القناعات الوسواسية من لا يعرف يقول فصام ! م2
مرت سنوات: من لا يعرف يقول فصام
السلام عليكم، قبل أن أبدأ استشارتي لازم أوجه لك الشكر دكتور سداد جواد على ما قمت به من أجلي ومن أجل حل مشكلتي، كذلك أشكر كل القائمين على الموقع.
أفتقدك كثيرا دكتور سداد، بعد سنوات من آخر استشارة لي هنا على الموقع ذهبت لدكتور نفسي لكي أجد العلاج المناسب لحالتي شك الدكتور في الأول في إصابتي بالاضطراب ثنائي القطب Bipolar Type II لكن شكه لم يكن في محله وتم تشخيصي باضطراب الوسواس القهري OCD مع وجود اكتئاب خفيف ثم وصف لي الدكتور 300MG Faverin و 10MG Estikan وبدأت رحلة علاجي وأصبحت أموري طيبة حتى وإن استمر الوسواس القهري بشكل خفيف.
بالنسبة لي تأثير العلاج كان أشبه بالسحر بدأت أعود إلى حياتي وأصبحت اجتماعيا بل اجتماعيا جدا ومقبلا على الحياة، ثم بدأت أحقق النجاح في عملي وأنشأت شركة solutions وبالفعل أصبحت أحلامي حقيقة، كنت أربح ما يزيد عن الـ 6000 دولار شهريا وبنيت البيت الذي طالما كان حلم أسرتي، كنت أعيش في عصري الذهبي لكن كل هذا انهار بعد انهيار شركتي
مشكلة واجهتني وما زالت تواجهني هي عدم التحكم في انفعالاتي خاصة في وقت الغضب، أضيف أن الحياة بالنسبة لي إما أبيض أو أسود ولا توجد ألوان أخرى إما حياة مثالية أو لا شيء، حكيت للدكتور عن مشاكلي وعن هذه الأعراض وأضاف أني عندي بعض السمات من الشخصية الـ Borderline، أحب أضيف أنني ربما لدي بعض السمات أيضا من الشخصية النرجسية نتيجة للتدليل الزائد الذي حصلت عليه عندما كنت صغيرا، هذه السمات تتمثل في:
* ينتابني الغضب عندما لا أحصل على معاملة خاصة
* الشعور بالإهانة من أبسط الأشياء
* التقلبات المزاجية والاكتئاب لأنني غير كامل
* صعوبة في الرضا عن معظم الأشياء
ملاحظة: باقي السمات غير موجودة إطلاقا
ما زلت لم أجد شريكة حياتي التي أؤمن بها وأؤمن أن معها تنتهي مشاكلي وتقلباتي المزاجية، المشكلة أنني أبحث عن شريك حياة مثالي وجميل وقد يكون غير موجود أصلا
سؤالي لك دكتوري العزيز: كيف أجد الحياة؟
شكرا لك
22/10/2019

رد المستشار
شكراً على رسالتك. وتمنياتي لك بالنجاح.
سؤالك كيف أجد الحياة؟ وجوابي هو أنك وجدتها وتعيشها ولكنك تواجه تحديات عدة ستلعب دورها في صياغة إطار شخصيتك في المستقبل. الصفات الشخصية للإنسان لا يتم حسمها إلا في بداية العقد الرابع من العمر في الكثير وأحيانا بعد ذلك.
الأعمال الحرة لها مخاطرها وإن تفشل يوماً ستنجح يوماً آخر. الصفات الشخصية التي تشير إليها ليست بغير الطبيعية، وليس هناك من لا يسعى إلى تحقيق طموحاته النرجسية. ربما انهيار شركتك لعب دوره في شعورك بأنك تفتقد السيطرة على تفاعلاتك المهنية والاجتماعية والحميمية، وبالتالي تشعر بعدم الأمان وهذا يفسر ميولك بأن ترى ما هو أمامك أبيضَ أو أسودَ وبدون طيف ألوان.
الصفات الشخصية الأخرى التي تشير إليها هي دفاعات نفسية لا واعية بسبب تجارب الماضي، ولا أظن أنك مصاب باضطراب شخصية ولا شخصيتك حدية أو نرجسية.
توكل على الله وابدأ رحلتك في مواجهة التحديات وأنت لا تزال في مقتبل العمر ولا تسلك سوى طريقٍ واحدٍ وهو الذي يتوجه صوب أحلامك.
وفقك الله.