السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت كتاب الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي للدكتور وائل أبو هندي، وعرفت أن الاكتئاب الجسيم يكون مصحوبا باضطرابات الوسواس القهري _إن صح التعبير_:
*فما هي أعراض الاكتئاب الجسيم؟
*وما هي سمات الشخصية القسرية؟
*وهل يمكنني عرض مشكلتي التي قد تكون بدأت منذ سن مبكر جدا حتى سن 22؟
وشكرا.
31/08/2003

رد المستشار
الأخت السائلة أهلا وسهلاً بك وشكرًا على ثقتك في صفحة استشارات مجانين، والحقيقة أن أننا بدايةً نرحب بمشكلتك وبمشكلات جميع رواد موقعنا، لكننا نستغربُ من استئذانك في قولك (هل يمكنني عرض مشكلتي التي قد تكون بدأت منذ سن مبكر جدا حتى سن 22؟)، فأنت لا تحتاجين لمثل هذا الاستئذان، ونحن لم نعتد على مثله من رواد موقعنا. وأما قولك عرفت أن الاكتئاب الجسيم يكون مصحوبا باضطرابات الوسواس القهري، فتصحيحه هو أن اضطراب الاكتئاب الجسيم قد يكونُ من ضمن أعراضه في بعض المرضى بعض الأعراض الوسواسية أو أعراض الوسواس القهري، وكلمة أعراض تختلف عن كلمة اضطرابات.
وأما سمات الشخصية القسرية فهيَ موجودةٌ بالتفصيل في الكتاب الذي قرأته وتستطيعين مراجعتها وأما أعراض اضطراب الاكتئاب الجسيم فقد فصلناها من قبل في أكثر من إجابة على صفحة استشارات مجانين:
عسر المزاج، والاكتئاب
اللامبالاة ، هل هيَ اكتئاب؟
اختلال الإنية وخلطة القلق والاكتئاب
الوسواس القهري والاكتئاب
البدانة والاكتئاب
ونتمنى أن تجدي ضالتك في قراءة هذه الردود، ونحن في انتظار مشكلتك ونسأل الله أن يعيننا على إرشادك إلى طريق الحل وتابعينا فنحن في انتظار المشكلة ودون استئذان.