وسواس دم الحيض عفريت النجاسة : تفكير سحري م3
وسواس الاستنجاء
هو أنا الحمد لله أحاول أتغلب على الوسواس ويخف وأتحسن بنسبة كبيرة هو صحيح يتطور من وسواس لوسواس زي وسواس النجاسة والحيض ونزول البول والاغتسال والوضوء والنية بس الحمد لله أتغلب على معظمهم.
بس فيه وسواس مش عارفة أتعامل معه هو أنه أثناء الاستنجاء وأنا في حمام الشغل بتطلع مياه الشطاف لبره فالبنطلون بيتبل والكوتشي وأنا الصراحة مش عارفة هل هي مياه طاهرة ولا مثلا تنجست بالبول فأخاف ألمس البنطلون والكوتشي ولو لمستهم أغسل أي حاجة يدي تيجيء عليها
ولما أروح أغسل الكوتشي وشنطة يدي هل ذا غباء مني ؟؟ أنا خائفة أعتبر مياه الاستنجاء طاهرة ولا لا ؟؟ لأني مش عارفة هل نجسها البول ولا بس كده ؟؟
وسؤال كمان لازم أثناء الغسل أنطق النية ولا أنا ببقى داخلة وعارفة أنه غسل فذا يكفي ؟
آسفة على الإطالة
24/11/2019

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Yosr" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
المياه المتناثرة أثناء الاستنجاء ظاهرة بنسبة كبيرة لا تقل عن 90% ... ومعنى هذا أن الأمر لا يمكن أن يكون إلا شكا في أن الماء المتطاير أثناء الاستنجاء ربما أصابته مرة نجاسة وفي جميع الأحوال لن تكون هناك علامة نعرف بها... والقاعدة الفقهية تقول لا تنجيس بالشك، ولا نجاسة إلا بعلامة (تفرض نفسها ولا نفتش عنها)..... وفي الحالة التي تصفين يتعذر تماما أن تظهر علامة النجاسة وبالتالي عليك التعامل مع ما يصيب بنطالك أو حذائك على أنه طاهر ولا داعي لا للاحتياط ولا للغسيل بعد ذلك.
الأهم يا "Yosr" يا ابنتي هو لماذا يتطاير الماء أثناء الاستنجاء ؟؟؟ أليس السبب هو أنك تسرفين في استخدام الماء وفي المناطق التي تغسلينها دون داعٍ مما يجعله يتطاير يمينا وشمالا ... يعني لو هذبت استنجائك وجعلته بالمعقول لما ظلت المشكلة.
وأما بالنسبة للنية فمحلها القلب أي يكفيك أنك دخلت محل الاغتسال بنية الاغتسال وليس للعب بالماء مثلا ... هداك الله.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.