهمهم أحد أنه لابد من المعاناة ومن صعوبات بعينها.. فالشيء الواحد يراه كل منا بطريقة خاصة؛ وهذا هو تفرد الإنسان.
أكررها: في حالة التعامل مع الإنسان لا يوجد تعميم أبدأ أبدا أبدا.. بل يوجد بعض التشابه وبعض الاختلاف.. وهذا ما يجعلنا نرد على نفس السؤال بأكثر من رد..
وفي انتظار متابعتك لنا بأخبارك وتساؤلاتك المحددة الأخرى..
وفقك الله.. وأعانك على ما فيه الخير..
طالع:
مجهول في معادلة التفوق : نمط التعلم و مواطن الحفز
علمي وأدبي خرافة لابد من تحطيمها !
الحب والجد .. هل يجتمعان ؟