أفكار ووساوس
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، عندي مشكلة من مدة طويلة تأتيني أفكار ووساوس كثير أوي ولكن زادت من كم يوم وبدأ يأتي لي تخيلات وأفكار وكلام قبيح عن سب الله والشرك بالله وأشياء لا يمكن النطق بها.
بدأت لأقاوم هذي الوساوس ولكن كل ما أقاوم تزداد وتزداد قبحا فكيف أعالج نفسي وأبعد عن هذه القذارة التي تأتيني ؟ والتي لو لم يسامحني الله عليها فكلمة عذاب قليلة على ما يأتيني من قبح، فهل أكمل بعناد هذه الوساوس رغم أنها تزداد ؟ وماذا لو خرج مني قول بالخطأ من هذه الأفكار ؟ أو عملت خطأ بسببها ؟
فماذا أفعل ؟؟
وشكرا لكم
31/10/2019

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "عبد الرحمن"
من الطبيعي جدًا أن يمر في الذهن أحيانًا ودون قصد كلمات غير لائقة، وتكون وساوس نفس لا مؤاخذة عليها لأنها غير إرادية. فإذا جعلتها تمرّ مرور الكرام، وكنت مطمئنًا أنك غير مؤاخذ عليها، ذهبت وكأن شيئًا لم يكن. لكنك إن لم تسمح لها بالمرور، وأوقفتها للتفتيش والتمحيص، ثم الحكم على نفسك من خلالها، فإنها ستزداد وستبقى أكثر وأكثر، ذلك أنك أنت الذي أوقفتها، فكيف تريدها أن تذهب؟!!
وباعتبارك لم تسمح لها أن تمر بسلام، فقد نَصَبَتْ خيمة، وربما تستعد لبناء بيت، لهذا سيكون طردها أصعب قليلًا من إهمالها منذ البداية. لكن الطريقة واحدة، كلما هجمت عليك الأفكار، دعها تمر بسلام دون نقاش، وستمل وترحل في النهاية. فإن عسر عليك تطبيق هذا فلابد من زيارة الطبيب، وكلما كان هذا باكرًا كلما كانت النتيجة أفضل.
وثق أنك غير مؤاخذ، حتى لو قهرتك هذه الأفكار وجعلتك تنطق بشيء ما، وذلك أن كل هذا خارج عن إرادتك، والله سبحانه وتعالى لا يحاسب إلا على ما كان إراديًا.
عافاك الله وأعانك