وسواس النظافة التلوث الغسل القهري و.ت.غ.ق
وسواس قهري بالنظافة
السلام عليكم،، أنا لدي مشكلة وهي وسواس النظافة استمر ذلك معي سنة تقريباً.
أنا أعاني من وسواس النظافة فكلما أقوم بشيء ما أفكر بالنظافة وأن هذه الأشياء التي ألمسها متسخة وليست نظيفة وأقوم بمسح مقابض الباب وأزرار الإنارة وخزائن المطبخ وأجهزته وأجهزتي كالهاتف المحمول واللابتوب والشواحن أيضا
كما أنني أنظف غرفتي بجهد كبير كل فترة لأنني أشعر بأنها اتسخت فورا ولكن في الحقيقة قد تكون مجرد شكوك وأوهام جاءت في بالي كما أنني أطيل الوقت في الاستحمام فقد تصل مدة استحمامي إلى أكثر من ساعة تقريبا! وأغسل نظارتي بشكل مفرط في بعض الأحيان كما أنني أشك في اتساخ ملابسي بأي نوع من الأوساخ وأيضا بعد الدخول إلى الحمام أشك في النظافة
كما أنني أحيانا أغسل يدي بعد القيام بتبديل الملابس وأقوم بغسل يدي بعد القيام بارتداء الملابس خوفا من اتساخ يدي مع العلم بأنني لا أحب فعل ذلك وأريد التخلص منه والعيش كباقي الناس دون عقد ولكن أفضِّل أن يكون كل ما يتعلق بي من أغراض في كامل النظافة فأحب النتيجة التي أقوم بها من حيث نظافة الأشياء فيما بعد ولكن لا أريد المبالغة في ذلك لدرجة المرض.
وهناك شيء ما وهو أنني في بعض الأحيان أتخيل بأن يدي أصبحت متسخة من شيء ما وأغسلها ولكن في الحقيقة لا.. فماذا أفعل بذلك؟ وكيف أتجاهل الأمر دون الشعور بضيق؟ وأنا أيضا تأتيني أوهام وشكوك وظنون وأتخيل بأن أغراضي ويدي اتسخت وقد تكون في الحقيقة لا مجرد ظنون وأشياء أنا أظنها وأتخيلها.
مع العلم بأنني في هذه الفترة أصبحت لا أبالي ببعض الأشياء المتعلقة بالنظافة أي أن حالتي تحسنت قليلا ولكن لا زلت أشك وأتخيل وأتوهم أشياء قد تكون غير موجودة بالحقيقة.
وأنا الآن كلما أقوم بشيء ما يتبادر إلى ذهني الغسيل والنظافة وما إلى ذلك.
أرجو مساعدتي وكيفية تخلصي من ذلك بسرعة وكتابة طرق العلاج كاملة،
وشكراً .
21/8/2019

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Lelo" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
لا أدري أو لست متأكدا إن كنت أجبت من قبل على إفادة منك بنفس المعنى أم لا؟ فربما أرسلت عبر حساب آخر على الموقع أو أرسلت عبر أيقونة اتصل بنا أنا الآن بلا إنترنت وسوف أحاول بمجرد الدخول على النت أن أبحث عن تلك الإفادة لأضع لك رابطها على الأقل ففيها ارتباطات مهمة جدا وتمثل ما تطلبين من طرق العلاج بالكامل!.
أود التعليق هنا على معنى مهم في حالتك والحالات المشابهة هو الذي يفهم من قولك (ولكن أفضِّل أن يكون كل ما يتعلق بي من أغراض في كامل النظافة فأحب النتيجة التي أقوم بها من حيث نظافة الأشياء فيما بعد ولكن لا أريد المبالغة في ذلك لدرجة المرض)... فهي عبارة تبدو بريئة لكنها في الواقع خادعة!!،
فليس هناك أحد لا يحب النظافة وأن تكون أغراضه نظيفة لكن المشكلة تكمن في قولك في كامل النظافة.. فكامل النظافة عند مرضى الوسواس تعني نظافة فوق الممكن والمعتاد أي 100% وليس أقل، وتعني التأكد من ذلك والذهاب بعيدا في الحفاظ عليه وتعني الاستعداد للشك في استمرار النظافة، كما تعني الشك في نظافة كل الأشياء والأشخاص... إلخ ما تعرفين ويعرف من يعاني معاناتك.
النقطة الأهم التي يمكن أن تميز من يستجيب بسهولة للعلاج من غيره هي الاستعداد للتغيير وللمخاطرة... فهناك طريقة علاج لوساوس النظافة تسمى الحد من تصورات الخطر هدفها تشجيع المريض على التجريب والمخاطرة وقد شرحناها ضمن مقالات علاج وسواس التلوث... فإن وجدت نفسك بعد قراءة ردي هذا والإحالات المتضمنة في الإفادة المشابهة لإفادتك مستعدة للتجريب والمخاطرة فإن عليك فورا البحث عن المعالج السلوكي المعرفي المناسب.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.