علم النفس وراغبة وثناقطبية متقلبة م2
خلل الحركة المتأخر
سلام عليكم دكتور يعطيك العافية أنا أعالج من بايبولار 2 عندي سؤال لو تكرمت تجاوبني طبيبي يعالجني بأريبيرازول 10 مج سؤالي هو ما نسبة حدوث خلل الحركة المتأخر Late dyskinesia معي على الجرعة الحالية
2/ هل برأيك أقدر أن أستغني عن الدواء وأكتفي بتجريتول وإفكسور
شكرا
14/12/2019

رد المستشار
الأخت الفاضلة "أمية محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك ومتابعتك خدمة استشارات مجانين.
الوحيد الذي يستطيع تحديد أهمية استخدام عقَّار أريبيبرازول في حالتك هو طبيبك النفساني المعالج ولا أحد غيره.
أما بالنسبة لخلل الحركة المتأخر Late Dyskinesia فهو أحد الأعراض الجانبية متأخرة الظهور التي تحدث مع مضادات الذهان، وهي أكثر حدوثا بلا شك مع مضادات الذهان التقليدية أو القديمة، والتي يقتصر عملها على حصر أو منع الناقل العصبي دوبامين Dopamine Blocking من العمل على مستقبلاته، ولكنها مع مضادات الذهان غير التقليدية أو الحديثة ومنها عقَّار أريبيبرازول Aripiprazole قليلة الحدوث جدا فاستخدام هذه العقاقير يقلل من معدل حدوث خلل الحركة المتأخر بـ 6 إلى 12 ضعف فمعدل حدوثها مع مضادات الذهان غير التقليدية هو 0,8% فقط.... وكان متوقعا أن يكون أريبيبرازول أقل من الجميع لأن آلية عمله على مستقبلات ىالدوبامين مختلفة بل هناك من يستخدمونه لعلاج خلل الحركة المتأخر، إلا أن هناك تقارير حالات خلل حركة متأخر مع استخدام أريبيبرازول نشرت في السنوات الأخيرة.
عليك أن تراجعي هذا الأمر مع معالجك يا "أمية" وأهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.